ما هو الفرق بين ايفون 12 و ايفون 13

هل تريد معرفة الفرق بين ايفون ١٢ و ١٣ ؟ تابع القراءة و ستتعرف على الفرق بين ايفون 12 وايفون 13 بالتفصيل.

 

في عام 2021 ، كشفت شركة آبل النقاب عن هاتف ايفون 13 خلفًا لجهاز آيفون 12، مع تحسين الكاميرات الخلفية وعمر أطول للبطارية وشريحة A15 Bionic والمزيد. 

 

أقل سعر لآيفون 13 هو 3300 ريال سعودي و يأتي بسعة 128 جيجا بايت بينما سعر 12‌ بنفس السعة يبلغ حوالي 2700 ريال سعوي و يشترك الهاتفان في عدد كبير من المواصفات ، فهل يجب أن تفكر في شراء الطراز الأقدم لتوفير المال؟ يساعد دليلنا في الإجابة عن السؤال المتعلق بكيفية تحديد أي من هذين الجهازين هو الأفضل بالنسبة لك ، ولكن بشكل عام ، يعد ايفون 13 مجرد ترقية ثانوية على ‌ايفون 12‌.

 

اقرأ أيضا:

 

 

مقارنة بين ايفون 12 و ايفون 13

 

 تشترك هواتف ابل في عدد كبير من الميزات الرئيسية ، مثل حجم الشاشة واتصال 5G ومواصفات الكاميرا. 

 

أوجه التشابه

  • شاشة OLED Super Retina XDR مقاس 6.1 بوصة مع HDR و True Tone ولون P3 عريض و Haptic Touch

  •  التعرف على الوجه

  • النواة شريحة A-Series Bionic

  • بذاكرة 4 جيجا بايت

  • بعض الكاميرات متشابهة

  • ميزات التصوير بما في ذلك الوضع الليلي و التزامن البطيء و الوضع العمودي والمزيد

  • تسجيل الفيديو بدقة 4K بمعدل يصل إلى 60 إطارًا في الثانية ، وتسجيل الفيديو بتقنية HDR   وتسجيل الفيديو بالحركة البطيئة حتى 240 إطارًا في الثانية عند 1080 بكسل

  • مقاومة تسرب المياه والغبار

  • مصنوعان من الألومنيوم من الدرجة الفضائية

  • دعم الشحن اللاسلكي

 
 

ومع ذلك ، هناك اختلافات ذات مغزى بين ايفون 12 و ايفون 13 مثل المعالج وعمر البطارية.

 

الاختلافات

 

الايفون 12

  • شاشة Super Retina XDR مع أقصى سطوع 625 شمعة 

  • شريحة A14 Bionic

  • بطاقتي SIM (nano-SIM و eSIM)

  • تسجيل فيديو  يصل إلى 4K بمعدل 30 إطارًا في الثانية

  • عمر البطارية يصل إلى 17 ساعة أثناء تشغيل الفيديو

  • يزن 164 جرامًا

  • متوفر باللون البنفسجي والأزرق و الأحمر والأبيض والأسود

  • متوفر بخيارات تخزين 64 جيجا بايت و 128 جيجا بايت و 256 جيجا بايت

 

ايفون 13

  • شاشة Super Retina XDR مع 800 شمعة كحد أقصى سطوع (نموذجي)

  • شريحة A15 Bionic chip

  •  يدعم بطاقة SIM (nano-SIM و eSIM) وشريحة eSIM المزدوجة

  • أنماط التصوير الفوتوغرافي

  • تسجيل فيديو يصل إلى 4K بمعدل 60 إطارًا في الثانية

  • تسجيل فيديو بنمط سينمائي بعمق مجال ضحل (1080 بكسل بمعدل 30 إطارًا في الثانية)

  • عمر بطارية يصل إلى 19 ساعة أثناء تشغيل الفيديو

  • يزن 174 جرامًا

  • متوفر بالألوان الوردي و الأزرق و لون سماء الليل ( الأسود )  و لون ضوء النجوم ( الفضي الفاتح )  و اللون الأحمر

  • متوفر بخيارات تخزين 128 جيجابايت ، و 256 جيجابايت ، و 512 جيجابايت ، تابع

 

التصميم والألوان

يتمتع كل من الهاتفين بنفس التصميم الصناعي بحواف مربعة الشكل وشريط ألومنيوم مسطح حول الجوانب. تستخدم الأجهزة الألومنيوم المستخدم في صناعة الطائرات على الحواف وقطعة واحدة من الزجاج المصقول في الخلف. 

 

 

تتعارض الكاميرات الخلفية المزدوجة في ايفون 13 مع بعضها البعض قطريًا ، على عكس الاتجاه الرأسي لتلك الموجودة في ايفون 12.

 

الفرق بين ايفون ١٢ و ١٣

 

يتميز ‌الايفون 13‌ بفتحة أصغر بنسبة 20% لمجموعة الكاميرات الأمامية مما يحرر مساحة شاشة أكبر من. تلك الموجودة  في ايفون 12

 

الفرق بين ايفون ١٢ و ١٣ من حيث الشاشة

يحتوي كل من ايفون 12 و ايفون 13 على شاشة OLED Super Retina XDR مقاسها 6.1 بوصات . و الاختلاف الوحيد في شاشة ايفون 13 هو أنها تأتي بـ 175 شمعة أكثر سطوعًا أثناء الاستخدام العادي ولكن هذا ليس سببًا رئيسيًا للحصول على الطراز الأحدث.

 

الفرق بين ايفون ١٢ و ١٣ من حيث الشريحة

تجلب شريحة A15 Bionic الخاصة بايفون 13 تحسينًا متواضعًا في الأداء مقارنة بشريحة A14 Bionic في ايفون 12.

 

تظهر التقارير أن شريحة A15 في ايفون 13 تقدم أداء أحادي النواة أفضل بنسبة 10٪ وأداء متعدد النواة أفضل بنسبة 18٪ مقارنة بشريحة A14 الخاصة بايفون 12. و في مهام الرسومات ، يعمل الايفون 13 بشكل أفضل بنسبة 15٪ تقريبًا من A14 Bionic في ‌ايفون 12.

 

تعد تحسينات الأداء هذه مع A15 تكرارية وليست سببًا جوهريًا للترقية وحدها و لا تزال شريحة A14 شريحة مميزة للغاية ، وفي الاستخدام اليومي ، من المرجح أن يعمل الجهازان بشكل مشابه.

 

دعم بطاقات eSIM

يدعم ايفون 12 بطاقة eSIM  واحدة لكن ايفون 13 قادر على دعم بطاقتي eSIM في وقت واحد. إذا كنت بحاجة للتبديل بين بطاقتي eSIM ، فستحتاج إلى الحصول على ايفون للحصول على هذه الوظيفة.

 

الكاميرات

يحتوي كل من ‌iPhone 12‌ و iPhone 13‌ على كاميرتين خلفيتين بدقة 12 ميجابكسل لكن تتميز الكاميرا العريضة في ايفون 13 بمستشعر أكبر قادر على التقاط إضاءة أكثر بنسبة 47٪ بضوضاء أقل وصور أكثر إشراقًا ، وتتميز الكاميرا العريضة في ايفون13 بمستشعر جديد لالتقاط المزيد من التفاصيل. و تحتوي الكاميرا العريضة أيضًا على تقنية تثبيت الصورة البصرية لتحويل المستشعر للحصول على فيديو ذا جودة عالية.

 

على الرغم من أن الجهازين يمكنهما تسجيل فيديو بدقة HDR إلا أن ايفون 13 قادر على تسجيل الفيديو حتى 60 إطارًا في الثانية ، على عكس 30 إطارًا في الثانية لآيفون 12.

 

الفرق بين ايفون ١٢ و ١٣

 

يتميز ايفون 13 بميزة كاميرا جديدة تمامًا تسمى الوضع السينمائي ، والتي تتيح للمستخدمين تسجيل الفيديو بدقة 1080 بكسل و 30 إطارًا في الثانية. 

 

يمكن للوضع السينمائي أن يركب البؤرة لتحويل التركيز بسلاسة من موضوع إلى آخر عند التقاط الفيديو و هو يحافظ على التركيز على الهدف أثناء تعتيم الخلفية ، ويمكنه تغيير التركيز تلقائيًا إذا وجد شيء جديد على وشك الدخول إلى المشهد و يمكن ضبط التمويه والتركيز بعد التقاط الفيديو أيضًا من خلال تطبيق الصور .

 

 

يدعم ايفون 13 أيضًا أنماط التصوير الفوتوغرافي ، وهي مرشحات ذكية وقابلة للتعديل يمكنها القيام بأشياء مثل تعزيز أو كتم الألوان دون التأثير على لون البشرة. و يتم تطبيق الأنماط بشكل انتقائي على الصورة ، بخلاف المرشح المطبق على الصورة بأكملها. 

 

بينما يتميز كل من الهاتفين بكاميرات ذات مواصفات مماثلة  يقدم ايفون 13 فيديو Dolby Vision HDR بمعدل إطار أعلى ، ووضع سينمائي وأنماط تصوير فوتوغرافي  بالإضافة إلى تحسينات في الأجهزة مثل مستشعر أكبر واستقرار تحويل المستشعر. 

 

لا تزال كاميرات ايفون 12 ذات قدرة عالية ، ولكن مع المزيد من خيارات التصوير الفوتوغرافي والفيديو وجودة الصورة المحسّنة ، فإن ايفون 13 هو الخيار الأفضل.

 

الفرق بين ايفون ١٢ و ١٣ من حيث البطارية

أحد الجوانب المهمة بين ايفون 13 وآيفون 12 هو عمر البطارية حيث يتميز الايفون 13 بعمر بطارية يصل إلى 19 ساعة أثناء تشغيل الفيديو ، أي أكثر بساعتين من عمر بطارية الايفون 12 والتي تصل لمدة 17 ساعة.  لذلك من الواضح أن ايفون 13 هو أفضل جهاز للمستخدمين الذين يحتاجون إلى أقصى عمر ممكن للبطارية.

 

المقارنة بين ايفون 12 و ايفون 13 من حيث سعة التخزين

يتوفر ايفون 12 بخيارات تخزين 64 جيجا بايت و 128 جيجا بايت و 256 جيجا بايت ، بينما يتوفر ‌ايفون 13 بخيارات تخزين 128 جيجا بايت و 256 جيجا بايت و 512 جيجا بايت. هذا يعني أنك إذا كنت بحاجة إلى أكثر من 256 جيجابايت من السعة التخزينية ، فستحتاج إلى الحصول على ‌ايفون 13 للحصول على خيار سعة تخزين أكبر تبلغ 512 جيجابايت. وإلا فلا فرق بين الأجهزة من حيث خيارات التخزين.

 

خيارات الايفون الأخرى

من الجدير بالذكر أن ايفون 13 مني يوفر نفس الميزات التي يوفرها ايفون 13 مع تصميم أكثر إحكاما وشاشة بحجم 5.4 بوصة وعمر بطارية أقصر قليلاً 17 ساعة (أثناء تشغيل الفيديو ). وبالمثل فإن ايفون 12 ميني يأتي نفس ميزات ايفون 12  ولكن بتصميم أكثر إحكاما وشاشة بحجم 5.4 بوصة وعمر بطارية يصل إلى 15 ساعة (أثناء تشغيل الفيديو).

 

خاتمة 

ترقيات ايفون 13  عن iPhone 12‌ هي في الغالب تكرارية  وتقدم تحسينات من حيث شاشة عرض أكثر سطوعًا  مع نوتش  أصغر ، وتحسينات في الأداء ، وميزات برامج كاميرا جديدة. 

تشمل الترقيات الأكثر أهمية أجهزة الكاميرا وعمر البطارية الأطول  ولكن بالقيمة الاسمية ، من المحتمل ألا يكون هناك ما يكفي لتبرير الحصول على ايفون 13 لمعظم العملاء.

برو ماكس pro max apple mini الجديدة السابق أبل الهاتف جاء نسخة الشرق الأوسط خلفية أيفون جرام الجديد سلسلة الاوسط الاصلي عدسة  سلسلة  المقال شاملة ثنائية كبيرة الجيل الإصدارين بشاشة هرتز الكثير العدسات وهاتف الشركة إصدارات إضافة بسيط العالمية أم موبايل ايفون العام الآيفون فون الماضي