كيف تمنع نفسك من تشتت مواقع التواصل الاجتماعي؟

أصبح إدمان مواقع التواصل الاجتماعي مشكلة تواجه أغلب الأشخاص وتعوقهم عن زيادة الإنتاجية في العمل، إليك 3 تطبيقات تمنعك من الجلوس عدة ساعات على هذه المواقع.

 

1- Freedom

 

يُعد Freedom أحد أشهر التطبيقات التي تمنعك من قضاء الساعات المتواصلة على مواقع التواصل ويمكن تحميل هذا التطبيق على مختلف الأجهزة الذكية واللوحية ويتوافق مع Windows وAndroid و Mac / iOS.

 

يُمكنك التطبيق من تحديد أوقات خاصة للعمل خلال حظر المواقع التي تعوق زيادة الإنتاج، واستبدالها بالمواقع التي تحتاجها فقط لعمل مثمر. وخلال جدولة مواقع بعينها يمكنك معرفة مقدار الوقت الذي تستغرقه لمتابعة كل موقع.

 

يُعتبر التطبيق مجاني جزئيًا، فبعد أن تقضي 7 جلسات يطلب منك التطبيق الاشتراك لمواصلة تنظيم وقتك والقيام بمهامك.

 

2-  StayFocusd

 

يمكنك استخدام أداة إدارة الوقت StayFocusd على متصفح Chrome فقط، فلا تعمل على المتصفحات الأخرى مثل Firefox أو Microsoft Edge.

 

تقيد الأداة الوقت الذي يقضيه الشخص على مواقع التواصل بهدف الحفاظ على تركيزه عبر تحديد أوقات معينة لاستخدامها ثم تقوم الأداة بغلق الموقع بعد الوقت المحدد.

 

يمكنك استخدام الأداة لحظر مواقع معينة على جميع أجهزتك، فهي تتوافق مع جميع الأجهزة، بحيث لا تفتح هذه المواقع من جهاز مختلف عن الجهاز الذي ثبت عليه الأداة. 

 

3- RescueTime

 

تطبيق يتتبع الوقت الذي يقضيه الأشخاص على الإنترنت ومُتاح على أجهزة Windows و Android و Mac / iOS و Chrome و Linux ويمكنك إضافته إلى أي عدد من الأجهزة. 

 

لا يقتصر التطبيق على حظر المواقع لفترة زمنية فقط، بل يتيح أيضًا للمستخدمين الاستفادة من أدواته مثل تقارير تفيد مدى التزامك بتحقيق هدفك وقياس الإنتاجية، كما يمكنك دمجه مع العديد من التطبيقات مثل Google Calendar

 

تطبيق RescueTime مجاني لأول 14 يومًا من الاستخدام، وبعد ذلك ستحتاج إلى الدفع مقابل الاشتراك من أجل الاستمرار في استخدامه.