كيف تعمل خوارزميات منصة تيك توك؟ وكيف تجد المقاطع التي تعجبك؟

يعد تيك توك نوعًأ جديدًأ تمامًا من منصات التواصل الاجتماعي. على عكس بقية المنصات التقليدية مثل انستغرام أو تويتر حيث تقوم أنت باختيار من تتابع، وما الأخبار التي تود أن تظهر لك. و يستخدم تيك توك خوارزمية لتنظيم أنواع الفيديوهات التي تظهر لك. كما يمكن أن تصبح هذه الخوارزمية دقيقة بشكل غريب، لأنها تقوم بالفعل بجمع مقاطع الفيديو التي تعتقد أنها ستنال إعجابك.

 

 

الصفحة الرئيسية في تيك توك تسمى صفحة For You ، وتعني حقًا ” لك “. وتتعرف في النهاية على نوع مقاطع الفيديو التي تعجبك. بينما عندما يكون الحساب جديدًا تمامًا، قد يكون من الصعب العثور على المحتوى الذي يعجبك بطبيعة الحال. في البداية، ستعرض صفحة For You عادةً مقاطع فيديو سريعة الانتشار من مستخدمي التطبيق الأكثر شهرة. لكن أصبح ههناك حقائق وعوامل يتم أخذها بعين الاعتبار، و تلعب في عكس صفحة For You للمقاطع التي تحبها والمحتوى الذي يثير إعجابك.

 

 

وفقًا لتيك توك: ” يقوم النظام لدينا بإظهار المحتوى عن طريق ترتيب مقاطع الفيديو بناءً على مجموعة من العوامل، بدءًا من الاهتمامات التي تعبر عنها كمستخدم جديد، وكيفية التعامل مع الأشياء التي تشير إلى أنك لست مهتمًا بها أيضًا”.


إقرأ أيضًا:

ميزة جديدة في تيك توك تتيح لك إرسال سيرتك الذاتية إلى شركات كبيرة

تعاون بين فندق إنديغو دبي داون تاون و تيك توك لصالح المواهب الشابة

تيك توك تطرح ميزة إضافية لضعاف السمع 


ويمكن أن تكون بعض هذه العوامل:

  • تفاعلات المستخدم: مثل مقاطع الفيديو التي تعجبك أو تشاركها، والحسابات التي تتابعها، والتعليقات التي تنشرها، والمحتوى الذي تنشئه.

 

  • معلومات الفيديو: تتضمن تفاصيل مثل الشرح الذي يكون فوق الفيديو، والأصوات والوسوم المستخدمة ” hashtags “.

 

  • إعدادات الجهاز والحساب: مثل اللغة المفضلة وإعدادات البلد ونوع الجهاز.

 

 

يتم ترجيح كل من هذه العوامل بشكل فردي من خلال نظام توصيات تيك توك لصفحة For You، مما يعني أن صفحة كل مستخدم ستكون فريدة تمامًا تبعًا للمستخدم ومستوى اهتمامه، وبمَ يجذب اهتمامه. ويتم قياس أي من هذه العوامل أقوى حسب نشاط كل مستخدم. على سبيل المثال، يوضح تيك توك أن مؤشر الاهتمام يمكن أن يكون في أعلى نسبه إذا انتهى المستخدم من مشاهدة مقطع فيديو معين من البداية إلى النهاية. من خلال “مؤشرات الاهتمام” هذه، يتم تصنيف مقاطع فيديو صفحة For You بناءً على احتمالية اهتمام المستخدم بجزء من المحتوى.