أي لغات البرمجة تقدم أفضل رواتب للمبرمجين حول العالم؟

مع التمدد المستمر للعالم التقني ودور التكنولوجيا المتزايد في حياتنا، فقد كان من المنطقي أن يزداد الطلب على الأعمال والمجالات المهنية المتعلقة بالتقنية، حيث أن هناك طلباً كبيراً ومستمراً على مهندسي الحواسيب وعلماء البيانات، وبالدرجة الأولى يظهر الطلب الكبير على المبرمجين والمطورين بمختلف أنواعهم. حيث تقوم المزيد من الشركات بجذب المبرمجين إليها طوال الوقت، ونظراً للطلب العالي على المجال فقد كانت النتيجة معدلات رواتب مرتفعة للغاية في الواقع.

 

وفق استطلاع رأي شارك فيه أكثر من 116 ألف مبرمج من مختلف أنحاء العالم على موقع HackerRank فقد كان متوسط رواتب المبرمجين حول العالم هو 54,491 دولار أمريكي. لكن المبرمجين ليسوا متساوين جميعاً، وبعض لغات البرمجة تمتلك معدلات رواتب أعلى من سواها بوضوح مع فوارق تصل حتى 50% أكثر من الراتب المتوسط للمبرمجين.

 

أعلى رواتب المبرمجين حسب لغات البرمجة التي يتقنونها

 

أي لغات البرمجة تقدم أفضل رواتب للمبرمجين حول العالم؟

 

لغة C# (سي شارب)

 

تم إطلاق هذه اللغة من قبل شركة مايكروسوفت، وهي كما العديد من لغات البرمجة الأخرى مشتقة من لغة C أصلاً، وتستخدم هذه اللغة في تطوير برامج وتطبيقات نظام ويندوز عادة، بالإضافة لاستخدامها في الألعاب الموجهة للحواسيب أيضاً. ويبلغ المتوسط العالمي لرواتب مبرمجي C# السنوية حوالي 58,469 دولار أمريكي.

 

لغة Prolog

 

تصنف على أنها لغة برمجة منطقية، وهي واحدة من الأقدم والأكثر شعبية ضمن هذا التصنيف حيث صدرت منذ عام 1972 وتستخدم لأمور متنوعة منها الذكاء الاصطناعي. ويبلغ المتوسط العالمي لرواتب مبرمجي Prolog السنوية حوالي 60,648 دولار أمريكي.

 

لغة R

 

تستخدم هذه اللغة لغايات التحليل الإحصائي والتمثيل المرئي للبيانات وتعد الرائدة في المجال مع هجر معظم الشركات للخيارات التجارية مثل SAS وStata لصالحها. ويبلغ المتوسط العالمي لرواتب مبرمجي R السنوية حوالي 61,629 دولار أمريكي.

 

لغة Pascal

 

تعد باسكال واحدة من أقدم لغات البرمجة في العالم مع كونها قد طورت منذ الستينيات وباتت مستبدلة إلى حد بعيد باللغات التالية لها، لكن هذا الأمر قاد إلى ندرة مبرمجيها والطلب الكبير عليهم. ويبلغ المتوسط العالمي لرواتب مبرمجي Pascal السنوية حوالي 62,773 دولار أمريكي.

 

لغة Swift

 

تم تقديم هذه اللغة من قبل شركة Apple وتستخدم اليوم لتطوير مختلف التطبيقات لأنظمة وأجهزة الشركة المختلفة بداية من ساعاتها الذكية وهواتفها ووصولاً إلى حواسيبها وأجهزة استقبال التلفاز الخاصة بها، لذا من المتوقع وجود طلب مرتفع على هذه اللغة. ويبلغ المتوسط العالمي لرواتب مبرمجي Swift السنوية حوالي 65,171 دولار أمريكي.

 

لغة Objective-C

 

قبل أن تصبح Swift هي اللغة الأساسية لتطوير تطبيقات وبرامج أنظمة ومنتجات Apple المختلفة، كان اللقب يعود للغة البرمجة Objective-C التي سيطرت على المجال لسنوات عديدة ولا تزال مهمة جداً حتى اليوم. ويبلغ المتوسط العالمي لرواتب مبرمجي Objective-C السنوية حوالي 66,697 دولار أمريكي.

 

لغة Ruby

 

عبر السنوات الماضية تناقص عدد المبرمجين الجدد للغة Ruby بشكل تدريجي ومستمر، لكن اللغة كانت شعبية إلى حد بعيد في الماضي ولا يزال هناك طلب كبير على مطورين لها لصيانة البرمجيات الموجودة أصلاً وترقيتها. ويبلغ المتوسط العالمي لرواتب مبرمجي Ruby السنوية حوالي 72,146 دولار أمريكي.

 

لغة Go

 

تم تطوير هذه اللغة من قبل شركة Google منذ عام 2009 مما يجعلها حديثة العهد نسبياً، وتستخدم في مجالات متنوعة ومختلفة كلغة مفتوحة المصدر، كما أنها مشتقة أصلاً من لغة C مما يجعلها قريبة كفاية من العديد من لغات البرمجة الشائعة اليوم. ويبلغ المتوسط العالمي لرواتب مبرمجي Go السنوية حوالي 72,691 دولار أمريكي.

 

لغة Scala

 

من حيث المبدأ تعد هذه اللغة إصداراً محسناً من لغة Java حيث صممت خصيصاً لتجنب العيوب والانتقادات المعتادة لتلك اللغة وتستخدم لنفس الغايات الخاصة بلغة Java فعلياً. ويبلغ المتوسط العالمي لرواتب مبرمجي Scala السنوية حوالي 77,159 دولار أمريكي.

 

لغة Perl

 

تستخدم هذه اللغة في العديد من المهام المتنوعة مثل الرسوميات المنتجة حاسوبياً (CGI) وإدارة الأنظمة والشبكات والمجالات المالية وحتى الواجهات الرسومية. ويبلغ المتوسط العالمي لرواتب مبرمجي Perl السنوية حوالي 84,025 دولار أمريكي.

 


مواضيع قد تهمك:


 

لماذا هناك فروقات كبيرة في رواتب مبرمجي مختلف اللغات؟

 

كما أي مجال آخر، يتحكم العرض والطلب بجزء كبير من اختلافات رواتب مبرمجي مختلف لغات البرمجة، حيث أن ارتفاع الطلب على اللغة بسبب استخداماتها المتنوعة (مثل Python وJava وSwift مثلاً) عوامل مهمة للغاية، وبشكل مشابه فكون عدد المبرمجين المتقنين للغة قليلاً يرفع الطلب عليها بشكل كبير ويزيد من رواتب مبرمجيها كما هو الحال مع مبرمجي Ruby وعدة لغات برمجية أخرى.

 

هناك عامل آخر مؤثر بشكل كبير أيضاً وهو العمر، حيث أن المبرمجين الأكبر عمراً عادة ما يجنون رواتباً أعلى بشكل كبير بسبب خبرتهم الطويلة وأقدميتهم. لذا وبالنسبة للغات التي كانت تمتلك شعبية أكبر في الماضي (مثل Perl التي يتقنها 10% من المبرمجين ذوي الأقدمية و2% فقط من المبرمجين الجدد) فالرواتب الأعلى للمبرمجين متوقعة بالطبع.

 

عموماً لا يمكن النظر إلى هذا الترتيب كدليل مباشر لأي لغة تختارها بالنظر إلى متوسط رواتب مبرمجيها فقط، لكن من المفيد معرفة متوسط رواتب المطورين عندما تفكر بأي لغة تبدأ مشوارك البرمجي منها، أو عند اختيار لغة برمجة جديدة لتعلمها وتوسيع خبراتك.