لابتوب Asus ROG Strix SCAR 17 G733 SE بداية جيل جديد من لابتوبات الألعاب

اعتادت شركة Asus على تقديم مجموعة كاملة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة ROG استنادًا إلى أقوى مواصفات الأجهزة المتوفرة وقت إصدار اللابتوب من أسوس، وقد دفعت بهذا الأمر قدماً في منتصف هذا العام (2022) وذلك مع إصدار (ROG Strix Scar 17 SE (Special Edition، أقوى نوت بوك من ROG حتى الآن يمتلك مواصفات متطورة تميز بها عن منافسيه، هذا الجهاز سيكون منافسًا قويّا لأجهزة الكمبيوتر المحمولة عالية الأداء المصنعة من الشركات الأخرى. 

 

لم يتم تصميم Scar 17 SE ليحل محل كمبيوتر سطح المكتب، حيث أنه في الواقع بنفس حجم Scar 17 العادي وبالوزن أثقل قليلاً، فهو يزن أقل من 3 أرطال. زوّد اللابتوب بأحدث معالج من انتل Intel Core i9-12950HX ومعالج رسوميات RTX 3080Ti تصل إلى 175W، حيث تعد أقوى مكونات للكمبيوتر المحمول في هذا الجيل. نجح هذا الأمر بفضل تقنيات تدعم الأداء المتكامل والتجديد الحراري، حيث تم استبدال المبرد القياسي لسلسلة Scar 17 الشائعة بوحدة غرفة بخار وسائل حراري معدني على كل من وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسوميات.

 

ASUS ROG Strix SCAR 17 SE البناء والتصميم

 

asus strix scar 17 se 2022

 

يحافظ لابتوب Asus Rog Strix SCAR 17 G733 SE على طابع وبصمة شركة Asus في التصميم الخاص بأجهزة اللابتوب المخصصة للألعاب مع وجود نوعان من التغييرات المميزة في المظهر أو النمط أو اللون، والتي تأتي من غطاء Armor Cap القابل للتبديل على الجانب الأيسر الخلفي، بالإضافة إلى منطقة شفافة أسفل لوحة المفاتيح في أعلى الجانب الأيمن.

 

 يمتاز لابتوب  ASUS ROG Strix SCAR 17 SE بتقديمه عرضًا مميزا للإضاءة لأولئك الذين يستمتعون بتأثيرات LED RGB. تأتي الإضاءة من مفاتيح Chiclet ذات الإضاءة الخلفية، وكذلك من أسفل اللابتوب. توجد أيضًا أضواء في الخلف، وأسفل الغطاء عند فتحه. هناك عدد قليل من تأثيرات الإضاءة المتحركة المنتشرة في مختلف أجزاء اللابتوب، بما في ذلك عند تشغيل وتحميل الWindows. يمكن تخصيص بعض منها عبر برنامج Armory Crate.

 

من الناحية الجمالية، الغطاء مصنوع من إطار معدني، بينما باقي اللابتوب مصنوع من بوليمر بلاستيكي صلب. تم طلاؤه باللون الأسود. يزن اللابتوب قرابة ال3 كجم، ومن حيث الأبعاد، تبلغ أبعاد اللابتوب 395 × 282 × 27.5 ملم. يوفر اللابتوب أيضا حماية ممتازة لجميع مكوناته للاستخدام اليومي.

 

حصل اللابتوب على شاشة مقاس 17 بوصة – أو 17.3 بوصة على وجه الدقة بوضوح QHD معدل تحديث 240Hz ووقت استجابة يقدر ب 3 ميللي ثانية. تتمتع الشاشة بتقنية الAdaptive-Sync وهي تقنية خصّصت للشاشات التي تدعم معدل تحديث متغير، حيث تمنع الشاشة من التشتت في عرض اللعبة وتحافظ على سلاسة العرض. مع معدل تحديث البالغ 360 هرتز فإن تجربة اللعب على اللابتوب تعد من أقرب التجارب للمثالية مقارنة بين لابتوبات المصنعين الآخرين لنفس الفئة.

 

 

مواصفات وعتاد تم اختياره بعناية

 

asus strix scar 17 se 2022

 

بالنسبة لمواصفات ROG Strix SCAR 17 SE، من الواضح أن ASUS لا تترك مجالا للتراجع عندما يتعلق الأمر بمواصفات الأجهزة. يحتوي اللابتوب على أحدث المواصفات التي تم إطلاقها في 2022 إلى الآن.

 

تم تصميم لابتوب Asus Rog Strix SCAR 17 G733 SE على معالج Intel Core i9-12950HX، وهو أعلى أداء من الجيل الثاني عشر Alder Lake mobile i9. حصل المعالج على 8 نوى أداء و 8 نوى كفاءة، مع إجمالي 24 ثريد. مقارنة بالمعالج Core i9-12900H الموجود في Scar 17 العادي. ما يحدث الفرق بين الإصدارين هنا هو إعدادات الذروة الأعلى والطاقة المستدامة المطبقة على المعالج في تصميم نسخة الSE.

 

إن لابتوب Scar 17 SE هو واحد من الأجهزة القليلة التي تحمل معالج i9-12950HX، بينما ذهبت معظم العلامات التجارية الأخرى مع i9-12900HX بدلاً من ذلك. الاثنان متطابقان إلى حد كبير، لكن معالج 50X يدعم vPro، مما يجعل هذا الكمبيوتر المحمول أكثر جاذبية لبيئات عمل المؤسسات. 

 

 

تقوم Asus برفع تردد التشغيل الخاص ب12950HX بشكل قياسي على هذا اللابتوب، مما يعزز سرعات النواة الأحادية عند 5.2 جيجاهرتز، في حين أن السرعات العادية في طرز 12900HX تصل فقط إلى 5.0 جيجاهرتز. لن يحدث هذا فرقًا كبيرًا في الاستخدام الفعلي، ولكن من الجدير بالذكر أن نعترف بالجهود المبذولة في تعديل هذه السلسلة.
 

 

asus strix scar 17 se 2022

 

بالنسبة لبطاقة الرسوميات، فإن وحدة معالجة الرسوميات GPU  الخاصة بهذا اللابتوب هي NVIDIA GeForce RTX 3080 Ti. حيث يعد من الدرجة العليا مع ذاكرة فيديو 16 جيجابايت، و تردد تشغيل مرفوع بشكل قياسي، وما يصل إلى 175 وات من الطاقة مع Intel UHD iGPU متكامل داخل معالج إنتل. قدمت Asus مع اللابتوب برنامج ROG Game Visual الذي يحتوي على 6 أوضاع رسومية مضبوطة بخبرة مصممة لتحسين تجربتك المرئية لأنواع معينة من الألعاب. على سبيل المثال يمكنك استخدام وضع First Person Shooter لتحسين الرؤية في البيئات المظلمة داخل الألعاب.

 

يحتوي اللابتوب على ذاكرة وصول عشوائي DDR5 بسعة 32 جيجا، بسرعة 3200 ميجا هرتز. يمكن ترقية الذاكرة إلى 64 جيجا بايت، ويمكن تحقيق ذلك من خلال الجمع بين وحدتين 32 جيجا بايت.

 

من حيث التخزين، يمتلك اللابتوب وحدة تخزين بحجم 2 تيرابايت NVMe m.2 SSD. والذي يدعم PCIe 4.0 x4 بسرعات تصل إلى 14000 ميجابايت في الثانية. سيكون هذا مفيدًا بالتأكيد عند إجراء تعديلات معينة وتشغيل الألعاب وأي حسابات ثقيلة أخرى مطلوبة من ملفات التخزين.

 

يمتلك اللابتوب نظامي طاقة ليوفرا له حدود الطاقة اللازمة لتأدية مهامه على أفضل وجه وبدون أي تأثيرات مضرة بأجزاء اللابتوب الأخرى سواء من ارتفاع في درجة الحرارة أو عطل غير متوقع في بعض الأجزاء. هذان النظامان هما Turbo و Performance بحدود ضوضاء 48 ديسيبل و40 ديسيبل، على التوالي.

 

نظرًا لكون اللابتوب من الإصدارات الحديثة، فهو يأتي أيضًا بشكل قياسي مع نظام التشغيل Windows 11 Pro OS المثبت مسبقًا. لذلك، لم تعد هنالك حاجة إلى الترقية من Windows 10 بعد الشراء.

 

بطارية تدعم استمرارية جودة الأداء المنافس

 

مع بطارية بقدرة 90 وات في الساعة، يمكن أن يستمر اللابتوب بالعمل إلى ما يصل إلى 10.5 ساعات من تشغيل الفيديو. يحتوي اللابتوب على شاحن USB من النوع C يصل إلى 100 واط لاستخدامه في حالات خاصة مثل السفر لسهولة استخدام الشاحن وسرعته في إعادة شحن البطارية عن الشاحن العادي. عند الشحن بمحول الطاقة المزود بقدرة 240 وات، يمكن شحن اللابتوب من صفر إلى 50٪ في 30 دقيقة فقط.

 

كما ذكرنا في المقال، يمتلك اللابتوب نظامي نطاقة إضافيين للنظام القياسي وهما نظام Turbo ونظام Performance. التنقل بين هذه الأنظمة يكون بشكل أوتوماتيكي يتحكم فيه المعالج ليحافظ على أفضل أداء للجهاز، لكن بإمكانك التحكم بإعدادات النظام مثل التخصيص ألوان إضاءة معينة لكل نظام.