ما هو جهاز التنفس الاصطناعي و كيف يعمل؟

عندما تسمع أخبارًا تفيد بأن شخصًا ما تحبه يحتاج إلى جهاز التنفس الاصطناعي ، فمن الطبيعي أن تعرف قدر الإمكان كيف سيؤثر ذلك على حياة من تحب. قد يكون لديك فكرة عامة عن جهاز التنفس الصناعي الطبي مثل أنه مصمم لتقديم المساعدة للمريض الذي لا يستطيع التنفس.

 

 

في هذا المقال  ستعرف المزيد عن أجهزة التنفس الصناعي ، وكيف تعمل وما يمكن توقعه أثناء استخدام جهاز التنفس الصناعي.

 

 

 

 

ما هو جهاز التنفس الصناعي؟

 

 

جهاز التنفس الصناعي هو جهاز يدعم التنفس عند المرضى الذين بعانون من مشاكل في التنفس و هو موجود بشكل رئيسي في المستشفيات. ستدخل أجهزة التنفس الصناعي الأكسجين إلى الرئتين  و تخرج ثاني أكسيد الكربون من الجسم ، وتساعد المريض على التنفس بسهولة ، ويتنفس للأشخاص الذين فقدوا القدرة على التنفس بأنفسهم.

 

 

غالبًا ما يتم استخدام جهاز التنفس الصناعي لفترات قصيرة ، مثل أثناء الجراحة عندما تكون تحت تأثير التخدير العام أو أثناء العلاج من مرض رئوي خطير أو حالة أخرى تؤثر على التنفس الطبيعي و  قد يعاني بعض الأشخاص من حالة يحتاجون فيها إلى استخدام أجهزة التنفس الصناعي لفترة طويلة أو حتى لبقية حياتهم.

 

 

 

 

كيف يعمل جهاز التنفس الصناعي؟

 

 

يستخدم جهاز التنفس الصناعي الضغط لنفخ الهواء إلى الرئتين و يُعرف هذا الضغط بالضغط الإيجابي و عادة ما يقوم المريض بإخراج الهواء من تلقاء نفسه ، ولكن في بعض الأحيان يقوم جهاز التنفس الصناعي بذلك من أجله أيضًاو يمكن التحكم في كمية الأكسجين التي يتلقاها المريض من خلال شاشة متصلة بجهاز التنفس الصناعي.  و ذا كانت حالة المريض حرجة  فسيتم إعداد الشاشة لإرسال إنذار إلى الممرض، مما يشير إلى زيادة ضغط الهواء.

 

 

يُدخل الجهاز الأكسجين إلى الرئتين و يخرج ثاني أكسيد الكربون من الرئتين و يسمح هذا للمريض الذي يعاني من صعوبة في التنفس بالحصول على الكمية المناسبة من الأكسجين كما أنه يساعد جسم المريض على الشفاء.

 

 

جهاز التنفس الصناعي ينفخ الهواء في مجرى الهواء من خلال أنبوب التنفس حيث يتم إدخال أحد طرفي الأنبوب في القصبة الهوائية للمريض ويتم توصيل الطرف الآخر بجهاز التنفس الصناعي و يعمل أنبوب التنفس كمجرى هوائي عن طريق السماح بتدفق الهواء والأكسجين من جهاز التنفس الصناعي إلى الرئتين و اعتمادًا على الحالة الطبية للمريض ، قد يتمكن من استخدام قناع التنفس بدلاً من أنابيب التنفس.

 

 

 

 

 

ماذا تتوقع أثناء استخدام جهاز التنفس الصناعي؟

 

 

ما يمكن توقعه يعتمد على شدة مرض المريض. على سبيل المثال ، يمكن لبعض الأشخاص استئناف الأنشطة العادية  مثل القراءة أو مشاهدة التلفزيون ، بينما يحتاج البعض الآخر إلى تقييد الحركة لمنعهم من سحب أنابيبهم التنفسية.

 

 

يحتاج المرضى أو مقدمو الرعاية أيضًا إلى تعلم كيفية الشفط لمنع  انسداد الأنابيب الناتج عن المخاط.

 

 

مواضيع مشابهة

لا تسبب أجهزة التنفس الصناعي ألمًا في العادة و قد يسبب أنبوب التنفس في مجرى الهواء للمريض بعض الانزعاج ومن أكثر الأشياء المحبطة عند استخدام جهاز التنفس الصناعي هو أن المريض غير قادر على الكلام وتناول الطعام و بدلاً من الطعام ، قد يقوم فريق الرعاية الصحية بإعطاء العناصر الغذائية من خلال أنبوب يتم إدخاله في الوريد و إذا كان المريض على جهاز التنفس الصناعي لفترة طويلة  فمن المحتمل أنه يحصل على الطعام من خلال أنبوب أنفي معدي أو أنبوب تغذية.

 

 

 

جهاز التنفس الصناعي يحد بشكل كبير من نشاط المريض ويحد من حركته و قد يكون قادرا على الجلوس في السرير أو على كرسي ، لكن عادة لا يستطيع التحرك كثيرًا.

 

 

 

 

 

أجزاء جهاز التنفس الإصطناعي

 

من بين المكونات الأساسية لجهاز التنفس الصناعي ، هناك أربعة أجزاء رئيسية: مصدر الطاقة ، وأجهزة التحكم ، وميزات الأمان ، والشاشات.

 

 

1.مصدر الطاقة

يتكون مصدر الطاقة من الطاقة المستخدمة للحفاظ على عمل الجهاز و يتم تشغيل الجهاز  بواسطة الكهرباء المتدفقة من مقبس الحائط وسلسلة من البطاريات الاحتياطية.

 

 

2.أجهزة التحكم

مثل أي جهاز تحتوي أجهزة التنفس على العديد من أجهزة التحكم التي تؤدي وظائف مختلفة و ضرورية لحياة المريض حيث تحافظ منظمات التدفق والضغط على تدفق الغازات بشكل ثابت بحيث يمكن للطبيب ضبط معدل ضغط الغاز.

 

 

3.الشاشة

تستشعر الشاشات وتعرض خصائص توصيل الغاز  حتى يتمكن الطبيب من تقييم أداء الجهاز و يمكن للطبيب أن ينظر إلى الشاشات للتأكد من الحفاظ على الإعدادات وأن المريض على ما يرام. الشيء الرئيسي الذي يشاهدونه هو تدفق الأكسجين التي تبقي المريض على قيد الحياة.

 

 

4.ميزات السلامة

توجد ميزات الأمان الموجودة على جهاز التنفس الصناعي بحيث يظل المريض على قيد الحياة في حالة وقوع حادث كارثي و هناك إنذارات لتحذير الموظفين الحاضرين في حالة انقطاع التيار الكهربائي أو انخفاض مستوى الضغط و تتضمن الميزات عادةً نسخًا احتياطيًا للطوارئ في حالة فقد الطاقة.

 

 

 

الجانب الإيجابي هو أن جهاز التنفس الصناعي لا يسبب أي ألم للمريض ومع ذلك ، هناك فترة انتقالية قد يشعر فيها المريض ببعض الانزعاج أثناء التعود على الجهاز و بمجرد أن تتحسن حالة المريض  عادة ما تكون هناك فترة “فطام” لتعويد الشخص على التنفس من تلقاء نفسه قبل إزالة جهاز التنفس الصناعي.

 

شارك المحتوى |
close icon