ماذا قال رئيس شركة Mailchimp لأصحاب الشركات عن القيادة؟

يختلف مفهوم القيادة من شخص إلى أخر، فالبعض يرى أنه السيطرة مع بعض المرونة لتحقيق الأهداف، والبعض يختصر هذا المفهوم في “الحكمة” والقدرة على استيعاب تفاصيل الفريق لعمل أكثر إنتاجية. تحدث Ben Chestnut الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة التسويق عبر البريد الإلكتروني Mailchimp عن القيادة ووجه دروسًا لأصحاب الشركات لتحقيق عمل فعال وناجح. 

 

1- كرر ما يصلح 

 

لا يوجد دليل لبناء مشروع تجاري ناجح، وتأسيس الشركات لا يعتبر أمر مثالي، وسترتكب الكثير من الأخطاء، وقد تكون أحد الاستراتيجيات ناجحة بعد العديد من المحاولات، لذلك توقف عن التركيز على السلبيات أو الأخطاء التي ارتكبتها، وافعل ما ينجح وكرره حتى يتوقف العملاء عن شرائه.

 

2- قناة وأسلوب اتصال

 

ابحث عن أفضل قناة تمكنك من الاتصال والتواصل مع العملاء، ومن الأفضل أن تكون بارعًا في استخدام هذه القناة وليست بالضرورة القناة التي يستخدمها الكثير من الأشخاص للحصول على العملاء، ربما تكون مميزًا في استخدام أسلوب معين للتواصل وهذا الأسلوب جذاب في الحصول على المزيد من العملاء. 

 

3- استمع جيدًا وتغير بسرعة 

 

إذا كنت مديرًا تنفيذيًا فمن الأفضل أن تستمع جيدًا وبخاصة الاستماع إلى العملاء لتحقيق الوفاء والمصداقية والثقة في علامتك التجارية، وعليك ايضًا تغيير سياستك لجعلها أفضل ومناسبة للعملاء. 

 

4- تنوع قاعدة العملاء

 

من الأفضل أن يتبع صاحب الشركة سياسة التنوع في الحصول على العملاء، حيث أن تنوع العملاء يؤدي إلى توافر كم كبير منهم واستهداف المزيد من العملاء الجدد وهذا هو المقصود، الحصول على قاعدة كبيرة ومتنوعة. 

 

5- تجنب الندم

 

لن يغير الندم شيء، ومن الأفضل النهوض والقيام بأشياء جديدة، وإذا جازفت بفعل شيء ما وكانت نتيجته صفر لابأس فالمحاولات المتكررة حتمًا ستؤدي في النهاية إلى النجاح. 

 

6- ثق أن لديك قصة فريدة

 

حتى إذا كان نشاطك التجاري يقوم بشيء تم القيام به من قبل، فشارك كيف أن رأيك في هذا الأمر فريد من نوعه في هذا النشاط. يجب على رواد الأعمال أن يذكروا أنفسهم بأنهم رواد لديهم قصة مختلفة ومميزة. 

 

7- معرفة الأهداف 

 

إذا كنت صاحب شركة فلابد أن تسأل نفسك عن الأهداف التي تريد تحقيقها والتركيز على تغيير عاداتك لتحقيق هذه الأهداف وايضًا التفكير في المستوى الثاني أي بعد نجاح هذه الأهداف ماذا بعد؟ وهل سأحتاج إلى تغيير ثقافة الشركة لتحقيق المزيد من الأهداف؟

 

8- القائد المرن

 

يُعد البحث عن ملهمين أمرًا هامًا في رحلة النجاح، أن يكون لدى المدير التنفيذي قادة من فريقه يتمتعون بالمرونة وحب العمل، وأن يكون هو ايضًا مرن معهم في تنفيذ القرارات المهنية المتعلقة بهم وبالشركة. 

 

9- شجاعة الفريق

 

تأكد من أن القادة في فريقك لديهم الشجاعة الكافية لإخبارك عندما تكون مخطئًا، ووظف أشخاصًا أذكى وأفضل منك لأنك لن تكون دائمًا على صواب، ومن المهم  الاستماع إلي الفريق بطريقة منفتحة ومشجعة على التعليقات الصادقة، وبمرور الوقت سيثق الفريق في قدراتهم على إخبارك بالأمور الأفضل لصالح الشركة. 

 

10- مساعدين مهرة 

 

لست بحاجة لقراءة الكتب عن إدارة الوقت، فقط قم بتعيين قادة عظماء (مساعدين تنفيذيين ممتازين)، حيث يعرف القادة العظماء ما يفعلونه، وهم يوفرون لك الوقت الذي تحتاجه. 

 

11- صمم منتجك طبقًا لرحلة العميل

 

انظر إلى رحلة التطور التي قام بها المنافسين على مدار الخمس أو العشر سنوات الماضية، على ما يبدو أنهم بالفعل صمموا منتجاتهم بما يناسب احتياجات العملاء والرحلة التجارية التي يمر بها العميل بداية من النظر إلى المنتج وحتى شراءه. 

 

12- لا تستمع إلى غرورك 

 

انظر إلى عملائك واعتني بهم وحافظ على عملائك المحتملين وحاول جذب عملاء جدد، وحاول أن تتخلى عن غرورك وفكر في المستقبل جيدًا.