ماذا من الممكن أن تتعلم في مدرسة الذكاء الاصطناعي للأعمال من مايكروسوفت؟

مع الازدياد المستمر للمنافسة في مختلف قطاعات الأعمال، بات من الضروري للشركات أن تتبنى التقنيات الأحدث والأكثر فائدة لها للاستمرار في المنافسة والنمو، وواحدة من هذه التقنيات التي تتزايد أهميتها أكثر وأكثر اليوم هي تقنية الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence). وعلى عكس موجات التقنية السابقة التي كانت أبسط للفهم ربما، فهذه التقنية أكثر تعقيداً في الواقع، وبالأخص لغير المختصين في المجال التقني مثل الإداريين وصناع القرار في الشركات.

 

عادة ما يتركز تعليم الذكاء الاصطناعي على مفاهيمه الأساسية وطرق تطويره، مع كون هذا التعليم موجهاً للمختصين بالمجال بالدرجة الأولى، لكن ولتطبيق الذكاء الاصطناعي في الشركات لا يكفي أن يفهمه المختصون، بل يجب أن يفهم الإداريون وصناع القرار أهميته وكيف من الممكن أن يستخدموه لفائدة الشركة عموماً، ولهذه الغاية أطلقت مايكروسوفت مدرسة الذكاء الاصطناعي للأعمال كحل تعليمي مجاني تماماً وموجه للمدراء وصناع القرار لشرح الناحية العملية والاستراتيجيات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي دون الدخول بالمجال الاختصاصي أو الحاجة لخلفية علمية.

 

مدرسة الذكاء الاصطناعي للأعمال من مايكروسوفت (Microsoft AI Business School) هي مجموعة من الفيديوهات والوثائق المفيدة التي تم تنظيمها وفق مسارات تعليمية في عدة مجالات، حيث يمكن مشاهدة الفيديوهات بشكل مستقل عن بعضها حسب الحاجة، كما يمكن اتباع المسار التعليمي لأي مجال بشكل تدريجي.

 

هنا سنتناول المعلومات والفوائد التي من الممكن أن يتعلمها صناع القرار من مدرسة الذكاء الاصطناعي للأعمال، ولماذا هذه المعلومات مفيدة في توجيه شركاتهم نحو المزيد من النمو والنجاح.

الأهداف التعليمية لمدرسة الذكاء الاصطناعي للأعمال من مايكروسوفت

كما أي برنامج تعليمي مصمم بشكل جيد، تمتلك مدرسة الذكاء الاصطناعي للأعمال 4 أهداف أساسية من المفترض أن يحققها من يتبعون المسارات التعليمية، وهذه الأهداف هي:

 

القدرة على تحديد استراتيجية خاصة بالذكاء الاصطناعي

إنشاء إطار تفكير استراتيجي وعام للدور الذي من الممكن أن يلعبه الذكاء الاصطناعي ضمن المنظومة الخاصة بالشركة أو المؤسسة.

تمكين ثقافة شركة جاهزة لتبني الذكاء الاصطناعي

إحداث التغييرات الضرورية واللازمة في بنية وثقافة الشركة لتصبح جاهزة لتبني تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل فعال.

الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي في مجال الأعمال

فهم التأثيرات التي من الممكن أن يتسبب بها الذكاء الاصطناعي ضمن مجال العمل، ورسم الخطط ونماذج الإدارة الفعالة بالاستعانة بالموارد والأدوات المتاحة.

معرفة تقنيات الذكاء الاصطناعي الموجهة للقادة

الاطلاع على أحدث التقنيات والأدوات والمنتجات والخدمات التي تم تطويرها في مجال الذكاء الاصطناعي وكيف يمكن الاستفادة منها.

 

اقرأ أيضاً: كيف يمكن أن يسهل الذكاء الاصطناعي عمل المدراء وصناع القرار في الشركات

مسارات التعليم ضمن مدرسة الذكاء الاصطناعي للأعمال من مايكروسوفت

مع كون قطاع الأعمال واسع إلى حد بعيد، فقد تم تقسيم المسارات التعليمية في مدرسة الذكاء الاصطناعي للأعمال إلى 6 مسارات مختلفة تختص كل منها بمجال عمل عام مع الاستراتيجيات المرتبطة به بالإضافة لقصص نجاح وتجارب فعالة لتضمين الذكاء الاصطناعي في المجال. هذه المسارات هي:

التصنيع

ماذا من الممكن أن تتعلم في مدرسة الذكاء الاصطناعي للأعمال من مايكروسوفت؟

شرح تأثير الذكاء الاصطناعي في زيادة كفاءة واقتصادية الإنتاج وإدارة الموارد، بالإضافة إلى دور البيانات في الحفاظ على سلامة العاملين وتحسين الإنتاجية والحصول على مردود أكبر للعمل.

بيع التجزئة

ماذا من الممكن أن تتعلم في مدرسة الذكاء الاصطناعي للأعمال من مايكروسوفت؟

فوائد توقعات وتنبؤات الذكاء الاصطناعي المتعلقة بتصرفات الزبائن وأنماط الشراء، بالإضافة إلى تحسين أداء توريد المنتجات وتخزينها.

القطاع الصحي

ماذا من الممكن أن تتعلم في مدرسة الذكاء الاصطناعي للأعمال من مايكروسوفت؟

شرح استخدام الذكاء الاصطناعي بتقديم تجربة رعاية صحية أفضل للمرضى والمشافي وشركات التأمين، مثل تقليل وقت الانتظار والحصول على نتائج أفضل للرعاية الصحية. وشرح التحديات التشريعية التي تواجه استخدام التقنية في المجال.

الخدمات المالية

ماذا من الممكن أن تتعلم في مدرسة الذكاء الاصطناعي للأعمال من مايكروسوفت؟

مساعدة الشركات المختصة بالخدمات المالية على تحقيق حاجات مالكي الأسهم والزبائن بالإضافة للمشرعين، وتحسين النواحي الهامة مثل أمن البيانات وتنظيم الحسابات المالية.

القطاع العام (الحكومي)

ماذا من الممكن أن تتعلم في مدرسة الذكاء الاصطناعي للأعمال من مايكروسوفت؟

مساعدة قادة القطاع العام على الاستخدام الأمثل للذكاء الاصطناعي في وجه المصاعب والتحديات التي تواجههم في المجال أكثر من المجالات الأخرى عادة.

التعليم

ماذا من الممكن أن تتعلم في مدرسة الذكاء الاصطناعي للأعمال من مايكروسوفت؟

المساعدة في إتمام تحول أنظمة التعليم لتقدم نتائج أفضل مع تحسين سرعة التعليم وزيادة تفاعل وتركيز الطلبة في المدارس والجامعات وبالأخص في حالات التعليم عن بعد.

 

يتضمن كل من المسارات الموجودة أعلاه مجموعة من الوحدات الدراسية المرتبة بشكل متسلسل، حيث تتكون كل وحدة دراسية من مجموعة من الفيديوهات القصيرة التي لا يتجاوز طول كل منها بضعة دقائق فقط. بالنتيجة من الممكن الاستفادة من التعليم في مدرسة الذكاء الاصطناعي للأعمال خلال فترات قصيرة ومتقطعة، أو خلال جلسات متواصلة حسب تفضيل كل مستخدم.

 

اقرأ أيضاً: مقابلة مع مدير التسويق والاستراتيجية في قسم الذكاء الاصطناعي للشركات في مايكروسوفت

كم تحتاج من الوقت للتعلم ضمن مدرسة الذكاء الاصطناعي للأعمال؟

بالمجمل، تتضمن المدرسة حوالي 17 ساعة من الفيديو المنتج بشكل احترافي وبالتعاون مع أهم الخبراء في عالم الأعمال، لكن هذه الفيديوهات موزعة ضمن المسارات التعليمية المختلفة، وبالتالي يحتاج كل متعلم لوقت أقل يتراوح بين 9 حتى 10 ساعات لإنهاء الفيديوهات الموزعة ضمن المسار التعليمي، لكن مدة التعلم قد تمتد لوقت أطول عند احتساب الوثائق المساعدة العديدة والتي من الممكن أن تثري معلومات المتعلمين بشكل أكبر وتزودهم بتجارب أوسع.

 

عموماً يعد التعليم في مدرسة الذكاء الاصطناعي للأعمال قصيراً، لكن مركزاً. حيث أن هناك الكثير من المعلومات والنصائح التي تساعد صناع القرار على الاتجاه نحو الطريقة الأفضل لاستخدام الذكاء الاصطناعي في مؤسساتهم المختلفة.

 

اقرأ أيضاً: ليس حصرياً للمجال التقني: أهم استخدامات الذكاء الاصطناعي في مختلف مجالات الأعمال

لماذا مدرسة الذكاء الاصطناعي للأعمال مجانية تماماً؟

مع أنها غنية بالمعلومات الهامة للقادة، فمن الممكن الالتحاق وإتمام كامل محتوى مدرسة الذكاء الاصطناعي للأعمال من مايكروسوفت مجاناً، والسبب الأساسي هنا هو فلسفة مايكروسوفت التي تركز على جعل المحتوى التعليمي مجانياً قدر الإمكان.

 

في مقابلتنا السابقة مع السيد هيمي بيرينيا (Jaime Pereña) أحد مسؤولي الذكاء الاصطناعي في مايكروسوفت، فقد أخبرنا بكون المدرسة تشكل فوزاً للمتعلمين ولمايكروسوفت معاً، فالمدرسة تساعد الشركات على فهم إن كانت تمتلك البنية والنضج اللازمين لاستخدام الذكاء الاصطناعي، وبالتالي تستخدم هذه الشركات خدمات مايكروسوفت السحابية المفيدة في المجال، أو أنها توضح للشركات التغييرات التي يجب إحداثها لتتمكن من استخدام الذكاء الاصطناعي، وهذا الأمر مفيد للطرفين.

 

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج لمعرفته عن مدرسة الذكاء الاصطناعي للأعمال من مايكروسوفت

 

مع كون المدرسة لا تتضمن أية تكاليف للالتحاق، ولا تحتاج لأية معرفة تقنية أو تخصصية في مجال الذكاء الاصطناعي، فهي مفيدة للغاية وبالأخص كنشاط منتج ومفيد في الوقت الحالي في ظل حاجة الكثيرين للعمل من المنزل وقضاء الوقت في العزلة.

قد يعجبك ايضا