ما هي البيتكوين و ما هو الغرض منها و هل هي آمنة ؟

هل سألت نفسك يوما ما هي البيتكوين bitcoin و كيف يم جمعها ؟ تابع القراءة و ستتعرف على الكثير من الأمور الخاصة بعملة البيتكوين.

 
 

البيتكوين  هي عملة رقمية تعمل بدون أي سيطرة مركزية أو رقابة من البنوك أو الحكومات و تعتمد على  التشفير التام بين الأطراف.

 

يتم تسجيل جميع معاملات عملة البتكوين و الاحتفاظ بالنسخ على خوادم في جميع أنحاء العالم و يمكن لأي شخص لديه جهاز كمبيوتر  إعداد أحد هذه الخوادم و هي معروفة باسم العقدة و يتم التوصل إلى إجماع حول من يمتلك العملات الرقمية بطريقة مشفرة عبر هذه العقد بدلاً من الاعتماد على مصدر مركزي مثل البنك.

 

و يتم بث كل معاملة علنًا إلى الشبكة ومشاركتها من عقدة إلى أخرى و كل عشر دقائق أو نحو ذلك يتم جمع هذه المعاملات معًا بواسطة المعدنين في مجموعة تسمى بلوك وإضافتها بشكل دائم إلى بلوك شين blockchain.  

 

يتم الاحتفاظ بالعملات الافتراضية في محافظ رقمية بالطريقة نفسها التي تحفظ بها العملات التقليدية في محفظة فعلية ويمكن الوصول إليها من برامج العميل أو مجموعة من أدوات الإنترنت والأجهزة .

 

و يمكن حاليًا تقسيم عملات البيتكوين إلى سبعة منازل عشرية: يُعرف جزء من ألف من عملة البيتكوين بالملي ويُعرف مائة مليون من عملة البيتكوين باسم ساتوشي.

 

أيضا يستخدم مفتاح خاص لإثبات ملكية الأموال للشبكة عند إجراء معاملة و يمكن لأي شخص ببساطة حفظ مفتاحه الخاص ولا يحتاج إلى أي شيء آخر لاسترداد أو إنفاق أمواله الافتراضية.

 

هل يمكن تحويل البيتكوين إلى نقد؟

يمكن استبدال عملة البيتكوين بالنقد مثل أي أصل و هناك العديد من عمليات تبادل العملات المشفرة عبر الإنترنت حيث يمكن للأشخاص القيام بذلك و يمكن أيضًا إجراء المعاملات شخصيًا أو عبر أي منصة تداول، مما يسمح حتى للشركات الصغيرة بقبول عملة البيتكوين و لا توجد آلية رسمية مضمنة في البيتكوين للتحويل إلى عملة أخرى.

 

 

اقرأ أيضا: ما هي أنواع العملات الرقمية

 

ما هو الغرض من البيتكوين؟

تم إنشاء البيتكوين كطريقة للأشخاص لإرسال الأموال عبر الإنترنت و كان الهدف منها هو توفير نظام دفع بديل يتم استخدامه تمامًا مثل نظام دفع العملات التقليدية.

 

هل عملات البيتكوين آمنة؟

يعتمد التشفير وراء البيتكوين على خوارزمية SHA-256 التي صممتها وكالة الأمن القومي الأمريكية. و فك التشفير مستحيل نظرًا لوجود مفاتيح خاصة محتملة يجب اختبارها و عددها أكثر من عدد ذرات الكون.

 

كانت هناك العديد من الحالات البارزة التي تم فيها اختراق عمليات تبادل البيتكوين وسرقة الأموال ولكن هذه الخدمات تخزن دائمًا العملة الرقمية نيابة عن العملاء و ما تم اختراقه في هذه الحالات هو موقع الويب وليس شبكة البيتكوين.

 

من الناحية النظرية ، إذا تمكن أي شخص من التحكم في أكثر من نصف جميع عقد البيتكوين الموجودة  فيمكنه الإجماع على أنه يمتلك جميع عملات البيتكوين لكن مع نمو عدد العقد سيكون هذا الأمر صعبا من الناحية العملية.

 

المشكلة  هي أن عملات البيتكوين تعمل بدون أي سلطة مركزية. لهذا السبب ، فإن أي شخص يرتكب خطأ في معاملة على محفظته ليس له حق الرجوع. و إذا قمت بإرسال عملات البيتكوين عن طريق الخطأ إلى الشخص الخطأ أو فقدت كلمة المرور الخاصة بك فلا يوجد من تلجأ إليه.

 

بالطبع ، قد يؤدي الوصول للحوسبة الكمية إلى كسر كل ذلك حيث يعتمد الكثير من التشفير على الحسابات الرياضية التي يصعب جدًا على أجهزة الكمبيوتر الحالية القيام بها ، لكن أجهزة الكمبيوتر الكمومية تعمل بشكل مختلف تمامًا وقد تكون قادرة على تنفيذها في جزء من الثانية.

 

 

ما هو تعدين البيتكوين؟

التعدين هو العملية التي يتم من خلالها انتاج عملات جديدة.

 

يتم بث جميع المعاملات علنًا على الشبكة ويقوم المعدنون بتجميع مجموعات كبيرة من المعاملات معًا في كتل من خلال إكمال عملية حسابية مشفرة يصعب جدًا إنشاؤها ولكن من السهل جدًا التحقق منها. 

 

يقوم أول معدن بحل معادلات رياضية و بثها إلى الشبكة وإذا ثبتت صحتها تضاف إلى blockchain. ثم يكافأ هذا المُعدِّن بمبلغ من عملة البيتكوين التي تم إنشاؤها حديثًا.

 

الحد الأقصى لعملة البيتكوين هو 21 مليون قطعة و لن يكون هناك أكثر من ذلك في الوجود و سيتم تداول العدد الكلي للعملات بحلول عام 2140. 

 

 

عندما تم إطلاق البيتكوين لأول مرة كان من الممكن استخراج عملة معدنية على الفور تقريبًا باستخدام جهاز كمبيوتر شخصي لكن الآن يتطلب الأمر غرفًا مليئة بالمعدات القوية ،وغالبًا ما تكون بطاقات رسومات عالية الجودة بارعة في إجراء الحسابات والتي عند دمجها مع سعر البيتكوين المتقلب يمكن أن تجعل التعدين في بعض الأحيان أكثر تكلفة مما يستحق.

 

 

من اخترع البيتكوين؟

في عام 2008  تم تحميل مستند  أكاديمي بعنوان Bitcoin: A Peer-to-Peer Electronic Cash System  و الذي وضع نظرية لتصميم نظام لعملة رقمية بدون سيطرة  أي منظمة أو حكومة.

 

كتب المؤلف  الذي أطلق عليه اسم ساتوشي ناكاموتو: “إن المشكلة الجذرية في العملات التقليدية هي الثقة المطلوبة لإنجاحها و يجب الوثوق بالبنك المركزي بعدم تخفيض قيمة العملة لكن تاريخ العملات الورقية مليء بالانتهاكات لتلك الثقة “.

 

في العام التالي ، تم الانتهاء من البرنامج الموصوف في الورقة وإصداره علنًا حيث أطلق عليه شبكة البيتكوين في 9 يناير 2009.

 

واصل ناكاموتو العمل في المشروع مع العديد من المطورين حتى عام 2010 ثم عندما انسحب من المشروع و تركه لأجهزته الخاصة و لم يتم الكشف عن هوية ناكاموتو الحقيقية ولم يصدر أي تصريح علني منذ سنوات.

 

الآن البرنامج مفتوح المصدر مما يعني أنه يمكن لأي شخص عرض الكود أو استخدامه أو المساهمة فيه مجانًا و تعمل العديد من الشركات والمؤسسات على تحسين البرنامج بما في ذلك معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

 

ما هي مشاكل البيتكوين؟

كانت هناك العديد من الانتقادات لعملة البيتكوين ، ما في ذلك أن نظام التعدين متعطش للطاقة جدا فمثلا تمتلك جامعة كامبريدج آلة حاسبة على الإنترنت تتعقب استهلاك الطاقة ، وفي بداية عام 2021 ، كان من المقدر أن يستخدم أكثر من 100 تيراواط ساعة سنويًا لتعدين البيتكوين و هو رقم هائل جدا يفوق حاجة بعض الدول من الكهرباء. 

 

 

البيتكوين كشكل من أشكال الدفع

يمكن قبول البيتكوين كوسيلة للدفع مقابل المنتجات المباعة أو الخدمات المقدمة ويمكن للأعمال التجارية عبر الإنترنت قبول البيتكوين بسهولة عن طريق إضافة خيار الدفع  إلى خيارات الدفع الأخرى عبر الإنترنت: بطاقات الائتمان و بايبال وما إلى ذلك.

 

 

 المخاطر المرتبطة باستثمار البيتكوين

جذبت عملة البيتكوين المستثمرين بعد ارتفاع أسعارها السريع في السنوات الأخيرة و كان سعرها 7167.52 دولارًا في 31 ديسمبر 2019  وبعد عام واحد ، ارتفع سعرها إلى أكثر من 300٪ ليصل إلى 28984.98 دولارًا و استمرت في الارتفاع في النصف الأول من عام 2021 ، حيث تم تداولها عند مستوى قياسي بلغ أكثر من 68000 دولار في نوفمبر 2021 

 

 يشتري العديد من الأشخاص البيتكوين لقيمتها الاستثمارية ومع ذلك فإن عدم وجود قيمة مضمونة و طبيعتها الرقمية تعني أن شرائها واستخدامها ينطوي على العديد من المخاطر الكامنة. 

 

و قد تم إصدار العديد من التنبيهات للمستثمرين من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) ، وهيئة تنظيم الصناعة المالية (FINRA) ، ومكتب حماية المستهلك المالي (CFPB) ، ووكالات أخرى.

 

لا يزال مفهوم العملة الافتراضية جديدًا ، ومقارنة بالاستثمارات التقليدية ، فإن البيتكوين ليس لديها سجل حافل طويل  أو تاريخ من المصداقية لدعمها. و  لا تزال جميع العملات الرقمية ، بعد عقد واحد فقط ، في مرحلة التطوير.

 

 

 

لماذا تعتبر عملة البيتكوين ذات قيمة؟

ارتفع سعر البيتكوين بشكل كبير خلال ما يزيد  عن عقد من الزمن من أقل من دولار واحد في عام 2011 إلى أكثر من 68000 دولار اعتبارًا من نوفمبر 2021 و هي تستمد قيمتها من عدة مصادر ، بما في ذلك ندرتها النسبية وطلب السوق. وبالتالي  على الرغم من أنها غير ملموسة ، إلا أنها مرتفعة الثمن  حيث يبلغ إجمالي قيمة بيتكوين السوقية 1.11 تريليون دولار أمريكي اعتبارًا من نوفمبر 2021.

 

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال اليوم وقد ذكرنا فيه ما هي البيتكوين بالإضافة إلى العديد من الأمور المتعلقة بها

 افتراضية وكيف لامركزية كوين بتكوين عرف ند تستخدم سلسلة تعرف الأولى باختصار ماهي إلكترونية نفسه الاسم عبارة إنها أشهر البت جديد حل بنك توقعات لعام الدول مادي استخدامها التداول شراء ظهرت مختلفة الذهب استخدام الدولار نشأت يعرف فكرة وهذا ورقة فهي اختراعها