ما هو الجيلبريك و ما هي أنواعه؟

 

الجل بريك هو العملية التي يتم من خلالها تعديل أنظمة تشغيل ابل لإزالة القيود وإعطاء المستخدم تحكمًا أكبر في الجهاز حيث تسمح هذه التعديلات عادةً بتشغيل الأكواد غير المرخصة و قراءة و كتابة ملفات المصدر  و تثبيت التطبيقات المحظورة من شركة ابل.

 

 يعد الجيلبريك شائعا على أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة مثل ال أي او اس و عادةً ما تضيف عملية الجيلبريك أداة تثبيت غير رسمية إلى جهازك تتيح لك تنزيل تطبيقات الجهات الخارجية والإضافات غير المتوفرة على متجر التطبيقات و توفر  إمكانيات لا حصر لها للقيام بأشياء على جهازك لن يتمكن أي شخص لا يستخدم الجيلبريك من القيام بها.

 

 

 أشهر وأقدم هذه البرامج المثبتة  للجيلبريك  هو Cydia و توجد الآن بدائل منافسة له مثل Zebra و Sileo.

 

يقدم Cydia و البرامج المثبتة الأخرى تعديلات يمكن استخدامها لتخصيص شكل ومظهر و قدرات جهازك بعدد لا يحصى من الطرق المختلفة بالإضافة الى تجاوز القيود التي وضعتها شركة ابل والاتصال بالأجهزة الأخرى عن بُعد وبشكل عام تتيح لك فتح الإمكانات الكاملة لجهازك.

 

تتعلق عملية الجيلبريك  بتحرير جهازك من قبضة شركة ابل  لتتيح لك استخدام التطبيقات التي دفعت ثمنها بأي طريقة تريدها.

 

 

ما هي فوائد الجيلبريك؟

 

السبب الرئيسي الذي يدفع  الأشخاص لاستخدام الجيلبريك هو تثبيت تطبيقات الطرف الثالث والتعديلات التي لم توافق عليها شركة ابل  أو لا تسمح بوجودها في متجر التطبيقات حيث يوجد المئات من التطبيقات التي لا تتوافق مع سياسة ابل. 

 

 

 

على سبيل المثال ، لا تسمح لك شركة ابل بتخصيص واجهة المستخدم العامة لجهازك لكن بفضل الجيلبريك هناك العديد من التعديلات التي تغير تمامًا الطريقة التي يبدو بها جهازك  سواء كان تغيير الرموز أو إخفاء أسماء الرموز أو تخصيص الوضع المظلم  أو تطبيق سمة كاملة.

 

تعد تعديلات الوظائف  والتي تُدخل تحسينات طفيفة على طريقة عمل الجهاز  شائعة أيضًا مثل التمرير عبر لوحة المفاتيح لتحريك مؤشر النص بدلاً من العبث بالعدسة المكبرة   وضبط هاتفك لأداء مهمات معقدة استجابة لتركيبات معينة من الأزرار وتثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة   والاتصال لاسلكيًا بـ الأجهزة الأخرى والقائمة تطول وتطول.

 

 إذا كنت قد انزعجت من عدم وجود شيء في نظام تشغيل ابل  فمن المحتمل أن تكون هناك حزمة لمساعدتك في الحصول عليه بالطريقة التي تريدها في الجيلبريك.

 

 

 

هل الجيلبريك قانوني؟

 

قبل عام 2010   كانت حكومة الولايات المتحدة تشير إلى أن الجيلبريك غير قانوني  نظرًا لارتباطه بانتهاك حقوق الطبع والنشر. ومع ذلك  لسنوات عديدة حتى الآن  أيدت الحكومة بشكل دوري وضع جيلبريك وأعفته من القضايا الأوسع لقانون حق المؤلف.

 

 

يختلف الوضع في البلدان الأخرى ، ولكنه يقع تحت بند  “مسكوت عنه بشرط عدم استخدامه لانتهاك حقوق الطبع والنشر ، وعدم اللجوء إلى أي محكمة على أي حال”. باختصار ، لا يوجد ما يدعو للقلق حتى إذا كنت لا تعيش في الولايات المتحدة ، فليس هناك احتمال أن تلاحقك شركة ابل بسبب استخدامك للجيلبريك في جهازك. 

 

 

يرجى ملاحظة هذا التمييز المهم: 

 

أي جرائم ترتكبها على الجهاز تظل غير قانونية فمثلا إذا كنت تستخدم جيلبريك لأفلام تورنت بشكل غير قانوني  أو تقوم بتنزيل تطبيقات مدفوعة مجانًا  أو ارتكاب جرائم إلكترونية و انتهاك حقوق نشر أخرى (تُعرف أيضًا باسم القرصنة)  فأنت تنتهك القانون لذلك  التزم باستخدام الجيلبريك  لإعداد جهازك بالطريقة التي تريدها وليس للقرصنة.

 

 

هل الجيلبريك يلغي الضمان الخاص بجهازك؟

 

نعم و لا. نعم ، لأنك إذا ذهبت إلى اي معرض من معارض ابل  بجهازك الذي قمت بعمل الجيلبريك فيه لتلقي الدعم أو إصلاحه فسيتم رفضك (بشرط أن يلاحظوا ذلك).و في حين أن شركة ابل تقر بحكم الإعفاء من قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية الصادر عن حكومة الولايات المتحدة والذي يجعل الجيلبريك قانونيًا  فإن هذا لا يعني أنه يتعين عليهم السماح بذلك في اتفاقية الضمان الخاصة بهم.

 

 في الأساس ، من غير القانوني لهم منعك من فعل ما تريد بجهازك ،ولكن من القانوني لهم رفض تقديم أي دعم لك إذا كنت قد فعلت أي شيء لا يتوافق مع سياساتهم.

 

تعلق شركة ابل حول الجيلبريك فتقول ( المصدر ):

تحذر ابل بشدة من تثبيت أي برنامج يخترق نظام iOS و  من المهم ملاحظة أن التعديل غير المصرح به لنظام iOS يعد انتهاكًا لاتفاقية ترخيص المستخدم النهائي للجهاز ولهذا السبب ، قد ترفض ابل  تقديم خدمة دعم العملاء لمن  قام بتثبيت أي برنامج غير مصرح به.

 

ومع ذلك يوجد حل بسيط يمنع شركة ابل من أن يتعرفوا على ما قمت به و ما عليك سوى استعادة ضبط إعدادات المصنع  و  يؤدي هذا إلى إزالة جميع آثار الجيلبريك وبعد ذلك ستقبل ابل تقديم الخدمة لجهازك بموجب الضمان.

 

 

هل يتوقف جهازك عن العمل بسبب الجيلبريك ؟

 

 

أسوأ شيء يمكن أن يحدث عند تثبت الجيلبريك في جهازك هو أنه قد لا يستجيب لأوامر النظام (التعليق ) والذي يتم إصلاحه عادةً عن طريق إعادة ضبط الجهاز.

 

 حتى تلف نظام الملفات الكلي يمكن إصلاحه من خلال استعادة ضبط المصنع و بمجرد تثبيت الجيلبريك يكون الخطر الوحيدة من تثبيت تعديلات غير متوافقة مع جهازك أو تنزيل شيء غير آمن و  تتضمن معظم عمليات الجيلبريك ” الوضع الآمن” الذي يعطل جميع التعديلات في حالة عدم التوافق بحيث يمكنك إزالتها بأمان  ويمكنك غالبًا “إلغاء الجيلبريك” في عمليات الجيلبريك  الأحدث.

 

 

 

هل الجيلبريك هو نفسه إلغاء القفل؟

 

لا ، الجيلبريك وفتح القفل شيئان مختلفان حيث يزيل الجيلبريك القيود الموجودة في نظام ابل  ويزيل إلغاء القفل القيود التي يفرضها مزود الخدمة الخلوية و   يتيح لك الجيلبريك تثبيت تطبيقات وتعديلات تابعة لجهات خارجية ، بينما يتيح لك إلغاء القفل استخدام جهاز الايفون الخاص بك على شركة اتصالات مختلفة.

 

هل يمكنك استخدام اي تيونز و متجر ابل  بعد الجيلبريك ؟

 

نعم ، يمكنك استخدام اي تيونز و متجر ابل بعد الجيلبريك و في واقع الأمر ، لن يتغير شيء

 

الإزعاج الصغير الوحيد هو أن بعض تطبيقات المتجر  مثل التطبيقات المصرفية تتضمن اكتشاف الجيلبريك مما يمنعها من العمل على جهازك و سيكون التغيير الظاهر على جهازك هو أنك بعد الجيلبريك  ستجد تطبيقا جديدا مثبتا  مثل Cydia.

 

 

ما هو سيديا؟ 

 

باختصار سيديا هو تطبيق يسمح لك بتصفح وتثبيت وإزالة التطبيقات بعد تثبيته من  الجيلبريك و يمكنك اعتباره على أنه متجر للتطبيقات ، ولكن لتطبيقات الجيلبريك  و معظم التطبيقات والتعديلات في هذا المتجر مجانية

 

 

هل يمنعك الجيلبريك من تحديث جهازك؟

 

لا يمنعك الجيلبريك من تحديث البرامج الثابتة  في جهازك  ولكن تحديث البرنامج الثابت لجهازك يمكن أن يمنعك من تثبيت الجيلبريك  حيث تصحح ابل في كل تحديث حالات اختراق الحماية التي كانت موجودة في إصدارات البرامج الثابتة السابقة مما يعني أنه يتعين عليك البدء من الصفر مرة أخرى.

 

 قد لا تكون هذه مشكلة كبيرة بالنسبة لمعظم الأشخاص  الذين يسعدهم فقدان الجيلبريك مقابل الحصول على الميزات الأحدث ،ولكن يتجنبها أولئك الذين يستخدمون الكثير من تطبيقات الجيلبريك و تميل أدوات الجيلبريك الجادة إلى عدم تحديث الجهاز حتى تتمكن من الحفاظ على الجيلبريك.

 

إذا قمت بالتحديث إلى أحدث البرامج الثابتة  فربما تجد نفسك غير قادر على تعديلها حيث لن تكون هناك أداة لتعديلها  حتى الآن و  يمكن أن يختلف طول المدة التي يتعين عليك انتظارها  على الرغم من أن الأمر أصبح أكثر صعوبة في الآونة الأخيرة.

 

الاستثناء الوحيد هو جيلبريك checkra1n حيث لا يمكن تصحيح هذا النوع من الجيلبريك بتحديث البرنامج لأن الثغرة الأمنية التي يستخدمها تكمن بشكل أعمق في النظام  ومع ذلك ، فإن هذا النوع من الجيلبريك يميل إلى أن يكون مقيدًا أو شبه مقيد ، وبالتالي فهو غير مناسب لجميع المستخدمين .

 

 

ما هي أنواع الجيلبريك ؟

 

هناك أربعة أنواع من الجيلبريك و هي الجيلبريك المقيد و الجيلبريك شبه المقيد و الجيلبريك شبه غير المقيد و الجيلبريك غير المقيد.

 

 النوعان الأولان لا يفيدان المستخدم العادي حيث يطلبان من المستخدم توصيل أجهزتهم بجهاز كمبيوتر في كل مرة يتم فيها إعادة التشغيل أو إيقاف التشغيل لعمل الجيلبريك مرة أخرى.

 

 كانت جميع عمليات الجيلبريك الأخيرة شبه غير مقيدة  مما يعني أنه بعد كل إعادة تشغيل  يجب عليك إعادة تشغيل تطبيق جيلبريك على جهازك و هذا “يعيد تنشيط” الجيلبريك الخاص بك للسماح باستخدام التعديلات الخاصة بك و سيعمل جهازك كجهاز عادي  بدون ميزات الجيلبريك ،حتى تقوم بذلك. 

 

 

عملية الجيلبريك غير المقيدة  أصبحت نادرة نظرًا لصعوبة بنائها لكنها موجودة مما يعني أن الجيلبريك سيظل موجودا عند قفل الجهاز أو ايقاف تشغيله.

 

 

هل يسمح لك الجيلبريك بتنزيل تطبيقات ابل ستور مجانًا؟

 

نعم من الناحية النظرية، لكننا لا نوصي بتثبيت التطبيقات المقرصنة و هذا غير قانوني و يسرق أيضًا جهد المطورين الذين يعملون بجد.

 

هل الجيلبريك أمر سهل؟

 

في هذه الأيام ، أصبح الجيلبريك أمرًا سهلاً للغاية وتميل عمليات الجيلبريك الأقدم إلى تضمين برنامج يتم تشغيله على جهاز الكمبيوتر الخاص بك مع توصيل جهازك عبر USB. 

 

 

ما هي أفضل أداة جيلبريك؟

 

يعتمد هذا كليًا على نوع الجهاز الذي تستخدمه وإصدار iOS أو iPadOS الذي تستخدمه. يمكنك فقط استخدام أدوات الجيلبريك المتاحة لإصدار جهازك و على سبيل المثال ، قد يستخدم مستخدم ايفون 5s أداة  unc0ver على اصدارات iOS 11-12.2 ، و أداة  Chimera على iOS 12.3-12.5.1 ،

 

 

هل تدفع المال مقابل تثبيت الجيلبريك ؟

 

لا ، يجب ألا تدفع أبدًا مقابل تثبيت الجيلبريك و المطورين الذين يطورون الجيلبريك يقومون بذلك مجانًا و هم يشتركون أحيانًا مع شركة لتلقي جزء من الإعلانات التي يتم إجراؤها في تطبيق الجيلبريك ، وغالبًا ما يقبلون التبرعات ، لذلك إذا كنت تقدر العمل الذي بذل في منحك الجيلبريك فلا تتردد في تقديم شيء ما.

 

 

إذا وجدت موقع ويب يدعي أنه يمكنك من تثبيت الجيلبريك و يطلب منك إنشاء حساب أو دفع المال فهذه عملية احتيال.

 

 قم دائمًا بتنزيل أدوات الجيلبريك مباشرة من المطور الحقيقي والذي سيوفر دائمًا المصادر الأصلية لهذه الأدوات