مايكروسوفت ربما تعمل على معالجات ARM خاصة بها، وأسهم Intel وAMD تنخفض بالنتيجة

قبل بضعة أعوام من الآن كانت مجموعة تعليمات x86 التي تستخدمها معالجات Intel وAMD هي المعيار المتعارف عليه لمعالجات الحواسيب حول العالم. حيث كان تشغيل الحواسيب باستخدام معالجات ARM يبدو بعيداً للغاية عن أن يصبح حقيقة، بل أن الكثيرين كانوا يرون الأمر كتجربة مؤقتة ستزول بعد حين دون أن تترك تغييراً حقيقياً. لكن العام الحالي حمل الكثير من المفاجئات ضمنه مع كشف Apple كونها بدأت بتطوير معالجات ARM للحواسيب وبدأت باستخدامها بالفعل في حواسيبها منذ الآن. ويبدو أن مايكروسوفت تسير على نفس الخطى.

 

حيث كشفت تقارير أخيرة عن أن عملاق البرمجيات الأمريكية مايكروسوفت تعمل على تطوير معالجات خاصة بها مع معمارية ARM، وتنوي استخدام هذه المعالجات الجديدة في خوادمها وربما في حواسيب Surface الخاصة بها كذلك كما فعلت شركة Apple مؤخراً. ومع أن الأمر لا يعدو عن كونه مجرد تقارير فقط حتى الآن، فقد كان الخبر كفيلاً بالتأثير على أسهم شركتي Intel وAMD المعروفتين بإنتاج معالجات x86 والتان ستتضرران دون شك من التحول المستقبلي نحو معالجات ARM.

 

اقرأ أيضاً: تعرف على ARM الشركة التي تصمم نوى معالج هاتفك الذكي وربما لم تسمع عنها

 

يجدر بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تقوم بها مايكروسوفت بالعمل على معالجات تعمل بمجموعة تعليمات ARM، إذ سبق وأن جربت الأمر منذ سنوات طويلة مع بداية حواسيب Surface، وعادت للأمر مجدداً العام الماضي مع حاسوب Microsoft Surface Pro X الذي يستخدم معالجاً يستخدم تعليمات ARM لكنه ليس من إنتاج Microsoft، بل أن تعديل على معالج موجود أصلاً هو Snapdragon 8cx من شركة Qualcomm.

 

اقرأ أيضاً: هل شراء حاسوب يعمل بمعالجات ARM قرار سليم حالياً؟

 

بالطبع يجب التنويه إلى أن مايكروسوفت التي تهيمن على سوق أنظمة التشغيل اليوم ليست لاعباً أساسياً حقاً في سوق العتاد، حيث أن حواسيب Surface لا تزال محدودة المبيعات مقابل الشركات الكبرى في السوق مثل Dell وHP وLenovo وسواها، لكن تحول Microsoft يشير إلى مستقبل يزيد بالاعتماد على معالجات ARM بدلاً من معالجات x86 التي تستمر بالهيمنة على المجال منذ عقود الآن. 

قد يعجبك ايضا