ليس هناك حذف تام لرسائلك عبر تطبيق واتس آب في نظام IOS

إذا كنت تستخدم جهازاً يعمل بنظام التشغيل IOS فإنه من المتوقع أن يكون هناك أجزاء من المحادثات التي تم حذفها عبر تطبيق واتس آب مخزنة عبر هاتفك، وذلك وفقاً لتصريحات أحد الباحثين الأمنيين.

 

في تدوينة، أكد جوناثان زديارسك، المتخصص في دراسة احوال نظام التشغيل IOS، على أن هناك الكثير من المحادثات التي يتم حذفها موجودة بطريقة أرشيفية على الجهاز بدون أن يتم حذفها نهائياً، على الرغم من إشعار الهاتف لك بأنها بيانات محذوفة إلا أن البيانات يُمكن استعادتها بأحد برامج الاسترداد الخاص بالبيانات وعند الوصول إلى حذف السجلات المؤرشفة فإنها ستحتوي على رسائل قد تم حذفها من قبل المستخدم.

 

الحفاظ على مثل هذه البيانات المحذوفة على جهاز آمن لا يعد مشكلة كبرى لكن عندما يتعلق الأمر بتحرير قاعدة البيانات الخاصة في تطبيق واتس آب فإن الأمر يشكل خطورة كبيرة على الخصوصية.

 

في جزء من تحليله الأمني، يحاول جوناثان تحليل سجلات SQLite المخزنة في قاعدة بيانات أحد الهواتف التي أجري الاختبار عليها وتم حذف أحد البيانات الخاصة بتطبيق واتس آب، تبين ان المكتبة لا تقوم بإعادة الكتابة على الملفات القدية وبالتالي حذفها بل أنها تقوم بالكتابة في أماكن بعيدة عن أماكن تخزين البيانات المحذوفة.

 

تقوم قاعدة بيانات واتس آب بأخذ نسخ احتياطية من قاعدة بيانات التطبيق في هواتف أيفون وتظهر هذه النسخ الاحتياطية عبر خدمة آي كلاود ولم يعد هناك اي فائدة من عملية الحماية والتشفير في هذه المرحلة إذ انه تم تسليمها إلى المتسلم.

 

لا يمكن الوصول إلى هذه المعلومات من خلال تطبيق واتس آب او أي طرف ثالث، ويتم تخزينها محلياً في جهاز الشخص وللتخلص منها نهائياً فإنه لابد من حذفها تماماً من التطبيق.

 

قد يعجبك ايضا