كل ما تحتاج لمعرفته عن ماكبوك برو 2021 تغييرات جذرية وتحسينات بالجملة

في آخر أحداثها الأساسية لعام 2021 كشفت شركة ابل عن واحد من أهم منتجاتها منذ سنوات في الواقع: حواسيب ماكبوك برو الجديدة مع أول تغيير تصميمي منذ سنوات. لكن وبالإضافة لكون هذه الحواسيب مختلفة شكلياً عن السابق، فهي مختلفة بالمضمون وتقدم العديد من الأمور الجديدة والمثيرة. كما أنها تعيد الكثير من الميزات القديمة التي لطالما طالب مستخدمو حواسيب الشركة بعودتها.

 

في هذا الموضوع سنتناول أبرز الميزات الجديدة التي تم الكشف عنها لحواسيب ماكبوك برو 2021 الجديدة. وسنتناول كلاً من قياسي 14 و16 بوصة معاً كون الاختلاف الأساسي بينهما هو الحجم.

 

أداء أفضل بمراحل من السابق بفضل شرائح M1

 

كل ما تحتاج لمعرفته عن ماكبوك برو 2021 تغييرات جذرية وتحسينات بالجملة

 

بعد النجاح الهائل الذي شهدناه العام الماضي مع شرائح M1 الجديدة لحواسيب ابل والتي بدأت باستبدال معالجات إنتل، أتى التطوير. حيث كشفت الشركة عن شريحتين جديدتين كتطوير لشريحة M1 الأصلية. والأولى هي شريحة M1 Pro التي تقدم معالجاً ذا 8 أو 10 نوى جميعها سوى 2 مخصصة للأداء العالي. ومعالج رسوميات ذو 16 نواة ومحرك ميديا جديد يتفوق على بطاقات الرسوميات المستقلة وفق ادعاء الشركة. كما يدعم المعالج ذاكرة موحدة حتى 32GB.

 

بالنسبة لمعالج M1 Max الأقوى، فهو يمتلك 10 أنوية معالجة أيضاً، لكن الاختلاف الأساسي هو معالجة الرسوميات. حيث أن معالج الرسوميات في الشريحة مكون من 24 أو 32 نواة ويدعم ذاكرة موحدة حتى 64GB. وبالمجمل يقدم هذا الإصدار من الشريحة مستوى أداء أفضل بمراحل من شريحة M1 الأصلية التي كانت مثيرة للإعجاب بدورها.

 

وفق المخططات التي قدمتها الشركة ضمن الحدث، فشرائحها الجديدة ليست أفضل من حيث الأداء فحسب، بل أكثر توفيراً للطاقة. حيث استعرضت الشركة عدة خطوط بيانية تظهر استهلاكاً أقل من نصف ما هو معتاد في المعالجات الأخرى، كما تلمح المخططات إلى مستوى أداء كلي أقوى من السابق وبالأخص الجيل السابق من حواسيب ماكبوك برو مع معالجات إنتل Core i9.

 

عودة المنافذ وإزالة شريط اللمس

 

كل ما تحتاج لمعرفته عن ماكبوك برو 2021 تغييرات جذرية وتحسينات بالجملة

 

من حيث المبدأ يبدو أن ابل قامت بكل ما طالب به المستخدمون طوال العامين الأخيرين منذ آخر إعادة تصميم للحاسوب. حيث أعادت ما أزالته في الماضي وأزالت معظم ما أضافته ولم يعجب المستخدمين. والبداية من شريط اللمس الذي كان قد استبدال مفاتيح المهام في أعلى لوحة المفاتيح، حيث تم التخلي عنه والعودة للمفاتيح التقليدية.

 

كل ما تحتاج لمعرفته عن ماكبوك برو 2021 تغييرات جذرية وتحسينات بالجملة

 

بالإضافة لذلك فقد عادت المنافذ التي تمت إزالتها في الماضي إلى حواسيب ماكبوك برو 2021. حيث عاد منفذ MagSafe الخاص بالشحن إلى الحاسوب مع كونه يتصل مغناطيسياً وينفصل عند شده لمنع سقوط الحاسوب. كما بات الحاسوب مزوداً بـ 3 منافذ USB-C تدعم تقنية Thunderbolt 4 بالإضافة لمنفذ HDMI ومنفذ سماعة. لكن وبشكل مثير للاهتمام عاد منفذ بطاقات الذاكرة SD والذي كان غيابه مزعجاً للغاية لمستخدمي الحاسوب من المصورين.

 

شاشة بميزات جديدة ونتوء في أعلاها

 

كل ما تحتاج لمعرفته عن ماكبوك برو 2021 تغييرات جذرية وتحسينات بالجملة

 

التغيير الأوضح للعين ربما هو أن حواسيب ماكبوك برو 2021 ستتضمن نتوء في أعلى الشاشة تماماً كما هو موجود في هواتف أيفون. لكن المخيب أن النتوء لا يتضمن خاصية فتح القفل ببصمة الوجه FaceID بل أنه مخصص للكاميرا الجديدة. وبالطبع فالنتوء موجود نتيجة تغيير التصميم الذي خفض سماكة حواف الشاشة إلى 3.5 ميلي متر فقط. وتم تطوير الكاميرا لتدعم تصوير فيديو 1080p مع زاوية عريضة وتم تكبير حساس الكاميرا للحصول على جودة أفضل.

 

بالنسبة للشاشة نفسها فهي تستخدم تقنية Mini LED مما يعني أنها شاشة LCD لكنها تتضمن ميزة التعتيم المحلي الثورية. حيث تتضمن الشاشة 250 منطقة تعتيم مختلفة ضمنها كما أنها تتضمن شدة إضاءة مستمرة حتى 1000nits وشدة إضاءة لحظية قصوى حتى 1600nits وتدعم تقنية HDR ومجالاً لونياً موسعاً. وأخيراً فقد تم رفع معدل تحديث شاشات ماكبوك برو 2021 لتعل بتردد 120Hz كما تمتلك كثافة بكسلات عالية جداً ودقة تقترب من 4K لكن أدنى بقليل.

 

شحن سريع وبطارية بحياة طويلة

 

كل ما تحتاج لمعرفته عن ماكبوك برو 2021 تغييرات جذرية وتحسينات بالجملة

 

وفق الأرقام التي قدمتها الشركة، سيكون حاسوب ماكبوك برو 2021 14 بوصة مع بطارية تكفي لتشغيل الفيديو طوال 17 ساعة. فيما ترتفع قيمة حياة البطارية إلى حوالي 21 ساعة بالنسبة للموديل ذي شاشة 16 بوصة. وهذه القيم هي بعض من أعلى القيم الموجودة في الحواسيب اليوم وناتجة بالدرجة الأولى عن شريحة M1 ذات التوفير الهائل للطاقة.

 

ستدعم الحواسيب الجديدة سرعات شحن تصل حتى 140 واط ساعي، لكن الموديلات الأدنى أداءً لن تحصل على الشاحن السريع ضمنها. عموماً سيكون من الممكن شحن حواسيب ماكبوك برو 2021 حتى 50% خلال 30 دقيقة فقط.

 


مواضيع قد تهمك:


 

السعر والتوافر

 

قد يكون السعر هو المشكلة الأكبر لحواسيب ماكبوك برو 2021 الجديدة، حيث أنها باهظة دون شك. إذ يبدأ السعر من 2000 دولار أمريكي لأدنى مواصفات متاحة. أما في حال أردت الترقية للحصول على أعلى مواصفات متاحة سيكلفك ذلك حتى 6000 دولار.

 

بدأ الحجز المسبق لحواسيب ماكبوك برو 2021 الجديدة منذ لحظة الإعلان عنها. وسيبدأ توصيل الحواسيب للمستخدمين بداية من أسبوع تالٍ للإعلان عنها، أي قبل بداية شهر نوفمبر المقبل.