ما هو الكيبورد الميكانيكي؟ و ما هي ميزاته ؟

ما هو الكيبورد الميكانيكي ؟

 

الكيبورد الميكانيكي ( mechanical keyboard ) هو لوحة مفاتيح مبنية بجودة عالية ، وعادة ما يتم تنشيطها بزنبرك ، ومفاتيح للأزرار و تختلف مفاتيح التبديل هذه بناءً على تطبيق لوحة المفاتيح أو تفضيل المستخدم.

 

و اليوم تمثل لوحات المفاتيح العادية أكثر من 90٪ من لوحات المفاتيح المستخدمة وتوفر إحساسًا وتجربة كتابة غير مرضية.

 

تعد مفاتيح لوحة المفاتيح الميكانيكية  والوظائف ، وطرق الطباعة  ولوحة PCB ، وإضاءة LED  ومجموعة كبيرة من الميزات الأخرى أفضل بكثير مقارنة بلوحات مفاتيح التقليدية و تتلخص معظم هذه التحسينات في شيء واحد و هو تجربة المستخدم.

 

معظم لوحات مفاتيح الكمبيوتر تبدو متشابهة  ( ثلاثة صفوف من الأحرف وصف أو صفان من الأرقام والكثير من علامات الترقيم و مفاتيح الوظائف). ولكن على الرغم من أنها تبدو متشابهة ، يمكن أن تختلف لوحات المفاتيح بشكل كبير عندما يتعلق الأمر بكيفية عملها من الداخل و هذا هو الفرق بين الكيبورد العادي والميكانيكي.

 

يستخدم معظم الناس اليوم نوعًا من نوعين من لوحات المفاتيح: لوحات المفاتيح العادية ( membrane ) والميكانيكية.

 

تتميز لوحات المفاتيح الغشائية ، وهي النوع الأكثر شيوعًا ، بنوع من القبة المطاطية أسفل كل مفتاح. عندما تضغط على الازرار فأنت تضغط المطاط ، ويقوم المفتاح بإجراء توصيل كهربائي بأسلاك لوحة المفاتيح.

 

 

تختلف لوحات المفاتيح الميكانيكية اختلافًا كبيرًا – فبدلاً من المطاط ، تحتوي على زر بلاستيكي أسفل المفتاح.

 

 

قد لا يبدو هذا مختلفًا ، لكن نوع المفتاح له تأثير كبير على كيفية كتابتك و لهذا فإن الكيبورد الميكانيكي افضل من الكيبورد العادي.

 

 

كيف تعمل لوحة المفاتيح الميكانيكية ؟

 

من حيث المبدأ ، يعد مفتاح لوحة المفاتيح بسيطًا حيث يتألف من سويتش ( switch ) ممسك بزنبرك و عندما تضغط على المفاتيح ، فإن ذلك يجبر ازرار الكيبورد الميكانيكي على النزول لأسفل ، مما يسمح بلمس جهتي توصيل كهربائيتين. 

 

 

 

لكن لوحات المفاتيح الميكانيكية لها إحساس مختلف تمامًا عن لوحات المفاتيح المطاطية  وبمجرد الضغط على المفاتيح ستشعر أو تسمع صوتا مميزا للمفاتيح  و هذا يعني أنك ستكون  دائمًا متأكدا  من أنك قد ضغطت على المفاتيح و لا  مجال للشك في ذلك

 

بالمقارنة ، تميل لوحات المفاتيح المطاطية إلى النعومة لأنك تضغط قبة مطاطية  و تعني الكتابة بسرعة على لوحات المفاتيح المطاطية أنك أكثر عرضة لارتكاب أخطاء.

 

ومع ذلك ، لا تعمل جميع لوحات المفاتيح الميكانيكية على حد سواء. و تُصنف المفاتيح في لوحات المفاتيح الميكانيكية عمومًا على أنها إما لمسية ( tactile ) أو خطية ( linear ). , يجب الضغط على المفتاح الخطي لأسفل بالكامل ، 

 

 

بينما  المفاتيح اللمسية لها استجابة سريعة حيث يتم تنشيطها في منتصف اللمسة تقريبًا ، مما يعني أنها تنشط بسرعة أكبر مع جهد أقل في الكتابة. 

 

 

في كلتا الحالتين ستساعدك لوحات المفاتيح الميكانيكية على الكتابة بشكل أسرع عن طريق تمييز كل ضغطة مفتاح بنقرة يمكنك الشعور بها وعادة ما تسمعها.

 

مصطلحات مهمة للأزرار

 

عند النظر الى أنواع السويتشات المختلفة ( switches )، من المفيد معرفة ما تعنيه بعض المصطلحات والمواصفات الخاصة . فيما يلي قائمة مفيدة ببعض المصلحاتلمساعدتك على فهم أفضل لما يعنيه ذلك لكل مفتاح.

 

Actuation point: الضغط على مفتاح لوحة المفاتيح لا يعني بالضرورة أنه تم تسجيله بواسطة جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لذلك ، عليك أن تصل إلى هذه النقطة و ارتفاعها يختلف من مفتاح إلى مفتاح .

 

Actuation force : تتطلب جميع المفاتيح بعض الضغط للضغط عليها لأسفل ، لكن بعض المفاتيح تتطلب قوة أكبر من غيرها ,يُعرف هذا المقياس باسم قوة التشغيل ، ويتم قياسه عادةً بالجرام 

 

Clicky : تقوم بعض المفاتيح بنقرة خفيفة عند الضغط عليها  , البعض الآخر يصدر صوتا مسموعًا بدرجة أكبر.

 

Tactile : تأتي بعض المفاتيح مع نتوء ملموس يعلمك بوصول الزر الى نقطة التشغيل.

 

linear :  لا تحتوي هذه الأزرار على أي شيء يتيح لك معرفة متى تم الوصول إلى نقطة التشغيل وهذا يجعلها مثالية للألعاب على وجه الخصوص.

 

RGB: يرمز RGB إلى الأحمر والأخضر والأزرق ويشير عادةً إلى اضاءة خلفية الكيبورد  ( lighting ) و التي تأتي بالوان  متعددة

 

 

 

استخدامات لوحات المفاتيح الميكانيكية 

 

تعتبر لوحات المفاتيح العادية أكثر شيوعًا لأنها أقل تكلفة من لوحات المفاتيح الميكانيكية  فهي أيضًا أكثر هدوءًا من لوحات المفاتيح الميكانيكية ، والتي يمكن أن يكون صوتها عالية جدًا.

 

تستخدم اللوحات الميكانيكية من قبل مجموعة من الأشخاص و خاصة المبرمجين واللاعبين أو ما يطلق عليه جيمنج ( gaming ) و تقدر كلتا المجموعتين التحكم الدقيق وردود الفعل التي توفرها لوحات المفاتيح الميكانيكية.

 

يمكن أن تجعل لوحات المفاتيح الميكانيكية الكتابة أسهل  خاصة إذا كنت تواجه مشكلات في الكتابة بدقة.

 

على عكس معظم لوحات المفاتيح العادية تتيح الأصوات الصادرة عند الضغط على ازرار اي كيبورد ميكانيكي للكتاب الكتابة بشكل أسرع وأكثر دقة  وتسمح للاعبين الذين يلعبون الألعاب على الكمبيوتر التحكم في حركتهم أثناء اللعب بشكل أكثر دقة. 

 

 

إيجابيات وسلبيات لوحات المفاتيح الميكانيكية

 

بالإضافة إلى الدقة ، تتمتع لوحات المفاتيح الميكانيكية أيضًا بعمر افتراضي أطول بشكل ملحوظ و تم تصميم العديد من لوحات المفاتيح الميكانيكية لتدوم في أي مكان من 20 مليون إلى 100 مليون ضغطة مفتاح  في حين أنه لوحات المفاتيح الغشائية تم تصميمها لتتحمل من 5 إلى 10 ملايين ضغطة فقط. 

 

توفر لوحات المفاتيح الميكانيكية أيضًا ميزات خاصة تهم اللاعبين  مثل “التمرير” حيث يضمن التمرير استشعار كل ضغطة مفتاح  حتى إذا تم الضغط على المفاتيح في نفس الوقت.

 

 يمكن للوحات المفاتيح الميكانيكية القيام بذلك بسهولة  في حين أن لوحات المفاتيح العادية ليست جيدة في هذه النقطة، وغالبًا ما تلغي الضغطات المتزامنة.

 

في حالة تعطل أحد المفاتيح أو تشغيل لوحة المفاتيح الميكانيكية يمكنك دائمًا استبداله حيث يمكن إزالة Keycaps باستخدام ملقط سحب المفاتيح و قد يأتي ضمن  في لوحة المفاتيح.

 

و يمكن للاعبين تغيير أغطية المفاتيح الخاصة بعد الاستخدام الكثير أو يستبدلونها بأغطية مفاتيح مخصصة (مثل مفاتيح WASD الخاصة). ونظرًا لإمكانية إزالة أغطية المفاتيح بسهولة ، فمن السهل أيضًا تنظيف لوحة المفاتيح الميكانيكية. 

 

das keyboard mechanical switch

 

يمكن تنظيف أغطية المفاتيح وأجهزة الاستشعار بسهولة على لوحات المفاتيح الميكانيكية.  

 

كما ذكرنا ، يمكن أن يكون صوت الضغط على المفاتيح في الكيبورد الميكانيكي عالٍ مما يشتت انتباهك إذا كنت تعيش مع أشخاص آخرين و بشكل عام فهي أغلى من لوحات المفاتيح العادية، على الرغم من وجود استثناءات.

 

ومع ذلك ، إذا كنت تبحث عن تحسين سرعة أو دقة الكتابة لديك فقد ترغب في شراء  لوحة مفاتيح ميكانيكية.

 

هذه اللوحات متوفر للشراء اونلاين من متجر  امازون  و ستجد العديد منها و السعر يختلف من لوحة لأخرى و قبل أن تشتري أي كيبورد ميكانيكي قارن بين المنتجات و تأكد من الكمية الموجودة  و انظر الى تقييم المنتج و اذا كان عند اي سؤال عن الكيبورد فتواصل بشكلٍ مباشرٍ مع البائع و تكاليف الكيبورد واضحة والتوصيل في السعودية قد يستغرق اسبوعا

 

بعد البحث و التحري اطلب الكيبورد المناسب  لاحتياجاتك 

 

ايضا من الشركات الرائدة في صناعة كيبوردات ميكانيكية هي شركة adata  ومن أفضل اللوحات التي قد تجدها في السوق هو الكيبورد الميكانيكي من adata و ايضا شركة hyperx  و يعد الكيبورد الميكانيكي hyperx من أفضل اللوحات الميكانية الموجدة اليوم