مايكروسوفت تطلق أداة لحجب التحديثات التلقائية في ويندوز 10

تعتبر ميزة التحديثات التلقائية واحدة من أكثر السمات جدلية في نظام ويندوز 10 الجديد ويعد مستخدمو Windows 10 Home المتضررين الأكبر نظراً لأن هذه التحديثات تصل إليهم عبر مركز التحديثات Windows Update بشكل تلقائي بينما يحصل مستخدمو إصدارات Pro و Enterprise على خيار تأجيل تثبيت التحديثات أو إلغائها.

 

وتهدف مايكروسوفت من خلال التحديثات التلقائية إلى ضمان حماية أجهزة ويندوز 10 من الاعتداءات التي تستغل الثغرات الأمنية التي عانت منها الشركة في السابق، وقد أشار تحديث الحماية الذي أطلق البارحة إلى مخاطر الدفع بالتحديثات إلى المستخدمين بشكل تلقائي وبالرغم من أن ذلك لن يتسبب بضرر كبير إلى الحاسوب إلا أن المستخدمين قد يلاحظون عدم عمل بعض المهام بشكل سليم.

 

وما يجعل هذا الأمر مزعجاً هو أن المستخدمين لا يستطيعون حجب (إخفاء) التحديثات في الوقت الحالي، ورغم أنه من الممكن إزالة التحديثات بعد تثبيتها إلا أن طبيعة التحديثات التلقائية ستدفعها إلى تثبيتها مرة ثانية في المستقبل.

 

ولهذا السبب أطلقت مايكروسوفت أداة خاصة ب Windows 10 Insider Preview تضيف إمكانية حجب هذه التحديثات ومن غير المعروف حتى الآن ما إذا كانت هذه الأداة ستعمل على الإصدار النهائي من نظام التشغيل، لكنه نظراً لأنها تعمل بشكل جيد على إصدار 10240 من ويندوز 10 فمن المرجح أن تعمل بشكل جيد على الإصدار الحالي.

 

كيف تعمل هذه الأداة؟

 

قم بتحميل وتشغيل مستكشف الأخطاء Show or hide updates من صفحة دعم مايكروسوفت وتأكد من النقر على الرابط المتقدم في الصفحة التي تظهر أولاً وإلغاء خيار "apply repairs automatically"، ومن ثم قم بالنقر على التالي وانتظر الأداة حتى تنتهي من البحث عن التحديثات وبعد ذلك ستقوم بعرض خيارين في الصفحة التالية هما :

 

مايكروسوفت تطلق أداة لحجب التحديثات التلقائية في ويندوز 10 1

 

Hide updates أي إخفاء التحديثات حيث أن ويندوز لا يقوم بتثبيت التحديثات المخفية

 

Show hidden updates أي إظهار التحديثات المخفية وتحديد التحديثات التي ترغب من Windows Update بتثبيتها.

 

مايكروسوفت تطلق أداة لحجب التحديثات التلقائية في ويندوز 10 2

 

لكي تقوم بمنع تحديث واحد أو أكثر من التثبيت على جهازك قم باختيار Hide updates من الصفحة، ومن الواجب التنويه أن ويندوز يقوم بعرض التحديثات التي يتم تثبيتها فقط وهذا يعني أنك بحاجة لإلغاء تثبيت التحديثات بطريقة أخرة قبل أن تقوم بذلك بواسطة هذه الأداء.

 

بعد ذلك تظهر قائمة أخرى لك يمكنك استخدامها لمنع التحديثات من التثبيت بشكل تلقائي.

 

من الناحية الأخرى يتيح الخيار الآخر Show hidden updates لك إمكانية إلغاء حجب التحديثات لكي يتم تثبيتها بشكل تلقائي من قبل Windows Update.

 

ختاماً، لا تعد هذه العملية مريحة للغاية كما كان الأمر في السابق من خلال مركز التحديثات Windows Update إذ أنه يتوجب عليك في البداية معرفة ما إذا كانت هناك أداة كهذه أم لا ومن ثم ستحتاج إلى تشغيلها في كل مرة ترغب فيها بحجب أو إلغاء حجب تحديث ما.

قد يعجبك ايضا