ما هي بوابة الدفع الرقمي؟

بوابة الدفع في جوهرها هي عبارة عن برنامج يقوم بتشفير معلومات بطاقة ائتمان العميل وإرسالها إلى البنك المُصدِّر للموافقة عليها عند إجراء عملية شراء عبر الإنترنت أو في أحد المتاجر. تُحدِّد هذه المعاملة ما إذا تمت الموافقة على شراء العميل أو رفضه. بوابة الدفع الإلكتروني ليست حساب تاجر، ولكن يحتاج المتعاملين معها إلى حساب تاجر لديها لتتمكن من قبول البطاقات الائتمانية أو مدفوعات المحفظة الرقمية. 

 

كيف تعمل منصات الدفع الرقمي؟

 

عندما يقوم العميل بتمرير بطاقته أو إدخال مدفوعاته عبر الإنترنت، تقوم بوابة الدفع بتشفير معلوماته وإرسالها إلى البنك الذي أصدر البطاقة. إذا تمت الموافقة على المعاملة، فسيقوم التاجر بتنفيذ الطلب. تستغرق العملية عادةً عدة ثوان. 

 

يمكن إضافة بوابة الدفع إلى أي موقع ويب أو إلى أي نقطة بيع كانت لتمكين الدفع الإلكتروني أو عن طريق بطاقات الائتمان. ويعتبر الأمان والثقة هو المعيار الرئيسي في استخدام البوابات الإلكترونية والحصول على معلومات العملاء.

 

ماهي تكلفة بوابة الدفع الإلكتروني؟

 

تقدم معظم بوابات الدفع تسعيرًا قائمًا على الشراء، بنسبة 2% بالإضافة إلى 0.30 دولار لكل معاملة وهو معدل الصناعة التقريبي. يتطلب البعض أيضًا رسوم اشتراك شهرية في البوابة تتراوح بين 25 دولارًا و 30 دولارًا شهريًا. بالإضافة إلى توفير نقل آمن للمعلومات، تقدم بوابات الدفع أيضا تقارير للمبيعات، وميزات أخرى مثل التكامل مع منصات التجارة الإلكترونية التابعة لجهات خارجية و ميزات الحماية من الاحتيال.

 

هل هي ضرورية وهل تكلفتها مبررة؟

 

تحتاج أي شركة قبول مدفوعات الكترونية أو بطاقات إئتمانية إلى بوابة دفع. وبما أن العمولات تختلف فلا بد للتاجر أو البائع اختيار بوابة دفع لا تقلل من هوامش ربحهم بقدر ما تساعدهم بالنمو.

 

كيف تختار أفضل بوابة الكترونية؟

 

تطرقنا في مقال آخر إلى أبرز مقدمي البوابات الإلكترونية وأيهم يدعم أكبر عدد من الموردين أو البنوك أو الجهات الحكومية. وتحدثنا أيضا عن أبرز الملامح الرئيسية التي تؤخذ بعين الاعتبار عندما يتخذ هكذا قرار مثل سهولة التشبيك مع المواقع الصغيرة أو الناشئة، والتكلفة، وسهولة التعامل، والقدرة على التشبيك مع شركات جديدة ، والتناغم مع المنصات الحكومية، وسهولة وسرعة التنفيذ بالنسبة للمستخدم الأخير.

 

تبقى هذه المنصات مهمة جدا في ظل التحول العالمي إلى النقد الإلكتروني وكثرة الابتكارات في مجال التقنية المالية وسيتحول دورها لصورة أكبر وأشمل مع تطور المعاملات البنكية الإلكترونية.