ما هي العملات الرقمية و ما هو مستقبلها ؟

اذا سألت نفسك ما هي العملات الرقمية فأنت في المكان الصحيح حيث سنوضح العديد من الأمور المتعلقة بالعملات الرقمية

 

 يرى بعض الناس أن للعملات الرقمية إمكانات و استخدامات غير محدودة و لهذا فهم يرونها عملة المستقبل. بينما يرى البعض الآخر أنها أقل من أن تصبح عملة المستقبل.

 

لم تصبح العملات الرقمية سائدة بعد لكن عددًا متزايدًا من الشركات و المؤسسات المالية تشتريها و يزداد تداولها يوما بعد يوم في جميع أنحاء العالم.

 

ما هي العملات الرقمية المشفرة؟

العملات الرقمية هي عملات افتراضية يمكنك تداولها أو شراء السلع و الخدمات باستخدامها و نقطة اختلافها عن العملات الورقية التقليدية أنها لا توفر عملات أو أوراق نقدية مادية  فالأموال افتراضية تمامًا.

 

يمكن شراء وحدات العملة الرقمية من الوسطاء أو إنشاؤها من خلال عملية عبر الإنترنت تسمى “التعدين” و استخدامها لإجراء المدفوعات أو تخزين الأموال بشكل مجهول.

 

في حين يتم تصوير شكل العملات الرقمية على أنها عملات معدنية فإن العملة المادية لا قيمة لها بدون الرمز المطبوع بداخلها.

 

وفقًا لموقع Investopedia يوجد أكثر من 4000 عملة مشفرة متداولة في بداية عام 2021 و يتم إطلاق المزيد و المزيد مع مرور الوقت.

 

كانت البتكوين ، التي ربما قد سمعت عنها هي العملة المشفرة الأصلية ولا تزال أكثر العملات المعترف بها على نطاق واسع و نظرًا لنجاحها أصبحت البتكوين معيارًا لجميع العملات الرقمية الأخرى أو “العملات الرقمية” التي جاءت بعد ذلك.

 

ومع ذلك ، اعتبارًا من مارس 2021 ، أصبحت البتكوين ثاني أكبر عملة رقمية يتم تداولها بعد أن تم إزاحتها بواسطة عملة  Tether. و هما العملتين الوحيدتين اللتين تصل قيمتهما إلى أكثر من 100 مليار دولار (85 مليار يورو) مما يجعلهما إلى حد بعيد أكثر العملات الرقمية التي تم شراؤها و تداولها في الوقت الحالي.

 

ما هو البلوك تشين؟

البلوك تشين هو عادة مجموعة من أجهزة الكمبيوتر متصلة مع بعضها البعض و تحتوي جميع أجهزة الكمبيوتر هذه على نفس المعلومات و من أجل “اختراق” هذه المعلومات ستحتاج إلى “اختراق” معظم أجهزة الكمبيوتر هذه في نفس الوقت وهذا شيء صعب جدًا!

 

هناك العديد من سلاسل البلوك تشين في العالم. و بيتكوين بلوك تشين هو أول وأقدم بلوك تشين يسجل جميع معاملات عملة البيتكوين المشفرة. 

 

كيف يتم إنشاء العملات الرقمية؟

هناك طريقتان شائعتان لإنشاء العملات المشفرة. أحدهما هو النمط المستخدم من قبل Bitcoin والآخر هو النمط المستخدم من قبل Ethereum.

 

في نمط البتكوين ، هناك مجموعة من الأشخاص الذين لديهم أجهزة كمبيوتر تحاول باستمرار حل المعادلات الرياضية و كل 10 دقائق تقريبًا يفوز أحد هؤلاء الأشخاص بحل اللغز و يفوز هذا المُعَدِّن بمكافأة تساوي حاليًا 6.25 عملات بيتكوين.

 

لكن إياك ان تغار من هؤلاء فعليهم أن ينفقوا أموالا طائلة على أجهزة الكمبيوتر و الكهرباء ولا يمكنهم أبدًا التأكد من المبلغ الذي سيكسبونه.

 

منذ عدة سنوات ، كان بإمكان أي شخص استخراج عملات البيتكوين أو إنشاءها باستخدام جهاز كمبيوتر محمول! لكن اليوم أنت بحاجة إلى الكثير من القوة الحاسوبية لهذا الغرض.  

 

في نمط Ethereum ، يمكنك إنشاء تشفير خاص بك في دقائق حيث يمكنك إنشاء عملتك الرقمية الخاصة بك و كل ما تحتاجه هو تخصيص تشفير ذكي ونشره على Ethereum blockchain. 

 

ما هي أنواع العملات الرقمية؟

يوجد العديد من أنواع العملات الرقمية التي يمكن استخدامها لشراء وبيع الأشياء. ومن الأمثلة على ذلك Bitcoin و Dogecoin و Litecoin و Monero و هذه هي الأنواع التي تكرهها الحكومات. هذا لأنه يمكن للمجرمين استخدامها دون علم الحكومات.

 

اقرأ ايضا: ما هي أنواع العملات الرقمية؟

 

كيفية عمل العملات الرقمية 

كل عملة رقمية هي في الأساس ملف كمبيوتر يتم تخزينه في “محفظة” رقمية يمكن الوصول إليه عن طريق تطبيقات الهواتف الذكية أو الأجهزة التي تدعم الإنترنت. و هذه الملفات قابلة للتحويل (كليًا أو جزئيًا) من شخص لآخر عبر البلوك تشين.

 

بينما لا تعمل جميعها بنفس الطريقة تستخدم معظم العملات المشفرة تقنية البلوك تشين لإجراء معاملات آمنة.

 

يمكنك شراء البتكوين أو غيرها من العملات المشفرة بأموال تقليدية  أي مناقصة صادرة عن البنك و يمكنك أيضًا أن تطلب أن يتم الدفع لك بالعملات الرقمية عند بيع الأشياء.

 

ما هي العملات الرقمية

 

ما مدى أمان العملات الرقمية؟

كلما زادت المعاملات المسجلة علنًا والتي تمت إضافتها إلى البلوك تشين الخاص بالعملة كان النظام أكثر أمانًا و هذا لا يعني أن العملات المشفرة ليست عرضة للهجمات الإلكترونية أو عمليات الاحتيال أو السرقة أو غسيل الأموال.

 

فقد لوحظت عمليات إطلاق عملة وهمية أو عروض عملات أولية (ICO) ومن الممكن أيضًا أن تفقد محفظتك أو تحذف عملات البيتكوين الخاصة بك ، وبالتالي فقدها إلى الأبد.

 

يمكن أن تكون العملات المشفرة متقلبة بسبب التداول بالمضاربة – كما هو الحال مع التداول في أي سلعة – لذلك قد تكون هناك مخاطر مرتبطة بالاستثمار فيها.

 

هل تُستخدم على نطاق واسع؟

تمامًا مثل الذهب أو الماس  فإن العملات الرقمية هي مجرد سلعة أخرى قابلة للتداول و كثير من الأشخاص الذين يستخدمون العملات الرقمية يفضلونها على العملات التقليدية لأنها لا تخضع لسيطرة الحكومات أو البنوك أو تنظيمها ، ولأن المعاملات مجهولة.

 

في حين أن بعض البلدان مثل مقدونيا الشمالية والجزائر قد حظرت استخدام البيتكوين فإن البعض الآخر أكثر تقبلاً لاستخدامها فقد أشار بنك سنغافورة على سبيل المثال إلى أنه قد يستبدل الذهب ببيتكوين كمخزن للقيمة.

 

لا يتم استخدام العملات الرقمية على نطاق واسع من قبل الشركات أو المتاجر حتى الآن لكن قائمة الشركات التي تعتمد العملات الرقمية تتوسع باستمرار فمثلا أعلنت شركة تصنيع السيارات تسلا وشركة فيزا للبطاقات الائتمانية في مارس 2021 أنها ستعترف بها كوسيلة للدفع وفي الوقت نفسه ، أعلنت شركة الطيران airBaltic أيضًا أنها توسع قائمة العملات الرقمية المقبولة.

 

و صرحت خدمة الدفع عبر الإنترنت بايبال أيضًا في أكتوبر الماضي أنها ستسمح لعملائها بالشراء والبيع باستخدام البيتكوين و تخطط بعض الشركات مثل جوجل و أمازون لإصدار عملات رقمية خاصة بها للمعاملات التي تشمل السلع والخدمات التي تقدمها على وجه التحديد.

 

 

هل هناك أي سلبيات لاستخدام العملات الرقمية؟

بينما يتم الترويج لفوائد العملات الرقمية على نطاق واسع هناك عنصر المخاطرة كما هو الحال مع أي سلعة قابلة للتداول.

 

وفقًا لموقع Coinopsy فهناك ما يقرب من 2000 عملة مشفرة فشلت  أو انتهت صلاحيتها أو كانت خدعة -و يعتقد المحللون أن العديد من العملات المستخدمة حاليًا قد تنهار أيضًا في وقت ما.

 

و لكن لماذا تنهار العملات الرقمية ؟

 

 تتراوح الأسباب من التصميم السيئ إلى نماذج الأعمال الخاطئة لما كان يجب استخدام العملات المشفرة من أجله.

 

غالبًا ما تكون هناك مشكلات ثقة أيضًا تؤثر على استقرار العملة و من المرجح أن تكون أكثر نجاحًا إذا كان هناك استخدام واضح وثقة قوية في تقنية البلوك تشين التي تقوم عليها.

 

انتقد البعض أيضًا العملات المشفرة لكونها غير سليمة بيئيًا فقد أدى الارتفاع الكبير في استخدامها (خاصة Bitcoin) إلى زيادة الطلب على أجهزة الكمبيوتر اللازمة لتشغيل التكنولوجيا التي تدعمها. 

 

إن  مجرد امتلاك عملة مشفرة يعرضك لخطر السرقة ، حيث يحاول الهاكرز اختراق شبكات الكمبيوتر التي تحافظ على أصولك وقد أعلنت إحدى البورصات رفيعة المستوى إفلاسها في عام 2014 بعد أن سرق القراصنة مئات الملايين من الدولارات من عملات البيتكوين.

 

كيف تشتري عملة رقمية؟

في حين أن بعض العملات المشفرة ، بما في ذلك البتكوين ، متاحة للشراء بالدولار الأمريكي ، يطلب البعض الآخر أن تدفع باستخدام البيتكوين أو عملة مشفرة أخرى.

 

لشراء العملات المشفرة ، ستحتاج إلى “محفظة”  و هي تطبيق عبر الإنترنت يمكنه الاحتفاظ بعملتك و بشكل عام ، تقوم بإنشاء حساب في البورصة  وبعد ذلك يمكنك تحويل أموال حقيقية لشراء العملات الرقمية. 

 

موقع Coinbase هو أحد منصات تداول العملات المشفرة الشهيرة حيث يمكنك إنشاء محفظة وشراء وبيع البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى. أيضًا و يقدم عدد متزايد من الوسطاء عبر الإنترنت عملات مشفرة ، مثل eToro و Tradestation و Sofi Active Investing.

 

لماذا تحظى العملات المشفرة بشعبية كبيرة؟

تجذب العملات المشفرة مؤيديها لعدة أسباب. فيما يلي بعض هذه الاسباب:

  • يرى المؤيدون أن العملات الرقمية هي عملة المستقبل ويسارعون لشرائها الآن  قبل أن تزداد قيمتها.

  • بعض المؤيدين يحبون حقيقة أن العملة الرقمية تزيل البنوك المركزية من إدارة المعروض النقدي ، 

 

كيف أحمي نفسي؟

إذا كنت تبحث عن شراء عملة مشفرة فاقرأ التفاصيل الدقيقة في نشرة الشركة :

 

  • من يملك الشركة؟ هل المالك المعروف و له سمعة جيدة.

  • هل هناك مستثمرون رئيسيون آخرون يستثمرون فيها؟

  • هل ستمتلك حصة في الشركة أم مجرد عملة أو توكينز؟ هذا التمييز مهم حيث يعني امتلاك حصة أنه يمكنك المشاركة في أرباحها (أنت مالك) ، في حين أن شراء العملاة يعني ببساطة أنه يحق لك استخدامها.

  • هل تم تطوير العملة بالفعل ، أم أن الشركة تتطلع إلى جمع الأموال لتطويرها؟ 

 

ما الذي يحمله المستقبل للعملات الرقمية؟

ارتفعت قيم البيتكوين وبعض العملات الرقمية الأخرى في السنوات الأخيرة و تضاعف سعر البيتكوين أكثر من الضعف في عام 2021 ، وتضاعفت قيمة Ethereum أكثر من أربعة أضعاف هذا العام.

 

في نهاية المطاف ، لا يزال مستقبل العملات المشفرة ( قيمتها وأمانها وقوتها ) مجهولا. لكن الخبراء يعتقدون أن امتلاك بعض العملات المشفرة يمكن أن يخلق قيمة بمرور الوقت ومهما كانت اهتماماتك أو دوافعك  يؤكد الخبراء على أهمية التأكد من فهمك لتقلبات السوق وعوامل الخطر الخاصة بالعملة المشفرة قبل الاستثمار.

 

و هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال اليوم و قد ذكرنا فيه الإجابة على سؤال ماهي العملات الرقمية وما هي انواعها

ال إلا الاقتصاد أفضل وكيف فقط عبارة رقمي النقود وليس الثاني منصة ليس للاستثمار التعاملات عالم كاش أشكال مادي الرقمي عكس المستثمرين الافتراضية المستقرة طريقة أسعار تعدين سوق المقصود كبير مجال فما كوين السوقية استثمار بل توجد خصائص وجود الثالث الأول جرام تحقيق  رمز قياسية شعبية الصفقات وعلى ظهرت الثلاثة فإنها ولكن أبرز المخاوف متاح تحصل والسؤال نقل بأن يعد  تعد والعملة  واحدة طرق