ما هو الدارك ويب و هل هو آمن؟

تعريف الدارك الويب

 

الدارك ويب ( dark web ) او الانترنت المظلم هي المجموعة المخفية لمواقع الإنترنت التي لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال مستعرض ويب متخصص و يتم استخدامه لإبقاء نشاط اي موقع إالكتروني مجهولًا وخاصًا ، مما قد يكون مفيدًا في كل من القضايا القانونية وغير القانونية و يستخدمه البعض للتهرب من الرقابة الحكومية و من المعروف أيضًا أنه يُستخدم في أنشطة غير قانونية للغاية.

 

ما هو الفرق بين الديب ويب و الدارك ويب  و الويب السطحي؟

 

الإنترنت المظلم ( دارك ويب ) كبير و يوجد ملايين من صفحات الويب وقواعد البيانات والخوادم تعمل جميعها على مدار 24 ساعة في اليوم. لكن ما يسمى بالإنترنت “المرئي” (المعروف أيضًا باسم الويب السطحي أو الويب المفتوح) هو مجرد قمة جبل الجليد.

 

و هناك العديد من المصطلحات المتعلقة بالدارك ويب و من المفيد معرفة الفروقات بينها إذا كنت تريد الدخول.

 

 

الويب السطحي أو الويب المفتوح ( surface web )

 

الشبكة المفتوحة ، أو الويب السطحي هي الطبقة السطحية “المرئية” و لتبسيط المفهوم تصور الانترنت بالكامل على انه جبل جليدي ، فستكون الشبكة المفتوحة هي الجزء العلوي الموجود فوق الماء و من وجهة نظر إحصائية ، تشكل هذه المجموعة من المواقع والبيانات أقل من 5٪ من إجمالي الإنترنت.

 

يتم تضمين جميع مواقع الويب الشائعة التي يتم الوصول إليها عبر المتصفحات التقليدية مثل Google Chrome و Internet Explorer و Firefox هنا و عادةً ما يتم تمييز مواقع الويب باستخدام الامتداد “.com” و “.org” ويمكن العثور عليها بسهولة باستخدام محركات البحث الشائعة.

 

من الممكن تحديد مواقع الويب السطحية لأن محركات البحث يمكنها فهرسة هذه المواقع عبر الروابط المرئية (وهي عملية تسمى “الزحف” بسبب انتقال محرك البحث عبر الويب مثل العنكبوت).

 

 

الديب ويب ( deep web )

 

يمثل الديب ويب ما يقرب من 90٪ من جميع مواقع الويب. و هو أكبر بكثير من الويب السطحي.و هو كبير جدًا لدرجة أنه من المستحيل اكتشاف عدد الصفحات أو مواقع الويب النشطة في أي وقت.

 

بالاستمرار في هذا القياس ، يمكن اعتبار محركات البحث الكبيرة مثل قوارب الصيد التي يمكنها فقط “التقاط” مواقع الويب القريبة من السطح و كل شيء آخر ، من المجلات الأكاديمية إلى قواعد البيانات الخاصة والمزيد من المحتوى غير المشروع ، بعيد المنال.

 

تتضمن بعض الأجزاء الأكبر من الانترنت العميق ما يلي:

 

  • قواعد البيانات: مجموعات الملفات المحمية بشكل عام و خاص والتي لا ترتبط بمناطق أخرى من الويب ، ليتم البحث عنها فقط داخل قاعدة البيانات نفسها.

  • الشبكات الداخلية: الشبكات الداخلية للشركات والحكومات والمؤسسات التعليمية و تستخدم للأغراض الخاصة بهذه المؤسسات.

 

يشير مصطلح الديب ويب إلى جميع صفحات الويب التي لا يمكن التعرف عليها بواسطة محركات البحث و قد يتم إخفاء مواقع الديب ويب خلف كلمات المرور أو الجدران الأمنية الأخرى بينما يخبر البعض الآخر محركات البحث ببساطة بعدم “الزحف” إليها بدون روابط مرئية

 

على شبكة الويب العميقة الأكبر ، يكون المحتوى “المخفي” أكثر أمانًا بشكل عام و كل شيء من منشورات المدونة قيد المراجعة وإعادة تصميم صفحات الويب ، إلى الصفحات التي تصل إليها عند إجراء معاملاتك المصرفية عبر الإنترنت هي جزء من شبكة الديب ويب. علاوة على ذلك فهي لا تشكل أي تهديد لجهاز الكمبيوتر الخاص بك أو سلامتك بشكل عام و يتم إخفاء معظم هذه الصفحات عن الويب المفتوح لحماية معلومات المستخدم وخصوصيته ، مثل:

 

  • الحسابات المالية مثل الحسابات المصرفية وحسابات التقاعد

  • البريد الإلكتروني وحسابات الرسائل الاجتماعية

  • قواعد بيانات المؤسسات الخاصة

  • المعلومات الحساسة

  • الملفات القانونية

 

بالنسبة لبعض المستخدمين ، توفر أجزاء من الديب ويب فرصة لتجاوز القيود المحلية للوصول إلى خدمات التلفزيون أو الأفلام التي قد لا تكون متوفرة في مناطقهم المحلية و يتعمق البعض الآخر إلى حد ما لتنزيل الموسيقى المقرصنة أو سرقة الأفلام التي لم يتم عرضها بعد في المسارح.

 

في الطرف المظلم من الديب ويب ستجد المحتوى والنشاط الأكثر خطورة ولا يمكن الوصول إليها إلا من خلال متصفح مجهول.

 

يعتبر أمان الديب ويب أكثر ارتباطًا بمستخدم الإنترنت العادي حيث قد ينتهي بك الأمر في مناطق خطرة عن طريق الصدفة و لا يزال من الممكن الوصول إلى العديد من أجزاء الديب ويب في متصفحات الإنترنت العادية و هذه هي الطريقة التي يمكن للمستخدمين التنقل بها عبر مسارات عرضية كافية وينتهي بهم الأمر في موقع إلكتروني للقرصنة أو منتدى راديكالي سياسيًا أو مشاهدة محتوى عنيف مثير للقلق.

 

 

 

الدارك ويب

 

 يشير إلى المواقع غير المفهرسة والتي لا يمكن الوصول إليها إلا عبر متصفح الويب المتخصص و. يعتبر الدارك ويب أصغر حجمًا من الويب السطحي ولكن الدارك ويب هو جزء من شبكة الديب ويب و باستخدام مثال الجبل الجليدي ، سيكون هو في الطرف السفلي من الجبل الجليدي المغمور.

 

ومع ذلك ، فإن الدارك نت هو جزء مخفي للغاية من شبكة الديب ويب التي سيتفاعل معها القليلون أو حتى يروها. وبعبارة أخرى، فإن الديب ويب يغطي كل شيء تحت السطح بما في ذلك على شبكة الانترنت المظلم أو الدارك ويب

 

يكشف تفكيك بناء الدارك ويب عن بضع طبقات رئيسية تجعله ملاذاً مجهولاً:

 

  • لا توجد فهرسة لصفحات الويب بواسطة محركات البحث السطحية على الويب. لا يمكن لـ Google وأدوات البحث الشائعة الأخرى اكتشاف أو عرض نتائج للصفحات داخل الويب المظلم.

  • لا يمكن الوصول إليها من قبل المتصفحات التقليدية و أيضًا ، يتم إخفاؤه من خلال إجراءات أمان الشبكة المختلفة مثل جدران الحماية والتشفير.

 

غالبًا ما تم ربط سمعة الدارك ويب بالمجرمين أو المحتوى غير قانوني ومواقع “تداول” حيث يمكن للمستخدمين شراء سلع أو بيع خدمات غير مشروعة. ومع ذلك ، فقد استفادت الأطراف القانونية من هذا الإطار أيضًا.

 

عندما يتعلق الأمر بأمان الدارك ويب فإن مخاطر الديب ويب تختلف تمامًا عن مخاطر الدارك ويب لأنه يميل إلى أن يكون أكثر خطورة وتهديدًا إذا كنت تبحث عنه 

 

 

هل من غير القانوني الذهاب إلى الدارك ويب؟

 

ببساطة ، لا يعتبر وصولك إلى الدارك ويب غير قانوني بل ان بعض الاستخدامات قانونية تمامًا وتدعم قيمته و يمكن للمستخدمين استخدامه لعدة اسباب

 

  • إخفاء هوية المستخدم

  • ، الخدمات والمواقع التي لا تتعقب المستخدمين ،

  • القدرة على اتخاذ إجراءات غير قانونية لكل من المستخدمين

 

كان ضحايا الانتهاكات والاضطهاد والمبلغون عن المخالفات والمعارضون السياسيون مستخدمين متكررين لهذه المواقع المخفية لكن بالطبع ، يمكن أن تمتد هذه الاسباب بسهولة إلى أولئك الذين يريدون التصرف خارج قيود القوانين بطرق أخرى غير قانونية بشكل صريح.

 

عند النظر إليها من خلال هذه العدسة ، تستند شرعية الويب المظلم إلى كيفية تفاعلك كمستخدم معها و قد يتصرف الآخرون بطرق غير قانونية لحماية وسلامة الآخرين.

 

هل استخدام متصفح Tor غير قانوني؟

 

لا يعد استخدام متصفح Tor والمتصفحات المجهولة الاخرى أمرًا غير قانوني تمامًا لأنها لا ترتبط بهذا الجزء من الإنترنت و يستفيد العديد من المستخدمين الآن من Tor لتصفح كل من الإنترنت العام والأجزاء الأعمق من الويب بشكل خاص.

 

الخصوصية التي يوفرها متصفح Tor مهمة في العصر الرقمي الحالي حيث تشارك الشركات والهيئات الإدارية على حد سواء حاليًا في المراقبة غير المصرح بها للنشاط عبر الإنترنت و لا يريد البعض ببساطة أن تعرف الجهات الحكومية أو حتى مزودو خدمة الإنترنت (ISPs) ما يبحثون عنه عبر الإنترنت ،

 

في حين أن البعض الآخر لا يملكون سوى القليل من الخيارات و غالبًا ما يُمنع المستخدمون في البلدان ذات القوانين الصارمة من الوصول حتى إلى المواقع العامة

 

ومع ذلك ، لا يزال بإمكانك اتخاذ إجراءات غير قانونية داخل متصفح Tor يمكن أن تدينك بغض النظر عن شرعية المتصفح و يمكنك بسهولة استخدامه في محاولة لقرصنة المحتوى المحمي بحقوق الطبع والنشر من الويب العميق أو مشاركة مواد إباحية غير قانونية أو الانخراط في الإرهاب السيبراني. و على الجانب الآخر فإن استخدام متصفح قانوني لن يجعل نشاطك قانونيا ما لم يكن كذلك

 

 

هل المواقع على الدارك ويب غير قانونية للاستخدام والزيارة؟

 

إن الإنترنت المظلم أقرب ما يكون إلى منطقة رمادية. و عادةً ما يعني استخدامه أنك تحاول الانخراط في نشاط لا يمكنك القيام به في نظر الجمهور.

 

بالنسبة لمعارضي الحكومات فقد يخشون رد الفعل العكسي إذا تم اكتشاف هوياتهم الحقيقية و بالنسبة لأولئك الذين تحملوا الأذى على أيدي الآخرين ، فقد لا يرغبون في أن يكتشف المهاجمون محادثاتهم و إذا اعتبرت الهيئات الإدارية التي تنتمي إليها نشاطًا ما غير قانوني ، فسيكون ذلك غير قانوني.

 

في النهاية لا يعد تصفح هذه المساحات ببساطة غير قانوني ولكنه قد يمثل مشكلة بالنسبة لك و في حين أنه ليس غير قانوني ككل فإن النشاط الاجرامي يوجد في أجزاء كثيرة منه و يمكن أن يعرضك لمخاطر غير ضرورية إذا لم تكن حريصًا أو مستخدمًا متمرسًا في الكمبيوتر و على دراية بتهديداته.

 

 

 

 

أنواع التهديدات على الانترنت المظلم

 

إذا كنت تفكر في استخدام الانترنت المظلم لأغراض الخصوصية الأساسية فربما لا يزال من الممكن أن تتساءل ، “هل يعد استخدامه خطرًا؟” لسوء الحظ ، يمكن أن يكون مكانًا خطيرًا للغاية و فيما يلي بعض التهديدات الشائعة التي قد تواجهها:

 

البرامج الضارة

 

البرامج الضارة منشرة في الانترنت المظلم و غالبًا ما يتم تقديمها في بعض المواقع لمنح الأشخاص أدوات للهجمات الإلكترونية.

 

إذا اخترت متابعة استكشاف أي موقع على الإنترنت المظلم ، فأنت تعرض نفسك لخطر الاستفراد والاستهداف للقرصنة

 

المراقبة الحكومية

مع تجاوز العديد من المواقع المستندة إلى Tor من قبل سلطات الشرطة في جميع أنحاء العالم فهناك خطر واضح من أن تصبح مطلوبا للسلطات الحكومية لمجرد زيارة موقع ويب مظلم.

 

أسواق المخدرات غير القانونية يمكن ان تكتشف من خلال استخدام البرامج المخصصة لتتبع النشاط وتحليله وسمح ذلك للحكومات باكتشاف هويات المستخدمين و حتى لو لم تقم بالشراء مطلقًا فقد تتم مراقبتك وتجريمك في وقت لاحق من الحياة.

 

يمكن أن تعرضك عمليات التسلل لخطر مراقبة أنواع النشاط الأخرى أيضًا و يمكن أن يكون التهرب من القيود الحكومية لاستكشاف أيديولوجيات سياسية جديدة جريمة يعاقب عليها القانون في بعض البلدان.

 

تستخدم الصين جدار حماية يحد من الوصول إلى المواقع الشهيرة لهذا السبب بالتحديد و قد يؤدي خطر كونك زائرًا لهذا المحتوى إلى وضعك في قائمة مراقبة أو استهداف فوري لعقوبة السجن

 

.

عمليات الاحتيال

 

قد تكون بعض الخدمات المزعومة مثل “القتلة” المحترفين مجرد خدع مصممة لتحقيق الربح من العملاء الراغبين حيث أشارت التقارير إلى أن الدارك ويب يقدم العديد من الخدمات غير القانونية ، من الاغتيالات المدفوعة إلى الاتجار بالجنس والأسلحة.

 

بعض هذه التهديدات معروفة ومثبتة تنتشر في هذا الجزء من الإنترنت . ومع ذلك ، قد يستفيد آخرون من سمعة الويب المظلم لخداع المستخدمين بدفع مبالغ كبيرة من المال.

 

 

حماية المستخدم ضد الاستغلال

 

بغض النظر عن كونك شركة أو والد أو أي مستخدم آخر للويب ستحتاج إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على معلوماتك وحياتك الخاصة بعيدًا عن الويب المظلم.

 

مراقبة سرقة الهوية أمر بالغ الأهمية إذا كنت ترغب في الاحتفاظ المعلومات الخاصة بك من سوء الاستعمال و يمكن توزيع جميع أنواع البيانات الشخصية عبر الإنترنت لتحقيق الربح و تنتشر كلمات المرور وأرقام الحسابات المصرفية وأرقام الضمان الاجتماعي في الإنترنت المظلم طوال الوقت.

 

قد تكون مدركًا بالفعل أن الجهات الخبيثة يمكنها استخدام هذه المعلومات لإلحاق الضرر بك او سرقة مالك وخرق حساباتك الأخرى و يمكن أن يؤدي تسريب البيانات الشخصية أيضًا إلى الإضرار بسمعتك .

 

مكافحة البرامج الضارة والحماية من الفيروسات

هذه النقطة مهمة لمنع اي جهة من استغلالك حيث تمتلئ شبكة الويب المظلمة بسرقة المعلومات من المستخدمين و يمكن للمهاجمين استخدام أدوات مخصصة لجمع بياناتك ، ويمكنهم التسلل إلى نظامك على أي جزء من الويب.

 

 

كيفية الوصول إلى الويب المظلم بأمان

 

إذا كانت لديك حاجة مشروعة أو قابلة للتطبيق للوصول إلى الويب المظلم ، فستحتاج إلى التأكد من بقائك آمنًا إذا قررت استخدامه.

 

نصائح للوصول الآمن إلى الويب المظلم

 

  1. ثق بحدسك. لتجنب التعرض للخداع ، ستحتاج إلى حماية نفسك بالسلوك الذكي على الويب و يتطلب البقاء بأمان أن تراقب من تتحدث معه وأين تزوره و يجب عليك دائمًا اتخاذ إجراء لإخراج نفسك من الموقف إذا كان هناك شيء غير صحيح.

  2. افصل شخصيتك على الإنترنت عن الحياة الواقعية. يجب عدم استخدام اسم المستخدم وعنوان البريد الإلكتروني و “الاسم الحقيقي” وكلمة المرور وحتى بطاقة الائتمان الخاصة بك في أي مكان آخر في حياتك. قم بإنشاء حسابات جديدة إذا لزم الأمر و لا تستخدم أي شيء يمكن استخدامه لتحديد هويتك – سواء عبر الإنترنت أو في الحياة الواقعية.

  3. توظيف برامج المراقبة لتحديد الهوية والسرقة المالية. تقدم العديد من خدمات الأمان عبر الإنترنت الآن حماية الهوية من أجل سلامتك. تأكد من الاستفادة من هذه الأدوات إذا تم توفيرها لك.

  4. تجنب تنزيل ملفات الويب المظلمة .. يمكن أن يساعدك فحص الملفات في الوقت الفعلي من خلال أحد برامج مكافحة الفيروسات في التحقق من أي ملفات واردة في حالة اختيارك للتنزيل.

 

 

في هذا المقال ذكرنا الفرق بين الانترنت العادي و  الديب ويب وبين الدارك ويب