ما هو تعريف الانترنت ؟

في هذا المقال ستتعرف على تعريف الانترنت و مقدار الطاقة التي يستهلكها و العديد من المواضيع التي تدور حول الإنترنت

 

ما هو تعريف الانترنت؟

التعريف الخاص بالإنترنت هو شبكة  تسمح لأجهزة الكمبيوتر حول العالم التي تديرها الشركات والحكومات والجامعات والمنظمات الأخرى بالتواصل مع بعضها البعض. والنتيجة هي مجموعة من الكابلات وأجهزة الكمبيوتر ومراكز البيانات وأجهزة الراوتر والخوادم وأجهزة إعادة الإرسال والأقمار الصناعية وأبراج الواي فاي التي تسمح للمعلومات الرقمية بالتنقل حول العالم.

 

تتيح لك هذه البنية التحتية  مشاركة حياتك على الفيسبوك، وإرسال بريد إلكتروني إلى اي شخص والبحث في الويب عن أي شيء.

 

اقرأ ايضا : ما هو انترنت الأشياء internet of things

 

ما هو حجم الإنترنت؟

أحد المقاييس المستخدمة لقياسه هو مقدار المعلومات التي تنشر من خلاله: حوالي خمسة إكسابايت في اليوم. وهذا يعادل نشر 40 ألف فيلم  في الثانية و مدة كل فيلم ساعتين.

 

مئات الآلاف من الأميال من الكابلات تتقاطع بين البلدان تم تمتد على طول قاع البحر لربط الجزر والقارات و حوالي 300 من الكابلات البحرية تدعم الإنترنت الحديث معظمها عبارة عن حزم من الألياف الضوئية الرقيقة والتي تنقل البَيانات بسرعة كبيرة.

 

تخدم الكابلات الرئيسية عددًا كبيرا من الأشخاص ففي عام 2008  أثر الضرر الذي لحق بكابلين بحريين بالقرب من ميناء الإسكندرية المصري على عشرات الملايين من مستخدمي الإنترنت في إفريقيا والهند وباكستان والشرق الأوسط.

 

ما مقدار الطاقة التي يستخدمها الإنترنت؟

 

تقدر شركة الاتصالات الصينية هواوي أن صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) يمكن أن تستخدم 20٪ من الكهرباء في العالم وتطلق أكثر من 5٪ من انبعاثات الكربون في العالم بحلول عام 2025.  

 

في عام 2016 ، قدر مختبر لورانس بيركلي الوطني التابع للحكومة الأمريكية أن مراكز البَيانات الأمريكية – المنشآت التي تخزن فيها أجهزة الكمبيوتر المعلومات وتشاركها وتعالجها- قد تحتاج إلى 73 مليار كيلووات ساعة من الطاقة وهذا يعادل ناتج 10 محطات طاقة نووية .

 

ما هي شبكة الويب العالمية؟

يعد الويب طريقة لعرض المَعلومات ومشاركتها عبر الإنترنت حيث يتم كتابة هذه المعلومات  سواء كانت نصية أو موسيقى أو صورًا أو مقاطع فيديو أو أي شيء  على صفحات الويب التي يعرضها متصفح الويب.

 

و تجري في محرك البحث جوجل 40.000 عملية بحث في الثانية  ولديها 60٪ من سوق المتصفحات العَالمي من خلال جوجل كروم  و هناك ما يقرب من ملياري مَوقع على شبكة الإنترنت ولكن بالكاد تتم زيارتها و حوالي 5 ملايين موقع هي التي تحصل على أكثر من نصف زوار المواقع  في العالَم.

 

من بينها جوجل و يوتيوب  و فيسبوك و انستقرام  و غير ذلك الكثير و يعني ظهور التطبيقات بالنسبة للعديد من الأشخاص أن التواجد على الإنترنت اليَوم لا يتعلق  بتصفح الويب من المتصفحات بقدر ما يتعلق بالحصول على المَعلومات مثل الأخبار والرسائل وتوقعات الطقس ومقاطع الفيديو وما شابه.

 

ما هو الانترنت المظلم؟

 

البحث في الويب لا يعني أنك  تبحث في كل المواقع. ابحث في Google عن أي كلمة وسيعرض متصفحك صفحات الويب التي وجدها محرك البحث مناسبة لك على الرغم من أن فهرس البحث ضخم   إلا أنه لا يحتوي إلا على جزء بسيط مما هو موجود على الويب.

 

أكثر من ذلك ، ربما 95٪ ، غير مفهرس وغير مرئي لذلك فكر في الويب على أنه يحتوي على ثلاث طبقات: سطحية وعميقة ومظلمة 

 

 متصفحات الويب القياسية تتصفح الويب السطحي  وهي الصفحات الأكثر وضوحًا و يوجد تحت السطح شبكة الويب العميقة التي تحتوي مَلايين الصفحات غير المفهرسة.  

 

شبكة الويب المظلمة مدفونة في الويب العميق  وهي مجموعة من المَواقع ذات العناوين المخفية عن الأنظار و للوصول إلى الويب المٌظلم ، تحتاج إلى برنامج خاص و في حين أن شبكة الويب المظلمة لديها الكثير من الاستخدامات المشروعة ، ليس أقلها الحفاظ على سرية هوية الصحفيين والنشطاء والمبلغين عن المخالفات إلا أن جزءًا كبيرًا منها مدفوع بالنشاط الإجرامي.

 

فالأسواق غير المشروعة على الويب المٌظلم تتاجر بكل شيء من المخدرات والأسلحة والأموال المزورة إلى المتسللين والقتلة والمواد الإباحية للأطفال.

 

كم عدد الأشخاص المتصلين بالإنترنت؟

 

تعتبر اتصالات الإنترنت عبر الخطوط الثابتة باهظة الثمن في البلدان النامية  لذلك يتصل معظم الأشخاص من خلال هواتفهم المحمولة  لكن  ما يمكن القيام به على الهاتف المحمول هو جزء بسيط مما يمكن تحقيقه باستخدام كمبيوتر أو لاب توب أو  جهاز اللوحي.

 

و يمكننا القول أن 50٪ من العالَم يستخدمون الإنترنت ، لكن الغالبية يستخدمونه على هواتفهم. من حيث الإنتاجية ، هذا يختلف تمامًا عن استخدام سطح المكتب أو الكُمبيوتر المحمول. “

 

تؤدي شعبية الإنترنت عبر الهاتف المحمول إلى مشكلات أُخرى أيضًا. ففي إفريقيا ، على سبيل المثال ، تحفز شركات الاتصالات الناس على شراء حزم بيانات تتراوح من 20 ميجابايت إلى 1 جيجابايت من خلال إتاحة الوصول إلى التطبيقات الرئيسية مثل فيسبوك و واتساب  و انستقرام و جيميل و تويتر ، حتى عند نفاد البَيانات و المحصلة هي أن الناس يربطون الإنترنت بتلك المنصات بدلاً من الويب المفتوح حتى أن البَعض يفشل في إدراك أنهم يستخدمون الإنترنت.

 

ظهرت هذه المشكلة عندما وجدت الاستطلاعات ومجموعات في إفريقيا وجنوب شرق آسيا أن عددًا أكبر من الأشخاص قالوا إنهم يستخدمون الفيس بوك أكثر من استخدام الإنترنت. و بالنسبة لهم الفيسبوك هو الإنترنت.

 

من هؤلاء؟

 يقول الاتحاد الدولي للاتصالات إن أكثر من 98٪ من الآيسلنديين يستخدمون الإنترنت مع نسب مماثلة في الدنمارك والنرويج ولوكسمبورغ والبحرين. 

 

في بريطانيا ، حوالي 95٪ من الأشخاص متصلون بالإنترنت ، مقارنة بـ 85٪ في إسبانيا ، و 84٪ في ألمانيا ، و 80٪ في فرنسا ، و 64٪ فَقط في إيطاليا.

 

و وجد تقرير صدر عام 2018 من مركز بيو للأبحاث أن 89٪ من الأمريكيين متصلون بالإنترنت و يميل غير المتصلين إلى أن يكونوا أفقر و أكبر سنا وأقل تعليماً لكن الغرب لا يهيمن على عالم الإنترنت فبينما يوجد في الولايات المتحدة حوالي 300 مليون مستخدم للإنترنت بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في الصين أكثر من 800 مليون في عام 2018 ، ولا يزال 40٪ من سكانها غير متصلين به ووصل عدد مستخدمي الإنترنت في الهند إلى 500 مليون مستخدم  ولا يزال 60٪ من سكانها غير متصلين بالإنترنت.

 

اقرأ ايضا: أفضل المواقع لاختبار سرعة الانترنت

 

ما هي الأماكن غير المتصلة؟

هناك فجوة صارخة بين من يملكون الاتّصال بالانترنت ومن لا يملكونه والفقر عامل طاغ و في المراكز الحضرية لبعض الدول الأفريقية يُعد الوصول إلى الإنترنت أمرًا روتينيًا.

 

أكثر من نصف المغاربة والجنوب أفريقيين متصلون بالإنترنت ،وتتصل أجزاء من بلدان أخرى ، مثل الكاميرون والغابون ، بسرعة و تقود الهواتف المحمولة النمو بفضل انخفاض تكاليف النطاق العريض للأجهزة المحمولة بنسبة 50٪ في السنوات الثلاث الماضية.

 

لكن الكثير من الأماكن لا تواكب ذلك  ففي تنزانيا وأوغندا والسودان  يمكن لحوالي 30 إلى 40٪  من السكان الاتصال بالإنترنت و في غينيا وليبيريا وسيراليون فقط 7 إلى 11٪ متصلون بالإنترنت.

 

في إريتريا والصومال ، أقل من 2٪ يستطيعون الاتّصال بالانترنت حيث يمكن أن يكلف بناء نقطة اتصال متنقلة في قرية نائية خارج الشبكة ثلاثة أضعاف المكافئ الحضري  والذي يصل إلى عدد أكبر بكثير من الناس وبالتالي يجلب عائدًا أكبر على الاستثمار. و في المجتمعات الريفية  غالبًا ما يكون هناك طلب ضئيل على الإنترنت لأن الناس  يرون أن الويب لا يخدم مصالحهم.

 

هل هناك أشخاص لا يستخدمون الإنترنت؟

هناك فجوة عمرية واضحة فعدد كبار السن الذين يستخدمون الإنترنت أقل بكثير من الشباب ففي بريطانيا 99٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 34 عامًا يستخدمون الإنترنت و  يشكل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا أكثر من نصف البالغين و لم يستخدموا الإنترنت مطلقًا  وفقًا لمكتب الإحصاء الوطني.

 

هناك فجوة كبيرةبين الجنسين أيضًا. في ثلثي دول العالَم يهيمن الرجال على استخدام الإنترنت. وعلى الصعيد العالمي تقل عدد النساء عبر الإنترنت بنسبة 12٪ عن عدد الرجال في حين أن الفجوة الرقمية بين الجنسين قد ضاقت في معظم الأماكن منذ عام 2013  فقد اتسعت في أفريقيا و  يقول الاتحاد الدولي للاتصالات إن النساء يستخدمن الإنترنت بنسبة 25٪ أقل من الرجال.

 

وفي الوقت نفسه ، في باكستان يفوق عدد الرجال عدد النساء على الإنترنت بنحو اثنين إلى واحد، بينما في الهند ، 70٪ من مستخدمي الإنترنت هم من الرجال و يعكس الانقسام إلى حد كبير التقاليد السائدة وعدم المساواة.

 

كيف سيتصل العالَم كله بالإنترنت؟

يتمثل أحد التحديات الرئيسية في توفير الإنترنت بأسعار معقولة للمناطق الريفية الفقيرة مع التركيز على الأسواق الكبيرة و  تأمل شركات التكنولوجيا الأمريكية في تحقيق نجاحات. و ألغت شركة ألفا بت، الشركة الأم لشركة جوجل، خططًا لطائرات بدون طيار تعمل بالطاقة الشمسية وتركز الآن على بالونات عالية الارتفاع لتوفير الإنترنت من حافة الفضاء. و  لدى ايلون ماسك شركة تسمى OneWeb تهدف لتوصيل الإنترنت للجميع في العالَم عبر مجموعات من الأقمار الصناعية الدقيقة.

 

في هذا المقال ذكرنا تعريف الانترنت و بعض المعلومات التي تخصه و نتمنى أن تكون قد استفدت من هذه المعلومات

 ملفات الارتباط يمكن القول أن تعريف الإنترنت يرتبط بالمستخدمين لها والخدمات شبكات ملف الشبكات الخدمات بشكل الإرتباط الموقع خدمة رقم معلومات بواسطة البريطاني الاشياء طريق الإلكتروني مفهوم تكون  نستخدم تربط صغيرة إنترنت أنواع أهمية والتقنيات كيفية عمل نقاط المجلس الثقافي الرقمي يستخدم يمكنك تحديد  يقوم الأول عنوان بطاقة جهاز أنها الكوكيز الوطنية النت الآمن إدمان الاشتراكات الحاسوب إدارة الحواسيب الرئيسي تقدم عالمي العنكبوتية للمعايير ويذكر المختلفة سياسة المحتوى تعريف الانترنت لشبكة وذلك واضغط تلقائيا يعتبر تتصل الزيارات وتحليل محتوى لتخصيص الثالث والفريق بالفريق ضبط واسعة بياناتك وسائل التواصل الاجتماعي الاجهزة للأشخاص لملفات أداة جديدة نحن علامات لبطاقة تعيين الأمان نحصل بروتوكول ip iot