ما هو الدي اس ال (DSL)؟ و ما هي أنواعه؟

 

ما هو الدي اس ال ( DSL )؟

 

الدي اس ال هي تقنية يمكنك من خلالها الاتصال بالإنترنت بسرعة عالية من شبكة الهاتف الأرضي  و  يعمل DSL ضمن الترددات التي لا يعمل بها الهاتف لذا يمكنك استخدام الإنترنت أثناء إجراء المكالمات الهاتفية.

 

كيف تعمل تقنية DSL؟

 

توفر العديد من شركات الاتصالات هذه الخدمة لتمكن المستخدمين من الوصول الى سرعات انترنت عالية من خلال شبكات الهاتف الأرضية و تعمل هذه التقنية من خلال أسلاك الهاتف التي تحمل مئات الآلاف من الترددات منها  بضعة آلاف فقط مخصصة للاتصالات الهاتفية لذا يمكن للهاتف الأرضي و المودم  العمل في نفس الوقت.

 

 

أنواع DSL

 

يوجد أنواع المختلفة لخدمة DSL و هي ADSL و ADSL2 + و VDSL2 و G.Fast  و هي تختلف حسب الموقع الجغرافي.

 

1.خط المشترك غير المتماثل (ADSL)

 

يسمى هذا النوع بغير المتماثل لأنه يوفر سرعات تنزيل أسرع من سرعات التحميل حيث يمكن أن تصل سرعات التنزيل إلى 8 ميجابت في الثانية ، وسرعات التحميل تصل إلى 800 كيلوبت في الثانية.

 

ADSL2 + هو إصدار أحدث من ADSL يتصل بترددات أعلى مما يزيد من سرعات التنزيل والتحميل و يمكن أن يوفر ADSL 2+ سرعات تنزيل تصل إلى 24 ميجابت في الثانية و سرعات تحميل تصل إلى 1.4 ميجابت في الثانية.

 

 

2.خط المشترك الرقمي عالي السرعة (VDSL) 

 

هذا النوع يعمل بترددات أعلى من ADSL 2+  مما يوفر سرعات تنزيل تصل إلى 52 ميجابت في الثانية و سرعات تحميل تصل إلى 16 ميجابت في الثانية.

 

يستخدم VDSL2  ترددات أعلى  ويمكنه توفير سرعات تصل إلى 100 ميجابت في الثانية للتنزيل والتحميل.

 

 

3.G.fast

 

يمكن لهذه التقنية توصيل خطوط الألياف الجديدة بالخطوط النحاسية الموجودة على مدى 500 قدم أو أقل من الإرسال و يمكن أن يوفر هذا التحسين لخدمة DSL سرعات تصل إلى 940 ميجابت في الثانية و هو متوفر حاليًا في مواقع محدودة.

 

 

4.الترابط الزوجي 

 

يعد هذا الخيار خيارًا لبعض اتصالات DSL  أحادية الخط التي توفر نطاقاً ترددياً  ضعيفا حيث يتم استخدام زوج واحد فقط من الأسلاك النحاسية لتقديم خدمة الإنترنت لكن مع الترابط الزوجي يتم استخدام زوجين من الأسلاك النحاسية (أربعة أسلاك) ،وبالتالي مضاعفة سرعة الإنترنت لديك و عند استخدام الترابط الزوجي  يمكن أن تصل السرعات إلى 200 ميجابت في الثانية. 

 

 

 

 

هل اتصال DSL مناسب لك؟

 

الإيجابيات

 

  • لأنه مبني على خطوط الهاتف الحالية ، فإنه متاح على نطاق واسع.
  • تكلفته أقل من اتصالات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية أو الإنترنت.

 

 

السلبيات

 

  • هناك أنواع أسرع من اتصالات الإنترنت ، لكنها عادة ما تكلف أكثر.
  • المسافة الى الشركة المزودة تؤثر على اتصال DSL، مما يعني أن الاتصال يكون أفضل كلما اقتربت من الشركة المزودة. و عندما تبتعد  تنخفض الإشارة وتتباطأ السرعة.

إقرأ ايضا: كيف تزيد سرعة الانترنت