ما هو يوتيوب كيدز ( Youtube Kids ) و هل هو آمن


هل يوتيوب كيدز آمِن للأطفال؟ كيف يعمل ، وكيف يتم تحديد عوامل التصفية؟ في هذا المقال ستتعرف على المزيد حول تطبيق يوتيوب كيدز. 

 

أعلنت يوتيوب التابعة لشركة جوجل إطلاق تطبيق يوتيوب كيدز الموجه للأطفال في عام 2015 في الولايات المتحدة الامريكية  و في عام 2021 أعلنت الشركة إطلاق تطبيق يوتيوب كيدز باللغة العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا و لهذا قد يتساءل الآباء عن مستوى امان تطبيق يوتيوب كيدز للأطفال

 

يحب الكثير من الأطفال مشاهدة المقاطع على اليوتيوب لذلك أنشأت شركة جوجل تطبيقا مخصصا للأطفال يوفر بيئة مليئة بالألوان بالإضافة الى مجموعة واسعة من المقاطع عالية الجودة وأدوات الرقابة الأبوية والميزات الممتعة للأطفال

 

بفضل العناصر المرئية الغريبة والمؤثرات الصوتية والتنقل القائم على الصور ، فإن هذا التطبيق ممتع ولا يشبه التطبيق الأصلي على الإطلاق و يمكن للأطفال مُشاهدة مقاطع فيديو يوتيوب الموجهة لهم أو يمكنهم مُشاهدة القنوات من خلال الفئات الموجودة أعلى الشاشة. 

 

ما هو يوتيوب كيدز youtube kids ؟

 

يوتيوب كيدز هو تطبيق مستقل لمشاهدة مقاطع الفيديو و يستهدف الأطفال ويتميز بالعروض التلفزيونية المنسقة والمدعومة بالإعلانات والموسيقى والمقاطع التعليمية والمحتوى الذي أنشأه المستخدمون. وهو مصمم للأطفال من سن ما قبل المدرسة حتى سن 12 وهو متاح كتطبيق و موقع ويب.

 

يُتيح لك تطبيق يوتيوب كيدز إنشاء حساب لكل طفل من أطفالك حتى يتمكن كل منهم من تسجيل الدخول ومشاهدة مقاطع الفيديو الموجهة لهم و من أفضل ميزات التَطبيق هو المؤقت ، الذي يتيح لك تعيين حد (يصل إلى ساعة) لأطفالك لمشاهدة الفيديوهات.

 

ما هي مقاطع الفيديو الموجودة على يوتيوب كيدز؟

 

نظرًا لوجود تحديثات منتظمة ، فإن القَنوات ومقاطع الفيديو عرضة للتغيير وستجد مقاطع تعليمية في شتى المجالات و تشمل مقاطع “الموسيقى” أغاني الأطفال الكلاسيكية والمعاصرة و يتضمن قسم التعلم الوصول إلى المقاطع التي تركز على التعليم من مصادر موثوقة ، ويتميز قسم الاستكشاف بمجموعة واسعة من المحتوى الذي أنشأه المستخمون ومقاطع الفيديو المتعلقة بالألعاب ومجموعة عشوائية من مقاطع الفييو المناسبة للأطفال ، بالإضافة إلى القَنوات التي أنشأتها العلامات التجارية مثل ماكدونالز

 

 

هل يوتيوب كيدز آمن؟

 

غالبًا ما يكون تطبيق يوتيوب كيدز آمنًا ، ولكن هناك احتمال ضئيل أن يرى طفلك مشاهد العري أو العنف أو مجرد أشياء غريبة ، بالإضافة إلى إعلانات لأشياء مثل الوجبات السريعة ووجدت دراستنا أن 27٪ من مقاطع الفيديو التي يشاهدها الأطفال بعمر 8 سنوات وأقل مخصصة للجمهور المستهدف الأكبر سنًا ، مع كون العنف هو نوع المحتوى السلبي الأكثر احتمالاً.

 

من الناحية الفنية ، يعد تطبيق يوتيوب كيدز بوابة إلى خدمة يوتيوب الرئيسية ويستخدم خوارزمية لتصفية المقاطع الموجهة للبالغين لكن مقاطع الفيديو غير اللائقة يمكن أن تتجاوز الخوارزمية فمنذ إطلاقه في عام 2015 حسنت جوجل جهود التنظيم من خلال إشراك مراقبين بشريين لمراجعة مقاطع الفيديو التي تم الإبلاغ عنها على أنها غير ملائمة على التَطبيق الرئيسي وتقديم مقاطع فيديو تم التحقق منها ويقدم يويوب للآباء تحذيرًا من أن الاطفال قد يرون شيئًا لا تريدهم أن يروه ويمكنك حَظر مقاطع الفيديو غير اللائقة والإبلاغ عنها.

 

هل توجد إعلانات على يوتيوب كيز؟

 

نعم و تظهر في 95٪ من مقاطع الفيديو و يمكن أن يكون تصميم الإعلان مشكلة أيضًا و تشمل الإعلانات إعلانات البانر التي تحظر المحتوى التعليمي ، وإعلانات الشريط الجانبي التي يمكن الخلط بينها وبين مقاطع الفيديو الموصى بها وإعلانات ألعاب الفيديو التي تعرض إصدارات مزيفة من الشخصيات الشائعة لكن إذا اشترك الآباء في YouTube Premium ، فلن تظهر الإعلانات ، ويمكن للأطفال مشاهدتها بلا إنترنت. ولكن سيظل بإمكان الاطفال الوصول إلى القَنوات ذات العلامات التجارية من شركات الوجبات السريعة أو شركات الألعاب.

 

اقرأ ايضا: كيفية مشاهدة اليُوتيوب بدون اعلانات

 

كيف يمكن ضبط أدوات الرقابة الأبوية والملفات الشخصية على يوتيوب كيدز؟

 

لإعداد أدوات الرقابة الأبوية على تطبيق يوتيوب كيدز قم بتسجيل الدخول باستخدام حساب قوقل الخاص بك و يمكن إنشاء رمز مرور شخصي والذي يَعمل كمفتاح رئيسي للوصول إلى إعدادات التطبيق ، أو يمكن استِخدام اختبار الضرب العشوائي في كل مرة تريد الدخول فيها. (يفترض أن يمنع الاختبار الاطفال من الوصول.)

 

يسمح تطبيق يوتيوب كيدز بوجود حسابات لما يصل إلى ثمانية أطفال ، لكل منهم صورته الشخصية وإعداداته الخاصة بما في ذلك وقت المشاهة ورمز المرور الشخصي لكل طفل .

 

الشيء الرئيسي الذي ستحتاج إلى تحديده هو ما إذا كنت تريد السماح لطفلك بالبحث في تطبيق يوتيوب كيدز بحرية أو الاعتماد على إعدادات المحتوى القائمة على العمر للتطبيق (4 وما دون ، و5-7 ، و8-12) ، والتي تظهر مقاطع الفيديو المخصصة لكل فئة عمرية و يؤدي تحديد “الموافقة على المحتوى” بنفسك إلى تعطيل البحث وتقديم مجموعات الفيديو بدلاً من ذلك وهي مقاطع فيديو تم التحقق من أنها مناسبة للعمر.

 

يمكن الوصول إلى جميع إعدادات الملف الشخصي من خلال رمز القفل على كل شاشة ، ويمكنك تحديثها كلما أردت ، ويتم تطبيقها فورًا على التَطبيق و الموقع الإلكتروني.

 

 

كيف أضبط فلاتر المحتوى على يوتيوب كيدز؟

 

لا يقدم يوتيوب كيدز عوامل تصفية للمحتوى لتقييد ما يمكن لأطفالك مشاهدته لكن يمكنك استخدام أدوات الرقابة الأبَوية للسماح فقط بالمحتوى الذي وافقت عليه و بخلاف ذلك يهدف تطبيق يوتيوب كيدز إلى عرض مقاطع الفيديو استنادًا إلى الفئة العمرية التي حددتها (الاطفال الذين تبلغ أعمارهم 4 أعوام أو أقل يشاهدون المَزيد من محتوى التعلم المبكر بينما يرى الاطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 12 عامًا المَزيد من مقاطع فيديو الألعاب ،

 

إذا كان هناك شيء لا تريد أن يراه أطفالك ، فسيتعين عليك حظر مقاطع الفيديو هذه عند ظهورها.

 

 

ما العمر المناسب لتطبيق يوتيوب كيدز؟

 

يقول متجر التطبيقات إن يوتيوب كيدز مناسب للأطفال من عمر 4 أعوام فما فوق ، لكن بعض المواقع توصي به للأطفال من سن 7 سنوات فما فوق. بالإضافة إلى الإعلانات والنشاط التجاري وإمكانية مشاهدة مقطع فيديو غير لائق و نعتقد أنه من الأفضل الانتظار حتى يصبح الاطفال أكثر نضجًا أو مشاهدة مقاطع الفيديو مع أطفالك الصغار.

 

لماذا يحتوي يوتيوب كيدز على مقاطع فيديو غير لائقة؟

 

ربما تكون قد سمعت أو شاهدت بعض مقاطع الفيديو التي تبدو وكأنها مخصصة للأطفال ولكن من الواضح أنها ليست كذلك فقد تستخدم مقاطع الفيديو هذه شخصيات مألوفة من برامج الاطفال التلفزيونية أو قد تستخدم رسومات كرتونية مثل السيارات والشاحنات و تحتوي مقاطع الفيديو على عناوين تبدو مناسبة للأطفال وتبدأ بشكل طبيعي ولكنها بعد ذلك تصبح غريبة وحتى مزعجة للغاية.

 

أيًا كان من ينشئ مقاطع الفيديو هذه فقد يكون قد عرف كَيفية استِخدام الوسوم (الكود الذي يساعد قوقل في تصنيف المحتوى) لخداع الخوارزمية و تعد مقاطع الفيديو المزعجة اكثر شيوعًا على تطبيق يوتيوب الرئيسي ويوتيوب على دراية بالمشكلة ويحاول معالجتها باستخدام المَزيد من المراقبين البشريين. ولكن كانت هناك حالات متفرقة من مقاطع الفيديو المزعجة التي ظهرت في تطبيق يوتيوب كيدز

 

ما الذي تفعله شركة جوجل لجعل التطبيق أكثر أمانًا للأطفال؟

 

بالإضافة إلى أدوات الرقابة الأبوية ومجموعات الفيديو وإيقاف خاصية البحث ، أجرى يويوب بعض التغييرات في السياسة لمحاولة تحسين تطبيق يوتيوب كيدز فقد أعلنت الشركة أنّه عندما يتم الإبلاغ عن مقاطع الفيديو على تطبيق يوتيوب الرئيسي ، فسيتم تقييدها تلقائيًا حسب العمر وبالتالي يتم حظرها من تطبيق يوتيوب كيدز.

 

إضافة المراقبين البشريين الذين يراجعون المحتوى الذي تم الإبلاغ عنه ويبحثون بشكل استباقي عن محتوى مزعج – وهو ما أنشأته جوجل بعد ظهور مخاوف بشأن مقاطع الفيديو المزعجة التي تمر عبر الخوارزمية و هذه الخطوة تساعد كثيرًا في التعرف على هذه المقاطع.

 

كما أن شراكة التَطبيق مع مزودي المحتوى تقلل من المخاطر بشكل أكبر. ومع ذلك ، من المهم أن يراقب الآباء ما يشاهده ابناؤهم وأن يستفيدوا من عناصر التحَكم المضمنة في تطبيق يوتيوب كيدز للحفاظ على تجربة آمنة و مسلية للأطفال

 

ماذا أفعل إذا رأى طفلي محتوى مزعج؟

 

كما هو الحال مع أي تطبيق وسائط يحتوي على محتوى من إنشاء المستخدم فمن الحكمة الإشراف عن كثب والمراقبة عندما تستطيع ذلك و إذا وجدت مقطع فيديو مزعج فيمكنك حظره ، مما يضمن عدم ظهور الفيديو مرة أخرى ويمكنك أيضًا الإبلاغ عنه ،

 

>>>تحميل يوتيوب كيدز للأنرويد

 

 

في النهاية يوتيوب كيدز يساعد كل أسرة في التحكم مقاطع الفيديو التي يشاهدها الاطفال على تطبيق يوتيوب كيدز وهو من أفضل وسائل الرقابة عليهم