لجنة التجارة الفيدرالية تقاضي فيسبوك وقد تجبره على سحب انستغرام وواتساب

رفعت لجنة التجارة الفيدرالية وائتلاف من المدعين العامين من 48 ولاية وإقليماً قضيتين منفصلتين لمكافحة الاحتكار ضد فيسبوك يوم الأربعاء، وتستهدف الدعوتين اثنتين من عمليات الاستحواذ الرئيسية لفيسبوك وهما انستغرام وواتساب.

 

حيث تسعى كلتا الدعوتين إلى الحصول على تعويضات للسلوك المزعوم المناهض للمنافسة والذي قد يؤدي إلى مطالبة فيسبوك بالتخلص من التطبيقين، وانخفض سهم الشركة بنسبة 2٪ تقريباً بحلول إغلاق السوق يوم الأربعاء، وتراجع موقع فيسبوك عن الدعاوى القضائية، واصفاً إياها بـ “التاريخ التحريري” لاثنين من عمليات الاستحواذ الكبرى التي وافقت عليها الحكومة منذ عدة سنوات.

 

لجنة التجارة الفيدرالية تقاضي فيسبوك وقد تجبره على سحب انستغرام وواتساب 1

 

وقال إيان كونر، مدير مكتب المنافسة التابع للجنة التجارة الفيدرالية: “تعد الشبكات الاجتماعية الشخصية أمراً محورياً في حياة الملايين من الأمريكيين” و “إجراءات فيسبوك لترسيخ احتكاره تحرم المستهلكين من منافع المنافسة، فهدفنا هو دحر سلوك فيسبوك المانع للمنافسة واستعادة المنافسة حتى يزدهر الابتكار والمنافسة الحرة “.

 

حيث تشير دعوى FTC القضائية على وجه التحديد إلى الاستحواذ على انستغرام وواتساب كأمثلة على السلوك المانع للمنافسة، وتسعى لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) للحصول على أمر قضائي دائم يمكن أن يشمل فك التطبيقين.

 

وأشار إيان كونر أيضاً :” تسعى لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) للحصول على أمر قضائي دائم في المحكمة الفيدرالية، يمكنهم من طلب تصفية الأصول، بما في ذلك انستغرام وواتساب؛ ومنع الفيسبوك من فرض شروط مانعة للمنافسة على مطوري البرامج؛ وتطلب من فيسبوك طلب إشعار مسبق وموافقة لعمليات الاندماج والاستحواذ المستقبلية”.

قد يعجبك ايضا