ما هي السوق الوسطى للاندماجات والاستحواذات؟

يصل معدل فشل عمليات الاندماج والاستحواذ إلى 90٪، وتميل شركات السوق المتوسطة إلى تحقيق نتائج أسوأ من الشركات الكبيرة نظرًا لمحدودية الموارد. إليك كيفية ضمان نجاح عملية الاستحواذ القادمة:

 

يقول مايكل مكدونالد كبير كُتاب عمل في موقع بلومبيرغ أنه لا يوجد إطار عمل واحد لتوجيه الشركات التي تسعى إلى صفقات الاندماج والاستحواذ. إذا كان الأمر بتلك البساطة، فلن يصل معدل فشل عمليات الدمج والاستحواذ إلى 90٪.

 

بدلاً من إيجاد إطار عمل موحد يجب على كل شركة تحديد وفهم المبادئ التي تُنتج صفقات ناجحة واستخدامها لصياغة استراتيجيتها الفعالة والمتابعة في ذلك.

 

اتضح أن هذا النهج هو اقتراح أسهل للشركات الكبيرة. إذ تشير الدراسات إلى أن الشركات الكبرى تحقق نجاحاً أكبر في عمليات الاندماج والاستحواذ، ربما لأن لديها الخبرة والموارد اللازمة لتطوير وتنفيذ كتيبات اللعب الخاصة بها.

 

يقول روهيت سريفاستافا، الشريك المؤسس في M&A واستشارات التحول التكنولوجي Vertigo Advisors الذي انضم إلى شبكة Toptal في عام 2021: “في السوق الوسطى، عليك أن تكون أكثر تفكيراً وعملية وواقعية. إذ لن يكون حجم السوق شبيه بعمليات الدمج الضخمة والتي تحوي على فرق تكامل متخصصة. ولن يكون لديك الوقت لطرح ٥٠٠ سؤال. عليك أن تختصرها في أقرب وقت إلى ٢٠ سؤال محدد.”

 

ومع ذلك، لا يزال بإمكان الشركات الصغيرة التعلم من المبادئ التي توجه عمليات الاندماج والاستحواذ على مستوى المؤسسات. عمليات الاندماج والاستحواذ بشكل عام معقدة على كل المستويات ومليئة بالخصوصيات والمفاجآت.

 

سنقوم بتعريف الأساسيات في هذا المقال للأسواق الوسطى للاستحواذات والاندماجات (Middle Market M&A):

 

ما هي السوق الوسطى للاندماجات والاستحواذات؟

 

تحدث عمليات الاندماج والاستحواذ بين الشركات متوسطة الحجم وتتراوح أحجام الصفقات بين الـ٥ مليون دولار والمليار، وعند نجاح مثل هذه المعاملات تمكن هذه الصفقات الشركات من الوصول إلى التكنولوجيا المهمة، أو العملاء المهمين، أو الموظفين البارعين، أو حتى الموارد المالية.

 

لماذا إجراء التدقيق ودراسة إرضاء المتطلبات ضروريان؟

 

يعد تأدية العناية الواجبة (Due Diligence) إجراءً مهماً يضمن العناية التشغيلية الواجبة لنجاح التكامل بعد الاندماج من خلال التأكد من توافق تكنولوجيا وثقافة الشركتين المندمجتين.

 

يعتبر الكثير من الخبراء أن أساس النجاح لأي صفقة اندماج واستحواذ هي أولاً استراتيجية مدروسة، وثانياً دراسة وعناية واجبة شاملة، وثالثاً تكامل محوره الناس.