كيف تساعد التكنولوجيا الشركات العائلية السعودية؟

وقع البنك السعودي للتنمية الاجتماعية (SDB) اتفاقيات تعاون مع شركات التكنولوجيا لمساعدة الشركات العائلية على الانضمام إلى قطاع التجارة الإلكترونية المزدهر في البلاد، وستساعد الاتفاقيات، التي تم توقيعها في العاصمة السعودية الرياض، العائلات على إنشاء وإدارة متاجرهم الخاصة عبر الإنترنت.

 

توفر المبادرة للعائلات البنية التحتية للتكيف والنمو في السوق الافتراضي، وبخاصة مع تسريع الوباء من التبني السريع للتسوق عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية. وفقًا لبحث أجرته شركة “أمازون” العالمية واستشارات السوق Podean، فإن نصف المستهلكين في المملكة يتسوقون عبر الإنترنت على الأقل كل أسبوع.

قال حوالي 24% ممن شملهم الاستطلاع إنهم يتسوقون عبر الإنترنت مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، وقال 11% إنهم يتسوقون يوميًا، وقال 15% إنهم يتسوقون مرة واحدة في الأسبوع.

 

ومن المتوقع أن تصل إيرادات سوق التجارة الإلكترونية السعودي إلى 7.05 مليار دولار في عام 2021، وفقًا لشركة البيانات Statista، كما أنه من المتوقع أن تظهر الأرقام معدل نمو سنوي قدره 5.38% في السنوات المقبلة، مما يؤدي إلى حجم سوق متوقع قدره 8.69 مليار دولار بحلول عام 2025.

 

يوجد أكثر من 100.000 أسرة منتجة تم تمويلها خلال وسطاء التمويل من خلال برنامج تنمية المشروعات الصغيرة بقيمة إجمالية تزيد عن 1.3 مليار ريال سعودي (350 مليون دولار أمريكي)، وفي السنوات الأخيرة، استهدفت العديد من المبادرات هذه الشركات العائلية من أجل تمكينها وتعزيز دعمها للاقتصاد الوطني، بما في ذلك التمويل والتدريب والحوافز الأخرى.

 

ومن أهم الخطوات التي اتخذها هذه المبادرات بنك التنمية المستدامة وهو المنبر الوطني للأسر المنتجة، وقد تم إطلاقه في عام 2019 وهو يقدم مجموعة من الخدمات، بما في ذلك اعتماد الشركات العائلية، وفرص التمويل، وتوفير خدمات التوفير، والسماح للعائلات بالاستفادة من شبكات المبيعات.

 

وتهدف شهادة العائلة المنتجة للبنك، الصادرة خلال المنصة، إلى تمكين الشركات العائلية وتحويلها إلى كيانات اقتصادية محددة، وتعزيز موثوقية منتجاتها وتسهيل وصولها إلى الأسواق، وقد تم إصدار أكثر من 74.000 شهادة من هذا القبيل من خلال المنصة، وغطت خدمات التمويل الشركات العائلية في أكثر من 85 مدينة سعودية.

 

اقرأ ايضًا: 

 

Stripe تدخل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لأول مرة مع مكتب دبي

 

تويتر ستوفر Spaces على سطح المكتب