ما هو الهاردسك و ما هي انواعه و استخداماته

الهارد ديسك (  hard disk )  او مُحرك الاقراص (يُختصر أحيانًا ب HD أو HDD) هو جهاز لتخزين البَيانات  و عادة ما يتم تثبيته داخليًا في جِهاز الكمبيوتر  ويتم توصيله مباشرة بوحدة التحكم  في اللوحة الأم للكمبيوتر. 

 

و من الأمثلة على البَيانات المخزنة على الهاردسك نظام التشغيل  و البرامج المثبتة والملفات الشخصية للمستخدم.

 

لماذا يحتاج الكمبيوتر إلى هاردسك؟

 

يحتاج الكمبيوتر لنظام تشغيل للسماح للمستخدمين بالتفاعل معه و استخدامه حيث يفسر نِظام التشغيل ضغطات لوحة المفاتيح و حركة الماوس ويسمح باستخدام البَرامج و المتصفح وألعاب الفيديو و لتثبيت نِظام تشغيل للكُمبيوتر فأنت بحاجة  الى هارد ديسك ثابت (أو جهاز تَخزين آخر) حيث  يوفر جِهاز التخزين مكانا لتثبيت نِظام التَّشغيل وتخزينه.


الهاردسك مطلوب أيضًا لتثبيت أي برامج أو مَلفات أخرى تريد الاحتفاظ بها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك  فعند تنزيل الملفات على جهازك سيتم تخزينها بشكل دائم على الهارد ديسك أو هارديسك خارجي حتى يَتم نقلها أو حذفها.

 

اقرأ ايضا: طريقة عمل فورمات للاب توب

 

محركات الاقراص الصلبة في أجهزة الكمبيوتر

 

تنقسم أَنواع الهاردسك الى نوع هارد HDD   و SSD و SSHD و أجهزة الكٌمبيوتر الحديثة غالبًا ما تستخدم  SSD  و هو لا يحتوي مكونات على شكل قرص أو أجزاء متحركة (مُحرك الحالة الصَّلبة) ويستخدم كجهاز تَخزين أساسي بدلاً من مُحرك الأََقراص الثابتة hdd التي تعد  أبطأ من محركات الأقراص الثابتة ssd عند قراءة البَيانات وكتابتها  ولكنها توفر سعة تَخزين أكبر .


على الرغم من أنه لا يزال من الممكن استخدام مُحرك الأَقراص الثابتة  hdd كوحدة تَخزين أساسية للكُمبيوتر ، إلا أنه من الشائع أن يثبت كمحرك أقراص ثانوي. على سبيل المثال ، قد يحتوي SSD الأساسي على نِظام التَّشغيل والبرامج المثبتة ، ويمكن استخدام مُحرك الأقراص الثابتة الثانوي hdd لتخزين المستندات والتنزيلات وملفات الصوت أو الفيديو.

 

قد يخلط مستخدمو الكُمبيوتر الجدد بين ذاكرة الوصول العشوائي (الذاكرة) والهاردسك الخَاص بهم. فذاكرة الوصول العشوائي هي جِهاز تَخزين بيانات “مؤقت” ، مما يعني أنه لا يمكنه تَخزين البَيانات إلا عند تشغيل الكُمبيوتر. 

 

 


مُكونات الهاردسك

 

اصلاح و حل مشكلة الهاردسك الخارجي لا يظهر

 

كما هو موضح في الصورة أعلاه ، يتكون محرك الأَقراص الثابتة للكُمبيوتر من المكونات التالية:

 

  • الأَقراص الممغنطة الدائرية (Cylinders) أو (Platters)
  • محور الدوران (Spindle)
  • رؤوس الكتابة و القراءة (Read/Write Heads)
  • الدوائر الإلكترونية (Electronic circles)

 

و يوجد على الجزء الخلفي من محرك الأَقراص الثابتة لوحة دائرة تسمى وِحدة التحكم في القرص أو لوحة الواجهة. هذه الدائرة هي التي تسمح للهاردسك  بالاتصال بالكمبيوتر.

 

كيف يتم توصيل الهاردسك بجهاز كمبيوتر؟

 

يتصل الهاردسك الداخلي بالكمبيوتر باستخدام وسيلتين: كيبل بَيانات (IDE أو SATA أو SCSI) باللوحة الأم وكيبل طاقة بمصدر الطاقة.

 

أين يوجد الهاردسك في الكمبيوتر؟

 

توجد جميع انواع الهاردسك الأساسية داخل   الكُمبيوتر ويتم توصيلها باللوحة الأم للكمبيوتر باستخدام كبل ATA أو SCSI أو SATA ويتم تشغيلها من خلال لااتصال بوحدة تزويد الطاقة (PSU).

 

ما الذي يتم تخزينه على الهاردسك (  hard drive )؟

 

يمكن للهاردسك تَخزين أي بَيانات ، بما في ذلك الصور والموسيقى ومقاطع الفيديو والمستندات النصية وأي ملفات تم إنشاؤها أو تنزيلها. أيضًا ، يخزن الهاردسك مَلفات نِظام التَّشغيل والبرامج التي تعمل على الكُمبيوتر.

 

ما هي أحجام الهاردسك؟

 

غالبًا ما يكون الهاردسك قادرًا على تَخزين بَيانات كثيرة  ولكن قد يختلف حَجمه وفقًا لنوع الهاردسك وعمره. كان لدى محركات الأَقراص الثابتة القديمة حَجم تَخزين يصل إلى عدة مئات من الميجابايت إلى عدة جيجابايت بينما تحتوي محركات الأَقراص الثابتة الأحدث على حَجم تخزين يصل إلى عدة مئات من الجيجابايت إلى عدة تيرا بايت (تيرابايت) و كل عام  تسمح التكنولوجيا الجديدة والمحسّنة بزيادة أحجام تَخزين الهارديسك.

 

ملاحظةإذا كنت تحاول العثور على أبعاد الهاردسك فإن حجمه الفعلي ( hdd ) يكون إما 3.5 بوصة لأجهزة الكُمبيوتر أو 2.5 بوصة لأجهزة اللاب توب و يبلغ حجم  محركات أَقراص الحالة الثابتة ( SSD )من 1.8 بوصة إلى 5.25 بوصة.

 

كيف تتم قراءة البيانات وتخزينها على القرص الصلب؟

 

يَتم تفسير البَيانات المرسلة إلى الهاردسك والقراءة منه بواسطة وحدة التحكم التي تخبر الهاردسك بما يجب فعله وكيفية نقل البيانات.


 عندما يحتاج نِظام التَّشغيل إلى قراءة المعلومات أو كتابتها ، فإنه يفحص جدول تخصيص الملفات  FAT  في الهاردسك لتحديد موقع الملف ومناطق الكتابة المتاحة.


 بمجرد تحديد ذلك ، توجه وِحدة التحكم بالقرص المشغل لتحريك ذراع القراءة / الكتابة ومحاذاة رأس القراءة / الكتابة و نظرًا لأن الملفات غالبًا ما تكون مبعثرة يحتاج الرأس إلى الانتقال إلى مواقع مختلفة للوصول إلى جميع المعلومات.

 

جميع المعلومات المحفوظة والمخزنة على الهاردسك التقليدي ، مثل المثال أعلاه ، تَتم معالجتها مغناطيسيًا و بعد إكمال الخطوات المذكورة أعلاه ، إذا احتاج الكُمبيوتر إلى قراءة المعلومات من الهاردسك فسوف يقرأ الأقطاب المغناطيسية على القرص.


 جانب واحد من القطبية المغناطيسية هو 0 ، والآخر هو 1. و قراءتها  كبيانات ثنائية ، يمكن الكُمبيوتر من فهم البَيانات الموجودة على القرص و لكي يكتب الكُمبيوتر المعلومات يقوم رأس القراءة / الكتابة بمحاذاة الأقطاب المغناطيسية ، وكتابة 0 و 1 يمكن قراءتها لاحقًا.

 

الهارد ديسك الخارجي و الداخلي

 

على الرغم من أن الهاردِيسك داخلي إلا أن هناك أيضًا أجهِزة قائمة بذاتها تسمى هاردسك خارجي أو محركات الأَقراص الثابتة المحمولة التي تقوم بنسخ البَيانات احتياطيًا على أجهِزة الحاسوب وتوسيع المساحة المتاحة. 
 

مثال جيد لجهاز النسخ الاحتياطي الخارجي الذي يدعم محركات أَقراص ثابتة متعددة هو Drobo.

 

تأتي محركات الأَقراص الصلبَة الخارجية بأشكال وأحجام عديدة. بعضها كبير ، بحجم الكتاب تقريبًا ، والبعض الآخر بحجم هاتف ذكي كبير و يمكن أن تكون محركات الأَقراص الصلبة الخارجية مفيدة جدًا نظرًا لأنها توفر عادةً مساحة أكبر  مع أنها محمولة.


الهاردِيسك الظاهر في الصورة السابقة مثال على هاردسك خارجي للاب توب محمول حيث يقوم المستخدم بتثبيت الهاردِيسك وتوصيله عبر منفذ USB بالكمبيوتر. 

 

في هذا المقال ذكرنا معلومات بسيطة عن الهاردِيسك و أنواع الهارديِسك و استخداماته