ما هو الواقع الافتراضي و ما هي استخداماته و ما الفرق بينه و بين الواقع المعزز

 

ما هو الواقع الافتراضي؟

الواقع الافتراضي – Virtual reality   ( VR ) هو استخدام التكنولوجيا لإنشاء بيئة محاكاة للواقع الحقيقي و على عكس واجهات المستخدم التقليدية يضع الواقع الافتراضي المستخدم داخل البيئة الافتراضية و بدلاً من مشاهدة الشاشة يصبح المستخدمون مندمجين وقادرين على التفاعل مع العوالم ثلاثية الأبعاد.  و من خلال محاكاة أكبر عدد ممكن من الحواس ، مثل الرؤية والسمع واللمس وحتى الشم  يتحول الكمبيوتر إلى حارس لهذا العالم الاصطناعي.

 

و القيود الوحيدة لتجارب الواقع الافتراضي هي توفر المحتوى وقوة الحواسيب.

 

نحن نعرف العالم من خلال حواسنا و إدراكنا و تعلمنا جميعًا في المدرسة أن لدينا خمس حواس ومع ذلك ، فهذه ليست سوى أجهزة الإحساس الأكثر وضوحًا لدينا و الحقيقة هي أن البشر لديهم حواس الأخرى مثل الشعور بالتوازن.

 

كل ما نعرفه عن واقعنا يأتي عن طريق حواسنا. بعبارة أخرى ، فإن تجربتنا الكاملة للواقع هي ببساطة مزيج من المعلومات الحسية يتعامل معها الدماغ للإحساس بهذه المعلومات. و من المنطقي إذن أنه إذا كان بإمكانك تقديم معلومات مختلقة إلى حواسك  فإن إدراكك للواقع سيتغير أيضًا استجابةً لذلك. و سيتم خداعك بنسخة من الواقع ليست موجودة أبدا ، ولكن من وجهة نظرك ستنظر إليها على أنها حقيقية. شيء يمكن أن نشير إليه على أنه واقع افتراضي.

 

لذلك ، باختصار ، يستلزم الواقع الافتراضي وضع حواسنا في بيئة افتراضية تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر يمكننا استكشافها بطريقة ما.

 

من الناحية الفنية 

الإجابة على سؤال ما هو الواقع الافتراضي” من الناحية الفنية أمر مباشر فالواقع الافتراضي هو مصطلح يستخدم لوصف بيئة ثلاثية الأبعاد يتم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر والتي يمكن لأي شخص استكشافها والتفاعل معها. و يصبح هذا الشخص جزءًا من هذا العالم الافتراضي أو منغمسًا في هذه البيئة وأثناء وجوده يكون قادرًا على معالجة الكائنات أو تنفيذ سلسلة من الإجراءات.

 

تقنية الواقع الافتراضي

 من أكثر مكونات الواقع الافتراضي التي يمكن التعرف عليها على الفور هي شاشة العرض المثبتة على الرأس (HMD). فالبشر مخلوقات بصرية  وغالبًا ما تكون تقنية العرض هي أكبر فرق  بين أنظمة الواقع الافتراضي و واجهات المستخدم التقليدية. على سبيل المثال ، تعرض البيئات الافتراضية التلقائية CAVE المحتوى الافتراضي على شاشات بحجم الغرفة و في حين أنها ممتعة للأشخاص في الجامعات والمختبرات الكبيرة إلا أنها لا تقارن بتجربة الواقع الافتراضي.

نظارة الواقع الافتراضي

 

كيف يتم تحقيق الواقع الافتراضي؟

 الواقع الإفتراضي اليوم يتم تنفيذه عادةً باستخدام أجهزة تكنولوجية متقدمة و هناك مجموعة من الأنظمة المستخدمة لهذا الغرض مثل سماعات الرأس وأجهزة المشي متعددة الاتجاهات والقفازات الخاصة و تُستخدم هذه لتحفيز حواسنا معًا لخلق الوهم بالواقع.

 

و إذا نجح تطبيق للواقع الافتراضي في الحصول على مزيج من الأجهزة والبرامج والتزامن الحسي بشكل صحيح ، فإنه يحقق شيئًا يُعرف باسم الإحساس بالوجود حيث يشعر الشخص حقًا وكأنه موجود في تلك البيئة.

 

 

ما أهمية واقع افتراضي؟

قد يراودك سؤال وهو  ما الذي يجعل تطوير الواقع الافتراضي أمرا مفيدًا؟ الجواب هو أن قيمة الترفيه المحتملة واضحة و كبيرة جدا. فالأفلام وألعاب الفيديو هي أمثلة جيدة و صناعة الترفيه في نهاية المطاف تبلغ قيمتها عدة مليارات من الدولارات والمستهلكون حريصون دائمًا عليها و يوجد للواقع الافتراضي العديد من التطبيقات الأخرى المفيدة والتي تشمل:

 

  • الهندسة المعمارية

  • الرياضة

  • الطب

  • الفنون

  • التعليم

 

اقرأ أيضا: ما هي أهمية الواقع الافتراضي في التعليم

 

الواقع الافتراضي يمكن أن تؤدي إلى اكتشافات جديدة ومثيرة في هذه المجالات و التي ستؤثر على حياتنا بشكل مباشر.

 

عندما يكون القيام بشيء ما في الواقع أمرًا خطيرًا أو مكلفًا أو غير عملي ،فإن الواقع الافتراضي هو الحل حيث يتيح لنا عالم الواقع الافتراضي ارتكاب مخاطر افتراضية  لاكتساب خبرة في العالم الحقيقي.

 

و مع انخفاض تكلفة الواقع الافتراضي ستصبح أكثر شيوعًا و يمكنك توقع ظهور استخدامات أكثر جدية ، مثل تطبيقات التعليم أو الإنتاجية و يمكن للواقع الافتراضي أن يغير  بشكل جوهري الطريقة التي نتعامل بها مع التقنية الرقمية.

 

استخدامات الواقع الافتراضي اليوم

إن صناعة ألعاب الفيديو هي واحدة من أكبر مؤيدي الواقع الافتراضي و لقد تم بالفعل دمج دعم سماعة الرأس Oculus Rift في ألعاب مثل Skyrim و Grand Theft Auto وصناعة الألعاب كانت سريعة في التكيف حيث أصبحت الأجهزة المخصصة لألعاب الواقع الافتراضي متاحة على نطاق واسع .

 

الواقع الافتراضي للطيران والطب والقوات المسلحة

في الطيران والطب والجيش يعد تدريب الواقع الافتراضي بديلاً قويا للتدريب المباشر باستخدام معدات باهظة الثمن أو التعرض لمواقف خطرة أو تعطيل تقنية حساسة فمثلا يمكن للطيارين  استخدام قمرة القيادة الواقعية بتقنية الواقع الافتراضي في برامج تدريب شاملة تتضمن الطيران الافتراضي.

 

و  يمكن للجراحين التدرب باستخدام الأدوات الافتراضية  ونقل مهاراتهم الافتراضية إلى غرفة العمليات  وقد بدأت الدراسات بالفعل في إظهار أن مثل هذا التدريب يؤدي إلى تحسين مهارات الطبيب.  أما الجنود فهم قادرون على شن غارات افتراضية دون التعرض للخطر.

 

اقرأ أيضا: هل ستغير تقنية الواقع الافتراضي مجال الرعاية الصحية في السنوات المقبلة ؟

 

الواقع الافتراضي وعلاج الأمراض النفسية

 

عند الحديث عن الطب ، فإن علاج الأمراض النفسية بما في ذلك اضطراب ما بعد الصدمة باستخدام الواقع الافتراضي قد يكون ممكنا.

 

إن الواقع الافتراضي لديه إمكانات تتجاوز تطبيقات الألعاب والتطبيقات الصناعية والتسويقية إلى مساعدة الأشخاص على التعافي من تجارب العالم الواقعي والتوفيق بينها وفهمها حيث يمكن الاستفادة  من تطبيق تقنية الواقع الافتراضي على برامج العلاج المستمرة سواء كان بمواجهة التحديات في بيئة خاضعة للرقابة ، أو التغلب على الرهاب بالاقتران مع العلاج السلوكي ، 

 

ميزات أنظمة الواقع الافتراضي

هناك العديد من الأنواع المختلفة لأنظمة الواقع الافتراضي ولكنها تشترك جميعها في نفس الخصائص مثل القدرة على السماح للشخص بمشاهدة الصور ثلاثية الأبعاد لتظهر هذه الصور بالحجم الطبيعي للشخص.

 

بالإضافة إلى أنها تتغير مع تحرك الشخص حول بيئته التي تتوافق مع التغيير في مجال رؤيته. فالهدف هو التوافق السلس بين حركات الشخص والاستجابة المناسبة مثل التغيير في الإدراك. هذا يضمن أن تكون البيئة الافتراضية واقعية وممتعة.

 

البيئة الافتراضية يجب أن توفر الاستجابات المناسبة  في الوقت الفعلي حيث يستكشف الشخص محيطه. و تنشأ المشاكل عندما يكون هناك تأخير بين تصرفات الشخص واستجابة النظام أو وقت الاستجابة مما يؤدي إلى نقص تجربته. و سيدرك الشخص أنه في بيئة اصطناعية و سيضبط سلوكه وفقًا لذلك مما ينتج عنه شكل ميكانيكي متزن من التفاعل.

 

والهدف من ذلك هو الحصول على شكل طبيعي من التفاعل ينتج عنه تجربة لا تُنسى.

 

الشركات الكبرى في مجال الواقع الافتراضي: Oculus و HTC و Sony

اعتبارًا من نهاية عام 2018  كانت أفضل ثلاث نظارات للواقع الافتراضي مبيعًا هي Sony PlayStation VR (PSVR) و Oculus Rift من فيسبوك و نظارة الواقع الافتراضي HTC Vive و لم يكن هذا مفاجئًا نظرًا لأن نفس النظارات كانت أيضًا الأكثر مبيعًا في عام 2017. و شهد عام 2019 دخول لاعبين جدد في مجال الواقع الافتراضي مثل  جوجل و HP و لينوفو وآخرون يتطلعون إلى الاستيلاء على جزء من السوق الذي لا يزال مزدهرًا.

 

ما الفرق بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز؟

الواقع الافتراضي والواقع المعزز وجهان لعملة واحدة فالواقع المعزز يحاكي الكائنات الاصطناعية في البيئة الحقيقية مثل أن يضع لك أشياء افتراضية في العالم الحقيقي و كمثال عليه لعبة بوكيمون الشهيرة فهي مبنية على الواقع المعزز  أما الواقع الافتراضي فيخلق بيئة اصطناعية للعيش فيها.

 

في الواقع المعزز ، يستخدم  الواقع المعزز أجهزة استشعار وخوارزميات لتحديد موضع الكاميرا واتجاهها ثم يتم بعد ذلك عرض الأشياء ثلاثية الأبعاد كما تظهر من وجهة نظر الكاميرا ، مما يؤدي إلى تراكب الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر و عرضها للمستخدم.

 

في الواقع الافتراضي vr تستخدم نظارات الواقع الافتراضي حساسات و معادلات متشابهة. ومع ذلك ، بدلاً من تحديد موقع كاميرا حقيقية داخل بيئة مادية فإن موضع عيون المستخدم يقع داخل بيئة محاكاة. و إذا استدار رأس المستخدم تتفاعل الرسومات وفقًا لذلك بدلاً من تكوين كائنات افتراضية ومشهد حقيقي حيث تخلق تقنية الواقع الافتراضي عالماً تفاعلياً مقنعاً للمستخدم.

 

 

فيديو لتوضيح الفرق بين الواقع الافتراضي و الواقع المعزز:


ملخص:

الواقع الافتراضي هو إنشاء بيئة افتراضية يتم تقديمها إلى حواسنا بطريقة تجعلنا نشعر بها كما لو كنا فيها بالفعل و يتم استخدام مجموعة من التقنيات لتحقيق هذا الهدف وهو عمل معقد تقنيًا يجب أن يراعي إدراكنا وإدراكنا.



أيضا للواقع الافتراضي استخدامات متنوعة و يمكننا أن نتوقع رؤية المزيد من الاستخدامات  في المستقبل وربما طريقة أساسية نتواصل ونعمل بها بفضل إمكانيات الواقع الافتراضي.

الحاسوب السعودية مجاني عبارة حكم ينطبق تقنيات تكنولوجيا جهاز للعالم شركة بحيث ذات التطور حاسوبية تحيط بالمستخدم كاملة التحديث شحن سريع مختلفة ميتا بأفضل تفاعلية تاريخ الحجر والمعزز تتيح تابلت الأماكن