كيف تقوم بتخصيص قائمة ابدأ في ويندوز 10

هنيئاً لكم مستخدمي ويندوز ومحبي مايكروسوفت فلم يعد يتوجب عليكم استخدام ويندوز 8 بعد الآن إذ أصبح نظام التشغيل الجديد ويندوز 10 متوافراً بسماته وحلوله المميزة التي ستعوض كثيراً عن المشاكل التي عانيتم منها في الإصدار السابق.

 

إحدى هذه السمات هي العودة المنتظرة لقائمة ابدأ والتي تطورت كثيراً عن القائمة القديمة المعروفة ولذا فقد قررنا في هذا المقال أن نبحث أهم ما تتمتع به هذه القائمة الجديدة.

 

تبدو القائمة مختلفة إلى حد ما عن تلك الموجودة في نظام ويندوز 7 والإًصدارات الأقدم من أنظمة تشغيل مايكروسوفت كما هو واضح في الصورة أدناه :

 

كيف تقوم بتخصيص قائمة ابدأ في ويندوز 10 1

 

تظهر الصورة استخدام مايكروسوفت لتصميم تقليدي في الجانب الأيسر من القائمة بينما فضلت الإبقاء على المربعات التي تشتهر بها قائمة ابدأ على ويندوز 8 في الجانب الأيمن، لكن هذه المربعات لن تكون الخيار الأساسي للتحكم بالهاتف إلا إذا أردت ذلك.

 

يؤدي النقر على الزاوية العلوية اليمنى من قائمة ابدأ وسحب الفأرة أو إصبعك إلى تحديد حجم المربع كما يمنك أيضاً تعديل مظهر القائمة من خلال الذهاب إلى الإعدادات والدخول إلى "Personalization".

 

النقر بزر الفأرة الأيمن على أي من المربعات سيؤدي إلى إظهار قائمة صغيرة تملك خيارات لإزالة تثبيته من القائمة أو تعديل حجمه أو إيقاف مزايا المربعات الحية (وهي التحديثات ذات الرسوم المتحركة والتي تظهر على المربعات) أو تثبيت التطبيق المرافق للمربع في شريط المهام الموجود في الأسفل.

 

بدوره يؤدي النقر لفترة طويلة على أي من المربعات بالسماح لك بسحبها وإعادة وضعها في أي مكان آخر تريده لترتيب المربعات حسب ما ترغب، كما أن النقر على أي تطبيق أو ملف في أي مكان على حاسوبك سيعطيك خياراً لتثبيته إلى قائمة ابدأ.

 

أخيراً، يتيح لك الدخول إلى الإعدادات والنقر على " Personalization" ومن ثم " Start" إمكانية تعطيل أو تفعيل بعض المزايا الرئيسية، فعلى سبيل المثال يمكن لخيار " Show most used apps" أن يقوم بشكل تلقائي بتثبيت التطبيقات التي تقوم بفتحها بشكل متكرر في أعلى الجانب الأيسر من قائمة ابدأ، بينما يسمح لك خيار " Show recently added apps" بإضافة قسم جديد لإظهار التطبيقات التي قمت مؤخراً بتثبيتها.

قد يعجبك ايضا