ما مستقبل التصنيع الذكي باستخدام بلوك تشين؟

خطت تكنولوجيا “بلوك تشين” خطوات واسعة في التكنولوجيا، حيث يمكن النقل الآمن والتحقق من صحة البيانات بالإضافة إلى شبكة الخدمات المصرفية.

 

تُعد “بلوك تشين” قائمة قابلة للتوسيع وذاكرة تخزين مؤقت للسجلات التي تحتوي على بيانات تمثل المعاملات من الأجهزة أو أعضاء الشبكة، وهذه المعاملات لها طابع زمني، ويتم تشفيرها بشكل آمن من خلال خوارزمية التجزئة، والشبكة متصلة ببعضها البعض من خلال رياضيات معقدة تضمن أن كل معاملة في المكان المناسب. هناك طريقة أخرى للتفكير في كل هذا وهي كسلسلة رقمية لا يمكن كسرها حيث يكون كل رابط نقطة قيمة من البيانات.

 

نظرًا لأن عالم التصنيع ينتقل بشكل أعمق إلى عصر التكنولوجيا بشكل متزايد، فهذا يعني أن ثروة من بيانات التصنيع الخاصة يتم تمريرها عبر الأنظمة الرقمية.

 

 يبدأ التصميم مرحلته في العالم الرقمي مع مصمم، حيث يتم إنشاؤه باستخدام برنامج CAD، لكن في نظام blockchain، يقوم الملف تلقائيًا بتسجيل التغييرات على الملف مما يؤدي إلى إنشاء بصمة غير قابلة للكسر للملف.

 

بعد اكتمال التصميم، قد يحاول المصمم أو الشركة إرسال البيانات إلى الشركة المصنعة، وخلال عملية الإرسال هذه، قد تتمكن الجهات السيئة من سرقة البيانات أو إتلاف الملف إذا لم تكن الإجراءات الأمنية المناسبة في مكانها الصحيح، لكن إذا تدخل أحد الممثلين السيئين في نظام blockchain، فبمجرد وصول البيانات إلى الشركة المصنعة، سيقوم نظام الاستلام بالتحقق مرة أخرى من السجل المخزن في blockchain لضمان عدم إجراء أي تغييرات.

 

إذا تم الكشف عن تغييرات، فلن تظهر بصمة “بلوك تشين” على الملف المستلم مما يدل على أن البيانات تالفة أو مسروقة بطريقة ما.

 

خلال استخدام تقنية التحقق الرقمي، فإن عملية نقل وتفسير بيانات التصنيع ستزيل العنصر البشري، وعندما يتم تحويل عملية التحقق من صحة الإرسال والاستقبال بأكملها وتأمينها، فإنها تزيل الأخطاء وتوفر الوقت والمال. 

 

 

 

إذا كنت تمتلك مصنّعًا يصنع منتج ما وتلقيت المواصفات الخاصة بهذا الجزء من المصمم الذي يتولى هذه العملية، فإن “بلوك تشين” يضمن لك الوثوق في أن البيانات جاءت بالفعل من هذا الشخص، ولم يتم التدخل من أي شخص أخر أثناء الإرسال، نظرًا لأن السلسلة مقاومة للسرقة والكتل مختومة بالوقت، لذلك تُعد “بلوك تشين” حل قوي لمصادقة البيانات في أي وقت خلال دورة حياة المنتج.

 

تتراوح التهديدات الرقمية في مجال التصنيع الذكي من سرقة البيانات إلى الفساد، وتوجد حاجة للأمن في هذا القطاع، لذلك يمكن لبلوك تشين أن تفعل ذلك تمامًا بشكل جيد.

 

لمعرفة المزيد حول كيفية ملائمة “بلوك تشين” لمستقبل التصنيع الذكي، يمكنك قراءة الدراسة التفصيلية من المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا هنا.

 

اقرأ ايضًا:

 

تاج يحلل نشاط الدماغ لزيادة إنتاجية العمل

 

شرائح الكمبيوتر: هل يتضرر البشر من النقص العالمي؟