لم قامت ابل بإنفاق 3.2 مليار دولار مقابل شراء Beats

منذ أن قامت ابل بشراء Beats Electronics مقابل 3.2 مليار دولار وأنا مجبر على الاستماع للعديد من الأصدقاء يتحدثون عن تفوق سماعات أخرى مثل Sennheiser، Bose، و JBL وغيرها، ويختمون النقاش دوماً بسؤال واحد وهو لم قامت ابل بإنفاق العديد من المال على Beats رغم وجود سماعات أخرى أكثر تفوقاً؟

 

الإجابة بكل تأكيد هي العلامة التجارية، فعندما قامت ابل بشراء Beats فهي لم تشتري مجموعة من المنتجات فحسب بل هي اشترت اسماً وعلامة تجارية رائدة وبمعنى آخر اشترت ثقة الناس، حيث أنه في عام 2012 أي بعد أربع سنين من ظهور أول سماعة Beats كانت حصة الشركة في السوق 40% وقدرت أرباحها بحوالي 500 مليون دولار، ولم تمض سنتان حتى قامت ابل بشرائها بأكثر من ست أضعاف هذا السعر.

كيف حدث هذا؟

 

يعود هذا الأمر إلى ثلاثة أسباب:

 

قوة الشراكات: منذ بداية انطلاقها تركت منتجات Beats بصمتها في كل مكان تقريباً من مقاطع الفيديو كليب إلى الاستوديوهات وحتى غرف الملابس ومدارج المطارات، وعملت Beats على التواصل مع الأسماء المشهورة مثل Lady Gaga و LeBron James إضافة إلى الشركات الشهيرة مثل HP و مجوهرات Swarovski وغيرها.

 

وبالطبع فإن كلاً من Dr.Dre و  Jimmy Iovine لهما دور كبير في بناء هذه العلاقات وتوطيدها لأكثر من 20  سنة قبل انطلاق Beats، وتكمن فائدة هذه العلاقات في الترويج للمنتجات بشكل كبير حيث أن الناس يرغبون الأشياء التي تقوم المشاهير باستخدامها، إضافة إلى أنها تشجع الناس لاتخاذ القرار بشرائها بغض النظر عن المواصفات والتفاصيل التقنية، إذ يعتقدون أنها إذا كانت مرضية ل Li'l Wayne أو Nicki Minaj فهي بكل تأكيد ستستحق ال 300$ كاملة !

 

وإن كنت لا تصدقني فما عليك سوى أن ترى إعلاناً ل JBL وآخر ل Beats واللذان يحاولان كسب ثقة الناس عبر الحصول على تأييد المشاهير، أيهما يجذب انتباهك أكثر؟

 

الإصدارات المحدودة: من Spider-Man إلى Transformers ومن NFL إلى NBA وجميع أنواع الرياضات قامت Beats بإنشاء عدد هائل من الإصدارات المحدودة، ويبدو أن أكثر ما جذب ابل إلى Beats هو أنها تشابهها في اختيارها للألوان.

 

  • Pillbox: أدركت Beats أن الشخصية تلعب دوراً كبيراً في تحديد كيفية ونوع التصميم وهذا ما قامت به في تصميمها ل Pillbox والتي هي عبارة عن أداة مسلية جداً تكاد تفوق جودة السماعات نفسها، ورغم أن العديد يعتقد أن Beats Pill لاتصل إلى جودة Bose Sound Dock إلا أن Pillboxes تمتلك طريقة مميزة في لفت انتباهك.

قارن الإعلانين السابقين Beats Pill وPillboxes بهذا الإعلان الذي مدته دقيقة واحدة ل Bose Mini

كل من المنتجين صمم بشكل رقيق وقابل للنقل وكلاهما مزود بميزة Bluetooth كما يمكن تغيير لونيهما إذاً ما هو الفرق؟ لم قامت ابل بإنفاق 3.2 مليار دولار على Beats بدلاً من Bose؟

 

إنها العلامة التجارية التي تصنع الفارق !!

قد يعجبك ايضا