شاهد بالصور: كيف تطورت يد تحكّم بلاي ستيشن على مرّ السنين؟

كشفت سوني مؤخرًا عن يد التحكّم الخاصة بجهاز ألعاب بلاي ستيشن 5 وأطلقت عليها اسم DualSense، وتأتي مع تصميم جديد كليًا من عدّة جوانب. لكن بينما ننتظر إطلاق بلاي ستيشن 5 رسميًا كي نختبر اليد الجديدة، دعونا نلقي نظرة على تطوّر يد تحكم بلاي ستيشن على مدار السنوات الماضية، بدءًا من جهاز بلاي ستيشن 1 وصولًا إلى بلاي ستيشن 5.

 

إذا كنت حديث عهد بالألعاب ومنصاتها ولم تستخدم الجيل الأول من جهاز بلاي ستيشن، يجب أن تعلم أن شكل يد تحكّم بلاي ستيشن لم تكن هكذا في البداية، فلم يكن هناك عصا التحكّم (Analog Stick) الموجودة حاليًا، وكانت الوظائف التي تقوم بها يد التحكّم أساسية وبسيطة للغاية، وربما لا تدري أيضًا عن يد التحكّم Boomerang التي طورتها سوني وكان من المفترض أن تُطلقها لجهاز بلاي ستيشن 3 ولكنها لم ترى النور أبدًا.

 

وبينما ننتظر الإطلاق الرسمي لمنصة بلاي ستيشن 5 لنحصل على فرصة لتجربة يد تحكّم DualSense عن قُرب، دعونا نلقي نظرة على تاريخ يد تحكّم بلاي ستيشن على مدار أجيالها المختلفة.

1 النُسخة الأولى

النُسخة الأولى

خرجت يد تحكّم بلاي ستيشن الأولى إلى جانب جهاز بلاي ستيشن 1 في عام 1994، وكان إلهامها هو يد تحكّم جهاز سوبر نينتندو الذي كان يسيطر على السوق وقتها، ويقول المُصمم “تيو جوتو” الذي تولى مهمة تصميم يد تحكّم بلاي ستيشن الأولى، أن منصة سوبر نينتندو NES كان تحقق نجاحًا كبيرًا في هذا الوقت، وأراد قسم الألعاب في سوني أن يجذب لاعبي سوبر نينتندو لتجربة جهازهم الجديد، لذلك كان من الطبيعي أن يأتي التصميم قريبًا منهم.

لكن بالرغم من رغبة سوني في استلهام التصميم من يد تحكّم سوبر نينتندو إلّا أنّها أضافت إبداعها الخاص أيضًا عبر إضافة أزرار إضافية في الخلف لمساعدة اللاعبين على التنقّل داخل الألعاب ثلاثية الأبعاد، وأضافت أيضًا مقابض التحكّم لجعل الانتقال بين أزرار L1+R1 وأزرار L2+R2 أكثر سلاسة.

أمّا أزرار التحكّم، فيقول المُصمم إنّها من المفترض أن تُمثّل الإجراءات التي تقوم بها داخل الألعاب أو القوائم، حيث يشير X الأزرق إلى (الإلغاء) والدائرة الحمراء إلى (الموافقة) بينما المثلث لتغيير منظور اللاعب، والمربع للقوائم.

2 يد تحكّم بلاي ستيشن مع العصا المزدوجة

يد تحكّم بلاي ستيشن مع العصا المزدوجة

قررت سوني أيضًا طرح نُسخة أخرى من يد تحكّم بلاي ستيشن 1 تأتي مع عصيان تحكم مزدوجة لتحسين تجربة اللعب، وتم إطلاقها لأول مرة في اليابان عام 1997 وقدمت للمرة الأولى خاصية “الاهتزاز” التي لم تتوفر في نُسخ الولايات المتحدة وأوروبا وقتها.

وصرّح متحدث باسم سوني إنّ الشركة لم توفّر خاصية الاهتزاز لأنّها كانت ستوفرها على أي حال في إصدار Dualshock العام التالي، والأهم بالنسبة للاعبين كان وجود عصيان التحكّم، وكانت هذه الأخيرة مفيدة للغاية في العديد من الألعاب.

3 DualShock

DualShock

أطلقت سوني في عام 1997 في اليابان، ثم في أوروبا وأميركا في عام 1998، لتستبدل بها يد تحكّم Dual Analog وتوفّر الاهتزاز بشكل افتراضي في جميع المناطق.

وفي عام 1999 كانت لعبة Ape Escape أولى الألعاب التي تتطلب استخدام يد تحكّم DualShock، ثم مع إطلاق بلاي ستيشن 2 في عام 2000 كانت يد التحكّم هذه متوافقة مع غالبية الألعاب، عدا بعض الألعاب التي كانت تحتاج إلى عصا تحكّم DualShock 2.

4 DualShock 2

DualShock 2

تم إطلاق يد التحكّم DualShock 2 إلى جانب جهاز بلاي ستيشن 2 في عام 2000، وكانت مشابهة للجيل السابق من عدّة جوانب عدا بعض التعديلات البسيطة، مثل إضافة أزرار عصا التحكّم التي تجعلها حساسة للضغط.

وتوفرت يد تحكم بلاي ستيشن 2 هذه في عدّة ألوان مختلفة، ما بين الأسود والفضي والأبيض والرمادي والأزرق والأحمر وغيرها الكثير. واستخدمها بعض اللاعبين على بلاي ستيشن 1، ومع بعض الملحقات كانت تستخدم في بلاي ستيشن 3.

5 المحاور الستة: Sixaxis

المحاور الستة: Sixaxis

قدّمت سوني يد تحكّم Sixaxis إلى جانب جهاز بلاي ستيشن 3 في عام 2006، وكانت أوّل يد تحكّم لا سلكية مع قدرات إدراك للحركة مع ست درجات من الحرية، لكنّها لم تحتوي على خاصية الاهتزاز التي اشتهرت بها بالأجيال السابقة.

المُفترض أنّ سوني كانت تخطط لإطلاق يد تحكّم DualShock 3 إلى جانب جهازها الجديد، لكن بسبب دعوى قضائية من Immersion اضطرت الشركة إلى إزالة الاهتزاز وإطلاق يد تحكّم المحاور الستة بشكل مؤقت بينما تستأنف الحكم.

جدير بالذكر أنّ Immersion رفعت دعاوى قضائية ضد كلًا من مايكروسوفت وسوني بسبب انتهاك براءات اختراع تقنية الاهتزاز، وقامت مايكروسوفت بالتسوية سريعًا، لكن سوني قررت الحرب القضائية التي انتهت بخسارتها والتوصّل إلى تسوية مع Immersion لتضمين التقنية في منتجات الشركة اليابانية، مثل DualShock 3 التي ستخرج لاحقًا.

6 DualShock 3

DualShock 3

بعد عام واحد فقط من إطلاق بلاي ستيشن 3 ويد تحكّم المحاور الستة، أطلقت سوني يد تحكّم DualShock 3 في معرض طوكيو للألعاب، لتستبدل Sixaxis وتُعيد إلى اللاعبين خاصية الاهتزاز مرة أخرى.

بعد ذلك قررت سوني إيقاف إنتاج يد تحكّم Sixaxis في عام 2008، لتُصبح DualShock 3 هي يد التحكّم الرسمية لبلاي ستيشن 3.

7 بلاي ستيشن موف

بلاي ستيشن موف

أطلقت سوني يد تحكّم “بلاي ستيشن موف” لأول مرة في عام 2009 لاستخدامها مع جهاز بلاي ستيشن 3، ردًا على تقنيات مشابهة من مايكروسوفت ونينتندو.

احتوت PlayStation Move على مستشعرات يمكنها اكتشاف الحركة مع رأس يمكنها تغيير الألوان، وتُستخدم في التتبع بواسطة كاميرا البلاي ستيشن.

وبعد إطلاقها، تم دعم يد التحكم الجديدة في عدّة ألعاب مثل Killzone 3، وDead Space: Extraction، وGran Turismo 5، وغيرها، واستمرت يد التحكّم في العمل مع بلاي ستيشن 4 وأيضًا كخيار للواقع الافتراضي في PS VR.

8 DualShock 4

DualShock 4
DualShock 4

تم إطلاق DualShock 4 إلى جانب بلاي ستيشن 4 في عام 2013، واحتوت على العديد من التحديثات، مثل لوحة اللمس الحساسة للضغط وكشف الحركة، والشريط الضوئي في الجزء الأمامي يمكنه إضاءة العديد من الألوان. من الأشياء المثيرة للاهتمام في هذا الشريط الضوئي، أنّه يومض بالأزرق والأحمر عندما تطاردك الشرطة في لعبة GTA V، كما تم استخدامه لاحقًا في تتبع الحركة عبر تقنية الواقع الافتراضي من بلاي ستيشن.

وبدلًا من أزرار Start وSelect التي رأيناها في جميع الإصدارات السابقة، وضعت سوني أزرار Options، وShare على التوالي، حيث يسمح زر المشاركة برفع الصور والفيديو بسرعة إلى الإنترنت ومشاركتها مع الأصدقاء.

كما تم تعديل عصا التحكّم المزدوجة وأصبحت مريحة أكثر في الاستخدام، وكذلك أزرار R2 وL2 التي أصبحت أكثر انحناءً.

ومع إطلاق بلاي ستيشن 4 برو في عام 2016، أصدرت سوني نُسخة محسّنة من DualShock 4 سمحت للاعبين باللعب أثناء توصيل كابل USB.

9 DualSense

DualSense

كشفت سوني عن يد تحكّم بلاي ستيشن 5 مؤخرًا، وأطلقت عليها DualSense ويرجع السبب في هذه التسمية إلى أنّها تُضفي إحساس اللمس على ألعاب بلاي ستيشن 5، وفقًا للشركة.

نتوقع أن تحتوي يد تحكّم DualSense على حساسية للضغط أكثر تطورًا، وربما تُطوّر سوني أزرار L2 وR2 أيضًا، كما ستضيف ردود الفعل اللمسية مجموعة متنوعة من الأحاسيس القوية التي ستشعر بها أثناء اللعب، مثل البطء في قيادة السيارة عبر الوحل.

بالإضافة إلى ذلك، استبدلت سوني زر Share في DualShock 4 بزر Create، لكن الشركة لم تشاركنا التفاصيل الكاملة حول ما يعنيه الزر الجديد.

10 يد التحكّم التي لم يُكتب لها الظهور (Boomerang)

يد التحكّم التي لم يُكتب لها الظهور (Boomerang)

على الرغم من عدم إطلاق سوني يد تحكّم Boomerang المُخصصة لجهاز بلاي ستيشن 3 أبدًا، إلّا أنّها أذهلت العالم بسبب تصميمها الغريب الذي يُشبه البوميرانج (قطعة الخشب الملوية التي ترتد عن الأشياء).

تم عرض يد التحكّم الغريبة هذه أثناء مشاركة سوني في معرض E3 عام 2005 أثناء الكشف عن بلاي ستيشن 3، لكن لم يتم تسليط الضوء عليها خلال الحدث الرئيسي، ويبدو أن سوني لم تكن تريد لأحد أن يراها!

لاحقًا، استبدلت سوني هذا التصميم بيد التحكّم Sixaxis، لكن أسطورة Boomerang استمرت لسنوات بعدها، وأشارت سوني إلى أن هذا النموذج التصميمي كان مُخصص لمنصة بلاي ستيشن 3، لكن فريق التصميم قرر في النهاية اختيار DualShock 3.

قد يعجبك ايضا