كل ما تود معرفته عن مؤتمر مطوري الألعاب وأهم فعاليات نسخة 2021

إذا كنت متابعًا قويًا لعالم الألعاب فهناك بعض المعارض والمؤتمرات التي قد تهمك، مثل معرض E3 الشهير الذي تُعلن فيه أبرز الشركات المطورة للألعاب عن أحدث منتجاتها في هذا السوق. لكن إذا كنت من المطورين – أو ترغب في أن تُصبح مطور ألعاب – فهناك نوع آخر من المؤتمرات مثل مؤتمر مطوري الألعاب 2021.

 

مؤتمر مطوري الألعاب – اختصارًا GDC – هو حدث يجمع كل مطوري الألعاب تقريبًا بما في ذلك الكبار والصغار، وهو المكان الذي يمكنك العثور فيه على الألعاب المستقلة أو حتى عناوين AAA الرائدة.

 

ويُعد مؤتمر مطوري الألعاب 2021 فرصة رائعة للالتقاء مع مجتمع المطورين وتبادل الأفكار وحل المشاكل والتعلّم من الأفضل في المجال. وهناك أيضًا العديد من فرص التفاعل مع شركات الألعاب وتعلّم الجوانب المختلفة لإنشاء الألعاب؛ من البرمجة إلى التصميم والتسويق.

 

تاريخ مؤتمر مطوري الألعاب (GDC)

 

بدأ المؤتمر باسم “مؤتمر مطوري ألعاب الكمبيوتر” وتم تنظيمه لأول مرة في أبريل من عام 1988 بواسطة كريس كروفورد في غرفة معيشته بمدينة سان خوسيه بولاية كاليفورنيا الأميركية.

 

وقتها، حضر حوالي 27 شخص من مُصممي الألعاب، بما في ذلك أسماء دون داجلو، وبريندا لوريل، وبريان موريارتي، وجوردون والتون، وتيم برينجل، وكليف جونسون، وديف مينكوني.

 

واستقطب المؤتمر الثاني الذي عقد في نفس العام في فندق هوليداي إن حوالي 125 مطورًا. وفي سنواته الأولى، كانت السمة المميزة للمؤتمر هي تغيير مكانه لاستيعاب العدد المتزايد من الحضور.

 

وبحلول عام 1994م تمكنت CGDC من رعاية إنشاء جمعية مطوري ألعاب الكمبيوتر وتولت شركة Miller Freeman Inc مهمة إدارة المؤتمر في عام 1996 وتضاعف وقتها عدد الحضور إلى 4000 شخص تقريبًا.

 

وفي عام 2005 انتقل المؤتمر إلى سان فرانسيسكو ووصل الحضور إلى 12000 شخص، ثم 18000 شخص في عام 2008.

 

وبدأ مؤتمر مطوري الألعاب نشاطه بنقاش تطوير وتصميم الألعاب، ثم توسّع ليشمل موضوعات مثل التسويق والمسائل القانونية في أواخر التسعينات. وتغيّر اسمه رسميًا إلى “مؤتمر مطوري الألعاب” في عام 1999.

 

الشركات المتواجدة في مؤتمر مطوري الألعاب 2021

 

توقّع أن تكون هناك بعضًا من أشهر الشركات في مؤتمر مطوري الألعاب، بما في ذلك فيسبوك وجوجل وكذلك ناشري الألعاب المشهورين مثل Electronic Arts و Unity و Sucker Punch Studios التي طورت لعبة Ghost of Tsushima الرائعة.

 

وفي نسخة هذا العام، استعرضت هذه الشركات – إلى جانب بعض المطورين المستقلين – أحدث التقنيات المستخدمة في تطوير الألعاب.

 

أحداث مؤتمر مطوري الألعاب 2021

 

يتميز المؤتمر بإتاحة الفرصة للنقاش مع مدراء الإبداع في كُبرى شركات الألعاب:

 

  • مثل المدير الإبداعي في لعبة Spider Man: Miles Morales الذي عقد جلسة للإجابة على أسئلة الحضور في فبراير.
  • كما استضاف الشريك المؤسس في Sucker Punch Studios جلسة أخرى في مارس للإجابة عن بعض الأسئلة المتعلقة بتطوير لعبة Ghost of Tsushima. وأثناء الجلسة أشاد برايان فلمنج بتقنية التخزين في منصة بلاي ستيشن 5 وسرعتها الفائقة في معالجة البيانات.
  • ومن جانب آخر، عقدت شركة Naughty Dog جلسة أخرى للحديث عن لعبة The Last of US Part II وطريقة السرد والحبكة الرائعة التي جعلتها واحدة من أفضل الألعاب هذا العام.
  • تحدث بعض المطورين في Capcom عن لعبة Resident Evil الجديدة وكيفية تصميم القرية التي تجري أحداث اللعبة بداخلها.

 

ومن أبرز الأشياء التي ركّز عليها مؤتمر مطوري الألعاب 2021: نشر الثقافة الإيجابية بين مجتمع اللاعبين والمطورين وتقليل الإساءة والسلوكيات السيئة قدر الإمكان.

 

بشكل عام، كان مؤتمر مطوري الألعاب حافلًا بالأحداث هذا العام، وإذا كنت مطور ألعاب أو ترغب في البدء بتطوير الألعاب، فربما يجدر بك إلقاء نظرة على موقع المؤتمر.