ما هو التعليم عن بعد و ما هي مزاياه

 

بعد انتشار جائحة كورونا ( كوفيد 19) في العام  الماضي  يوجد حاليًا في جميع أنحاء العالم أكثر من 1.2 مليار طفل لا يتلقون التعليم الكافي في 186 دولة متأثرة بإغلاق المدارس و الجامعات بسبب الوباء و اضطرت كثير من الجامعات و المدارس الى التحول الى التعليم عن بعد بدلا من الطريقة التقليدية للتعليم

 

و بسبب هذا الظرف الطارئ في الكثير من الدول يتساءل البعض عما إذا كان اعتماد التعليم عن بعد سيستمر بعد القضاء على فيروس كورونا وكيف سيؤثر هذا التحول الإلكتروني على التعليم في جميع أنحاء العالم.

 

حتى قبل الجائحة كان مجال التعليم عبر الإنترنت ينمو بسرعة كبيرة حيث وصلت استثمارات تكنولوجيا التعليم العالمية إلى 18.66 مليار دولار أمريكي في عام 2019 و السوق الإجمالي للتعليم عبر الإنترنت من المتوقع أن يصل إلى 350 مليار دولار بحلول عام 2025 لما له من أهمية كبيرة في تسهيل عملية التعليم على الطلبة  و الأساتذة و لذلك في هذا المقال سنتعرف على التعليم عن بعد: ما هو و ما هي انواعه و ما هي مميزاته

 

 

يشير مصطلح التعليم عن ﺑﻌﺪ ( distance eduction )  الى أي شكل من أشكال التعلم بحيث لا يكون الطالب حاضرًا امام المعلم مع وجود مجموعة متنوعة من الدورات للاختيار من بينها و ارتفاع كبير في خيارات التعليم الإلكتروني المرنة والميسورة التكلفة.

 

 

نظرًا لوجود الإنترنت انتشرت الكثير من المنصات المتخصصة في التعليم عن بعد وقد وفرت العديد من الوسائل الحديثة  بدءًا من خوارزميات التدريس المعتمدة على الذكاء الاصطناعي وحتى لوحات الرسائل البسيطة و هناك خيارات أكثر من أي وقت مضى لتعلم كل ما تحتاج إلى معرفته عن بعد.

 

بينما سيستمر المعلمون المهرة في أن يكونوا جزءًا لا يتجزأ من حياة كل طالب  ستعمل التكنولوجيا على تقريب المسافات بين المعلمين والمتعلمين و اليوم يعد التعيلم عن بعد بالفعل جزءًا من البرامج التعليمية للعديد من المؤسسات ، ومن المتوقع أن ينمو بسرعة في قطاع التعليم. 

 

 

أنواع التعليم عن بعد

على الرغم من وجود الكثير من خيارات التعليم  عبر الانترنت ، إلا أن هناك أشكالا قليلة مدعومة  من خلال الأنظمة الحالية .

 

ينقسم التعليم عن بُعد بشكل عام الى قسمين و هما التعلم عن بُعد المتزامن ( Synchronous  Distance Learning )  أو التعلم عن بعد غير المتزامن ( Asynchronous Distance Learning )

 

تعني كلمة متزامن أن المعلم و المتعلم يتواصلان في نفس الوقت بينما تعني كلمة غير متزامن أن الطلاب لا يتواصلون مع المعلم  في وقت القاء الدرس او المحاضرة. 

 

يتضمن التعليم عن بعد المتزامن الاتصال المباشر إما من خلال الجلوس في فصل دراسي أو التواصل عبر الإنترنت أو عقد المؤتمرات عن بعد و عادةً ما يكون للتعلم عن بعد غير المتزامن مجموعة من المواعيد النهائية الأسبوعية  ولكنه   يسمح للطلاب بالتعليم في أي وقت . و يتفاعل الطلاب مع بعضهم البعض من خلال لوحات الإعلانات عبر الإنترنت و قد يكون هذا النوع من التعليم مملاً بالنسبة للبعض لأنهم عادةً ما يتلقون المعلومات فقط من خلال وسيط نصي  

 

 

التعليم عن بعد المتزامن أقل مرونة و هو الشكل الأكثر شيوعًا للتعلم عن بعد في الجامعات وبرامج التعليم  لأنه يوفر قدرًا أكبر من التفاعل بين الطلاب والأساتذة.

 

كيف يختلف التعليم عن بعد عن التعليم التقليدي؟

 

من الواضح أن التعليم عن بعد يختلف عن التعليم التقليدي من حيث الحضور  للطالب أو المعلم. ولكن ماذا يعني ذلك بالضبط؟

 

بالنسبة لكثير من الطلاب و المعلمين فإنه يترجم إلى زيادة الحرية ولكنه يتطلب أيضًا درجات أعلى من الانضباط والتخطيط لإكمال الفصل الدراسي بنجاح.

 

تتجلى الحرية المعززة للتعلم عن بعد بشكل أكثر وضوحًا في حقيقة أن الطلاب يمكنهم اختيار الدورات التي تناسب اوقاتهم. (يمكن للمدرسين فعل الشيء نفسه.) وفي حالة التعليم الإلكتروني  يمكن للطلاب أيضًا اختيار الموقع وأساليب التدريس التي تناسب احتياجاتهم على أفضل وجه.

 

ومع ذلك ، فإن الجانب الآخر من الحرية هو الانضباط المطلوب لتحقيق أقصى استفادة من الدروس حيث يحتاج الطلاب إلى التحفيز الذاتي للتعلم عن بعد خاصة في الحالات التي لا تتطلب منهم التواجد في وقت أو مكان معين ويحتاج المعلمون أيضًا إلى أن يكونوا منظمين بشكل أفضل في الحالات الطارئة إذا احتاج طلابهم إلى شرح إضافي

 

ومع ذلك ، في بعض الحالات ، لا يكون التعليم عن بعد مطلوبًا فحسب  بل هو أفضل خيار ممكن  و هناك أوقات يكون فيها لمزايا التعليم عن بعد فرصة للتألق مثل هذه الأوقات.

 

مزايا التعليم عن بعد

 

بالتأكيد ، التعليم المباشر رائع و يتيح الاتصال وجهاً لوجه بين المعلمين والطلاب مما يؤدي غالبًا إلى تحسن مستوى الطلاب التعليمي و لكن كما ذكرنا في بعض الاحيان مثل هذه الاوقات التي انتشرت فيها جائحة كورونا لا يكون أمامنا الا خيار التعليم عن بعد 

 

 

1.المرونة

 

تتمثل أهم مزايا التعليم عن بعد في مرونته حيث يمكن للطلاب اختيار وقت ومكان وكيفية التعلم عن طريق اختيار الوقت والمكان والوسيط المناسب لهم و بالنسبة لأولئك الذين يريدون التواصل المباشر مع المحاضرين فيمكنهم حضور مؤتمرات الفيديو و هناك خيارات تتناسب مع احتياجات أي شخص تقريبًا.

 

2.سهولة الوصول

سواء كان ذلك بسبب الموقع البعيد أو بسبب القدرات المختلفة ، يفتقر بعض الطلاب إلى الوصول  إلى المرافق التعليمية و لذلك توفر برامج التعلم عن بعد لكل طالب الفرصة للتعلم وتحسين نفسه في البيئة التي يجدها أكثر فاعلية.

 

يفتح التعلم عن بعد آفاقًا جديدة للتعليم فيما يتعلق بالمؤسسات الدولية و تقدم الآن الجامعات والمدارس  الكبرى في جميع أنحاء العالم درجات وشهادات ومؤهلات مهنية معترف بها عبر الانترنت للمتعلمين من جميع الأعمار.  

3.تكلفة أقل

بفضل الطبيعة القابلة للتطوير للتعلم الرقمي على وجه الخصوص ، يؤدي التعلم عن بعد إلى خفض تكلفة التعلم و اصبح التعليم الجامعي عبر الانترنت شائعا وهناك جامعات معتمدة عبر الانترنت فقط  و بهذا يمكنها التخلص من تكاليف البنية التحتية باهظة الثمن والانتقال مباشرة إلى التعليم عن بعد.

  .

ما الذي تبحث عنه في نظام التعلم عن بعد

 بغض النظر عما إذا كنت معلمًا أو طالبًا ، فهناك بعض الميزات التي يجب أن تبحث عنها في نظام التعلم عن بعد لتحقيق أقصى استفادة منه.

 

سهولة الاستخدام

البساطة هي المفتاح. يجب أن تكون أي منصة تعتمدها للتدريس أو التعلم سهلة الاستخدام لجميع المعنيين. وهذا يعني واجهة واضحة ومجموعة من بعض المهام و الأدوات الأساسية التي تشمل:

 

  • ألواح الكتابة التفاعلية 
  • امكانية مشاركة المواد التعليمية
  • امكانية تسجيل الشاشة مع الصوت
  • التواصل المباشر بين الطلاب و المعلم
  • التوافق مع جميع الأجهزة

 

الجدول الزمني

 

نظرًا لأن معظم أنظمة التعلم عن بعد مصممة لتكون مرنة إلى حد ما في هذا الصدد ، فإن جدول الدورة له علاقة كبيرة بمحتواه وليس بالنظام. ومع ذلك ، فإنه عامل مهم يجب مراعاته عند اختيار الدورة التدريبية.

 

هل هي دورة متزامنة أم غير متزامنة؟ هل هناك مواعيد نهائية أم لا؟ ما هي المدة التي تحتاجها لإكمال الدورة التدريبية بأكملها؟ وهل جدول الدورة يتوافق مع جدولك؟

 

التعليم عن بعد في السعودية

تحولت الكثير من الجامعات السعودية الى التعليم عن بعد مع انتشار فايروس كورونا المستجد مثل جامعة القصيم و جامعة نجران و جامعة الملك عبد العزيز و العديد من الجامعات الأخرى و ذلك من خلال توفير برامج التعلّم الإلكتروني والتعليم عن بُعد للطلاب و الأساتذة

 

خاتمة

يعد التعلم عن بعد أحد طرق التعليم الحديثة و  لا يزال للتعلم عن بعد الكثير من الإمكانات غير المستغلة للوصول إلى الطلاب أينما كانوا و ربط المعلمين والمتعلمين بطرق جديدة و  يبدو أن مستقبل التعلُّم عن بُعد سيكون مزدهرا .