كيف تساعد الأتمتة البنوك؟

يمر العالم بتغييرات تكنولوجية أدت إلى إحداث ثورة رقمية في كافة المجالات، حيث ساعدت أتمتة الأعمال على سرعة الإنجاز وبخاصة في القطاعات الخاصة بالخدمات المالية مثل البنوك، حيث مرت هذه القطاعات بتغييرات جذرية في السنوات القليلة الماضية وأدت هذه التغييرات إلى الترحيب بالحلول الجديدة التي توفرها الأتمتة والتي تقدم الخدمات بشكل أفضل للعملاء. 

تغيرت الطريقة التي يتفاعل بها العملاء مع البنوك بعد اعتماد البنوك على التكنولوجيا الرقمية المتمثلة في الذكاء الاصطناعي وأتمتة العمليات عن طريق الروبوتات إضافة إلى الاعتماد على البيانات الضخمة واستخدامها للوصول إلى تحليلات متقدمة تساعد في إتخاذ القرارات، كما استخدمت البنوك الحوسبة السحابية في التخزين الآمن للبيانات ووفرت للعملاء التعامل من خلال العقود الذكية لتسهيل التمويل التجاري لمشاريعهم.  

إضافة إلى التقنيات السابقة، اعتمدت القطاعات المصرفية ومنها البنوك على تقنية البلوك تشين، إلى جانب اعتمادها أيضًا على خوارزميات التعلم الآلي المستمر في التجدد والتي تتحسن ذاتيًا بعد تغذيتها بالبيانات مما أدى إلى تغير وازدهار في القطاع المصرفي. 

قطاع مصرفي أفضل

زودت الأتمتة المؤسسات المالية بمنصات مخصصة تقود تنفيذ العمليات المصرفية نحو الأفضل وفي الوقت المناسب مما حسن من الخدمات المصرفية وغير المجال ككل، وأصبحت هذه المنصات تلبي رغبات واحتياجات العملاء بشكل كامل عن طريق الإنترنت بدلاً من الذهاب إلى المكاتب، وأدت الأتمتة إلى انخفاض معدلات الخطأ التي يمكن أن تحدث من الموظفين إلى جانب خفض التكلفة في المؤسسات المالية والحصول على نتائج غير مسبوقة. 

يكتسب الاستخدام المتزايد للحوسبة السحابية شعبية بسبب السرعة التي يمكن بها الجمع بين حلول الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة للأعمال لذا تشجعت البنوك على استخدام الحوسبة والمزيد من التقنيات الجديدة لتحسين تجربة العملاء. 

خدمات محسنة للعملاء

شجعت الأتمتة البنوك على تقديم خدمات محسنة للعملاء مثل القضاء على أوقات الإنتظار داخل مكاتب القطاعات المصرفية، ووفرت الفرصة لهم لتتبع العمليات الشاملة الخاصة بأموالهم، كما وفرت تجربة الكشف عن الاحتيال الذي يمكن أن يتعرض له العميل عند استخدام بطاقة الائتمان في مصدر غير موثوق به، وأتاحت إجراءات خاصة بالكشف عن المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها العميل من رسائل البريد الإلكتروني الزائفة أو الانتهاكات الأمنية التي يمكن أن تحدث لأجهزته المحمولة، وإمكانية توقع هذه الانتهاكات قبل حدوثها. 

أجهزة الصرف الآلي

تعتمد أجهزة الصرف الآلي على تقنيات التعرف على الوجه واستخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق في الكشف عن هوية الأشخاص مما يحد من الجرائم الإلكترونية ويمنعها وهذا يعد نوعًا من أنواع الأتمتة التي يسعى القطاع المصرفي لاستخدامها ليواكب الثورة الرقمية التي أصبحت موجودة في شتى المجالات. 

اقرأ أيضًا:

ما خطوات تنفيذ الأتمتة في الشركات؟

٣ أدوات قدمتها الأتمتة تساعد في زيادة المبيعات