نصائح يجب معرفتها قبل حضور اجتماع مرئي عبر الإنترنت

جميع الأعمال آخذة في التحول إلى العمل عبر الإنترنت أو العمل عن بعد، وهذا ليس فقط بسبب فيروس كورونا، بل أن عدد كبير من الشركات سواء الناشئة أو الضخمة قد بدأ في تطبيق هذا النظام شيئًا فشيئًا، وكون الأعمال ستكون عن بعد فهذا يعني أن الاجتماعات الدورية ستكون عن بعد أيضًا! وهو ما قد يجعل البعض يتخوفون من هذا الأمر لقلة خبرتهم فيه، ولهذا سنشارككم في هذا المقال أهم النصائح للحصول على اجتماع مرئي ناجح ومثمر.

 

 

حضر مكان مناسب

لعل واحدة من أهم النصائح في هذا الصدد هو اختيار مكان مناسب لدخول الاجتماع المرئي الخاص بك، والأفضل هنا على الإطلاق هو إيجاد مكان شخصي ومعزول قليلًا لتجنب أي إزعاج أو أي ضجيج يأتي من حولك، كذلك فحريٌّ بك أن تخبر عائلتك أنك على وشك الدخول في اجتماع، وذلك لتتجنب أي إزعاج أو إحراج ممكن.

 

 

ثاني خطواتك هي تحضير الكاميرا، وإن كنت تستخدم كاميرا خارجية فلعل أفضل ما يمكنك فعله هو توجيهها مباشرة لمستوى عينك وكذلك هو الحال ما كاميرا الموبايل أو اللابتوب، كذلك فعليك أن تتجنب الجلوس على مسافة بعيدة من الكاميرا وكذلك هو الحال مع المسافة القريبة، فقط اجعل الأمور متوسطة.

 

 

الأمر الثالث هو ضبط الخلفية فيما حولك وكذلك الإضاءة، حاول الاعتماد على إضاءة الشمس أو إضاءة علوية، وعلى هذه الإضاءة أن لا تكون في وجهك مباشرة، أيضًا وبالنسبة للحائط خلفك فيجب أن يكون مناسبًا لأجواء العمل بأن يكون فارغ أو مغطى برسومات أو لوحات رسمية قليلًا وليست محرجة! والأمر هنا يختلف بحسب بيئة عملك الأساسية بالطبع، أيضًا احرص على جعل المساحات من حولك فارغة من أي زحام أو أشخاص، أو يمكنك إضافة خلفية افتراضية كما توفر لك بعض التطبيقات مثل زووم.

 

 

نصائح يجب معرفتها قبل حضور اجتماع مرئي عبر الإنترنت 1

 

 

تأكد من مظهرك

لعل واحد من أبرز مميزات العمل من المنزل أو العمل عن البعد هو أنك لك الحرية الكاملة لارتداء ما تريد أو حتى ارتداء ملابس المنزل! لكن الأمور لن تكون كذلك عند الاجتماع، وهنا يجب عليك أن تُهيِّيء نفسك لكون الاجتماع اشبه باجتماع فعلي في الشركة أو المكتب، ذلك قم بارتداء ملابس رسمية ومهندمة -أو تلك التي كنت تذهب بها للعمل فعليًا- كما أن بعض الخبراء قد أوصوا بعدم ارتداء الألوان الأبيض والأسود نظرًا لأنها قد تؤثر على جودة التصوير وتشبع الألوان.

 

 

بداية المكالمة

قبل بدء المكالمة حاول أن تختبر البرنامج الذي تستخدمه بشكل مكثف، كذلك فتأكد من أن اتصال الانترنت الخاص بك قوي إضافة إلى كون الجهاز الخاص بك مشحونًا أو موصلًا بالكهرباء، كما أنه من الأفضل أن تقوم بالدخول للمكالمة بشكل مبكر خاصةً إن كنت لم تستخدم التطبيق الذي تستخدمه شركتك من قبل! وفيما يلي بعض النصائح الإضافية:

 

• قم بإغلاق الميكروفون الخاص بك عندما لا تتكلم، وذلك لحجب أي ضوضاء.
• انتظر لبعض ثوان بعد أن يصمت الطرف الآخر قبل أن تبدأ في الكلام، هذا حتى لا تقاطعه.
• قم بالاتفاق مع زملائك على طريقة لطرح الأسئلة على بعضكم البعض -أو على مديرك- ولعل أفضل طريقة لفعل هذا هي رفع اليد مثلًا.
• تحدث ببطء أو راقب مدى استيعاب الآخرين لكلامك، في بعض الأحيان نتحدث بسرعة كبيرة ولا نلاحظ ذلك، لكن الآخرين يلاحظونه بسهولة.

 

 

قد يعجبك ايضا