مؤسس أمازون يريد تعليم أطفالك بالمجان في مدارسه لعمر 3-5 سنوات

في عام 2018، التزم الملياردير الأمريكي الشهير جيف بيزوس (مؤسس عملاق التجارة الإلكترونية أمازون) بدفع حوالي 2 مليار دولار للأعمال الخيرية. وفي عام 2020 تم تخصيص جزء كبير من هذا التمويل لما سمي حينها “أكاديمية بيزوس،” وهي مجموعة من المدارس المخصصة للأطفال قبل عمل الدراسة التقليدي (بين 3 و5 سنوات). حيث كان هناك 5 مدارس أنشأتها مؤسسة The Bezos Foundation التابعة للملياردير فيما تك توسيع القائمة الآن إلى 14 في الولايات المتحدة.

 

وفق البيانات المكشوفة، تصنف أكاديمية بيزوس على أنها تطبق “طريقة مونتيسوري” للتعليم، وهي أسلوب مختلف للتعليم يتجاهل الطرق الرسمية والثابتة للتعليم مقابل التركيز على تطوير المواهب والأنشطة التي يميل لها الأطفال بطبعهم. حيث أن بيزوس نفسه وعدد كبير من أهم رجال الأعمال اليوم قد تلقوا التعليم في هذا النوع من المدارس المبكرة.

 

المختلف في أكاديمية بيزوس هذه هو أنها مجانية تماماً على عكس نظيرتها التي يمكن أن تكلف عشرات آلاف الدولارات للطفل عادة. لكن أكاديمية بيزوس ليست للجميع، بل أنها موجهة لتقديم هذا النوع من التعليم “لأطفال العائلات الأقل وصولاً للفرص” وبالتالي للعائلات الفقيرة ومن الطبقة الوسطى بالدرجة الأولى. حيث أن الحد الأعلى لدخل والدي الأطفال المقبولين هو 400% من خط الفقر الأمريكي، فيما أن أكثر من نصف المقاعد محجوزة لمن يمتلك والداه دخلاً أدنى من 250% من خط الفقر.

 


مواضيع قد تهمك:


 

حتى الوقت الحالي كان هناك 5 مدارس فعالة ضمن مجموعة أكاديمية بيزوس، لكن العدد قد نما إلى 14 حالياً لكنها جميعها في الولايات المتحدة الأمريكية. حيث تتوزع هذه المدارس بواقع واحدة في ولاية فلوريدا، وأربعة حول مدينة هيوستن في تكساس، و9 أخرى في ولاية واشنطن التي يقطنها بيزوس وتتضمن المقر الأصلي لشركة أمازون. لكن وفي المستقبل هناك مخططات لتوزيع أكبر لمدارس بيزوس وربما نشرها بشكل عالمي.