كيف يبدع الذكاء الاصطناعي بالتسويق؟

تعتبر أتمتة التسويق صناعة سريعة النمو تزيد من رأس المال السوقي في كل عام حيث تستخدم أكثر من نصف الشركات هذا النوع من الأتمتة، ويشير هذا النمو إلى اتجاهات يعتمد عليها المسوقين في كيفية استخدام أتمتة التسويق للذكاء الاصطناعي (AI) لاستهداف العملاء بشكل أفضل. في هذا المقال سنعرف ما هي الطرق التي يقوم من خلالها الذكاء الاصطناعي بتطوير واستلام دفة القيادة في هذا المجال؛ مجال التسويق. 

 

1- الوصول إلى المزيد من العملاء

 

يسمح الذكاء الاصطناعي للمسوقين بإشراك عملاء جدد يتطابقون مع ملفات تعريف عملائهم الحالية بشكل أكثر كفاءة حيث يتم الجمع بين اهتمامات العملاء وعادات الشراء والتفاعلات السابقة لمنح فرق المبيعات مجموعة كبيرة من البيانات لتحليل الأهداف المحتملة وتصفيتها، وهذا يسمح بالتسويق المميز والأكثر كفاءة ويمكن الشركات من إنشاء محتوى جيد وقابل للاستهداف، كما يستفيد كل من التسويق عبر البريد الإلكتروني ومحتوى الإعلان والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محرك البحث من التحليل الذكي لبيانات العملاء والذي يتم عن طريق معالجة البيانات بالذكاء الاصطناعي. 

 

2- المحافظة على العملاء 

 

يعد الاحتفاظ بالعملاء التحدي الأكبر بعد الحصول عليهم، وأساس النجاح لكل شركة لذا فإن الاستمرار في تقديم القيمة والمحتوى ذي الصلة أمر أساسي، ويمكن الذكاء الاصطناعي الشركات من الإطلاع على المدخلات والحصول على محتوى مخصص للعملاء كما يقدم توصيات خاصة بما يحتاج إليه العملاء، ويقدم الذكاء الاصطناعي ايضًا مساعدة فردية للعميل تشبه مساعدة الإنسان عن طريق روبوتات الدردشة والمساعدين الافتراضيين. 

 

3- زيادة الكفاءة 

 

تعد روبوتات الدردشة أداة حيوية في خفض التكاليف حيث أن أتمتة الأعمال الروتينية تساعد على الالتفات إلى أعمال أخرى وفي نفس الوقت تساهم في تقليل النفقات العامة للشركة، ويمكن أن يستخدم روبوت الدردشة المعلومات الخاصة بالعملاء لمساعدتهم على اختيار السلعة أو الخدمة الأفضل مما يمكنهم من الحصول على خدمات فائقة الجودة. 

 

 يعد الذكاء الاصطناعي أمرًا حيويًا بشكل متزايد للعديد من الشركات  لأنه يسمح للشركات باستخدام جميع بيانات عملائها لتوفير الخدمات عبر الأنظمة الأساسية التي يستخدمها عملاؤهم، وبدون الذكاء الاصطناعي يكون العمل عبء ومكلف، ومع استمرار تطور الذكاء الاصطناعي والاندماج في عالم أتمتة التسويق، سيجد المسوقون الدمج المتزايد للعديد من أدوات التسويق التي يستخدمونها لإنشاء تجارب العملاء وإدارتها.

 

اقرأ ايضًا: 

 

تنمية الأعمال: 4 طرق ذكية لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي

 

التسويق عبر البريد الإلكتروني: 6 أساليب مُجربة