كيف تقوم بتحسين عمر بطاريتك

يعد عمر البطارية أمراً مقلقاً لجميع المستخدمين بغض النظر عن نوع الهواتف التي يملكونها لكن معرفة مايقوم باستنزاف البطارية وكيفية تحسينها يسمح لنا بالاستفادة من هواتفنا بأكبر قدر ممكن، ولذا سنقوم في هذا المقال بتقديم بعض النصائح التي قد تساهم في زيادة عمر البطارية.

 

 

سطوع الشاشة 
 
إن حجم شاشات الهواتف الذكية يزداد سنة بعد أخرى وأصبحت هناك هواتف مثل LG G3 تتمتع بشاشة عرض بأبعاد 2560 x 1440 بكسل، ورغم أن مظهر هذه الشاشات جميل إلا أنها تستنزف الكثير من البطارية ولسوء الحظ فإن التقنيات المتعلقة بالبطارية لم تواكب التطور الذي حصل في مجالات أخرى من صناعة الهواتف الذكية.
 
إن تقليل سطوع الشاشة سيساعد في تحسين عمر البطارية كما يجب أن تتجنب الضبط التلقائي لسطوع الشاشة حيث أن هذا الوضع يقوم باستخدام حساسات الهاتف الأمر الذي يؤدي إلى استهلاك بطاريتك بشكل أسرع من الوضع اليدوي، إضافة إلى أن الوضع التلقائي قد يجعل الشاشة ساطعة كثيراً بشكل غير مناسب.
 

 

 

الاتصال بالشبكة
 
يعتبر عدم وجود شبكة اتصال أمراً مزعجاً للغاية وخصوصاً إذا لم يكن هناك شبكة Wi-Fi أيضاً إذ يصبح هاتفك في هذه الحالة عديم الفائدة تماماً إضافة إلى أن البطارية تستهلك بسرعة عند عدم وجود شبكة مستقرة، وذلك يحدث لأن الهاتف يقوم بشكل مستمر بالبحث عن إشارة ومحاولة التوصل مع البرج الخلوي.
 
للحفاظ على بطاريتك فإنه من الأفضل لك أن تضبط الهاتف على وضع الطيران أو الاتصال بشبكة Wi-Fi في حال توافرها إذا كنت ستذهب إلى منطقة لا يوجد فيها شبكة لفترة طويلة من الوقت.
 

 

 

تشغيل مقاطع الفيديو ولعب الألعاب
 
كما ذكرنا سابقاً فإن الشاشة تستهلك كمية كبيرة من الطاقة، وتزداد هذه الكمية بشكل ملحوظ عند لعب الألعاب أو تشغيل مقاطع الفيديو والأفلام، فبضع دقائق من Angry Birds لن تؤثر على بطاريتك لكن مشاهدة فيلم بتقنية HD أو لعب الألعاب المميزة والضخمة يستنزف بطاريتك(و يزيد استخدام بياناتك إلا إذا كنت متصلاً بشبكة Wi-Fi) بأكثر من 50%.
 
إذا لم يكن بإمكانك شحن هاتفك لفترة طويلة فإننا ننصحك بتجنب لعب هذه الألعاب أو مشاهدة مقاطع فيديو بدقة عالية.
 

 

 

GPS وخدمات تحديد المواقع
 
إن من يستخدمون خدمة تحديد المواقع بشكل كثير يعلمون أن البطارية تصبح شبه فارغة عندما يكونوا تائهين، ويعود ذلك إلى أن هذه الخدمات التي تسمح لبعض التطبيقات مثل Google Maps و Foursquare بتحديد موقعك تستهلك البطارية بسرعة كبيرة.
 
يمكنك تعطيل خدمات تحديد المواقع عبر الدخول إلى الإعدادات على هاتفك حيث :
 
1- على جهاز iPad يمكنك الدخول إلى الإعدادات ومن ثم الخصوصية ومن ثم تنقر على خدمة المواقع ومن ثم خدمات النظام الموجودة في الأسفل.
 
2- على أجهزة اندرويد و Windows Phone يمكنك الدخول إلى الإعدادات ومن ثم النقر على المواقع بينما على BlackBerry 10 يكون العنوان خدمة تحديد المواقع.
 

 

وبالإضافة إلى GPS فإن تفعيل البلوتوث و NFC و Wi-Fi سيستهلك جزءاً من البطارية، ولذا فإن لم تكن تستخدم سماعات تعتمد على تقنية البلوتوث أو لم تكن سيارتك تتمتع بها فإنه من الأفضل لك أن تقوم بتعطيلها والأمر نفسه ينطبق على NFC و Wi-Fi .

 

 

البيانات الأساسية
 
تقوم بعض التطبيقات على الهواتف الذكية بالتواصل مع أي برج خلوي من أجل البقاء في وضع الاتصال مع الانترنت كي لا يفوتك أي شيء كبريد الكتروني أو موعد أو ماشابه ذلك، وهذا يتسبب باستنزاف البطارية وازدياد استهلاك البيانات ولذا فإنه يفضل أن بضبط بعض التطبيقات لكي تقوم بالتحديث عند وجود اتصال Wi-Fi فقط.
 
لتعطيل البيانات الأساسية على iOS عليك الذهاب إلى الإعدادات ثم عام وبعد ذلك تحديث تطبيقات البيانات الأساسية، ومن هنا يمكنك اختيار التطبيقات التي تريد تعطيلها.
 
بالنسبة لأجهزة اندرويد عليك الذهاب إلى الإعدادات ومن ثم استهلاك البيانات وبعدها النقر على أي تطبيق ووضع إشارة على المربع " حظر البيانات الأساسية"، وفي حال أردت تعطيل كل التطبيقات فإنه يمكنك النقر على الأيقونة ذات الثلاث نقط الموجودة في الزاوية اليمنى من الأعلى ضمن قائمة استهلاك البيانات ومن ثم وضع إشارة على مربع "حظر البيانات الأساسية".
 

 

بالنسبة لمستخدمي Windows Phone 8.1 فإنهم سيجدون خيار الحظر هذا في Data Sense App، وبالنسبة لمستخدميBlackBerry 10  فعليهم الدخول إلى الإعدادات ومن ثم الخصوصية والحماية يليها صلاحيات التطبيقات وبعد ذلك يمكنهم تغيير الصلاحيات عبر اختيار التطبيقات التي يرغبون بتعطيلها.

قد يعجبك ايضا