ما هي صناعة المحتوى و ما هي انواعها ؟

إن الهدف من صناعة المحتوى هو التواصل مع جمهورك و يعني هذا التواصل مع عملائك الحاليين وعملائك المحتملين فهم بالتأكيد سيستفيدون بطريقة ما من قضاء الوقت في قراءة أو عرض جزء من المحتوى (معلومات ، ترفيه ، إلخ) الخاص بك وتستفيد أنت من طرح فكرة وكسب القراء ، أو التأثير على جمهورك في اتجاه معين.

 

هذا يقلل من العملية المعقدة إلى عناصرها الأبسط لكنه يوضح الثقة التي يجب أن تكون لديك أو تبنيها مع جمهورك. وبناء هذه الثقة هو مفتاح إنشاء المحتوى الرقمي الذي يجعل التسويق بالمحتوى يعمل بالفعل.

 

قم بإنشاء محتوى يروق لجمهورك و اذا كنت لا تعرف فإليك كيف يمكن حتى للمبتدئين البدء بصناعة المحتوى.

 

أهم الأفكار لإنشاء المحتوى التسويقي

قد يعتقد المبتدئون أن إنشاء المحتوى يبدأ بأفكارهم الخاصة لكن صانع المحتوى المحترف يبدأ بفهم جمهوره و تخيل ما يتخيلونه وما يجده مثيرًا للاهتمام ، وما هو المحتوى السابق الذي جذبهم ولماذا.و سيساعدك هذا في إنشاء أفكار للمحتوى لاحقًا في هذه العملية.

 

حدد جمهورك المستهدف

تقطع الأسئلة أو الإحصائيات الأساسية (العمر والاهتمامات والتعليم و المكان وعادات الشراء) شوطًا طويلاً ويمكنك التفرع من هناك. على سبيل المثال ، إذا كنت تعرف أن جمهورك هم في الأساس من خريجي الثانوية العامة فإن تخطيط إنشاء المحتوى الخاص بك سوف يتخذ مسارًا مختلفًا عن الشركات التي تستهدف جمهورًا من خريجي الجامعات.

 

ماذا يعرف جمهورك بالفعل؟ ما الذي لا يعرفوه؟

يساعدك هذا على تجنب التكرار ويمنحك مساحة مرنة ويظهر لك ما يمكنك وما لا يمكن أن تفترضه أن جمهورك يعرفه بالفعل. مرة أخرى ، تساعدك الأساسيات مثل هل يعرف جمهوري شركتي أو منتجي ، وإلى أي مدى؟ ما هي الافتراضات أو الصور النمطية التي تحملها؟

 

ما الذي يهتم به جمهورك ، وما الذي لا يهتمون به؟

ضع قائمة وحدد ما يهتم به جمهورك. كم منها يتوافق مع الحلول التي يوفرها عملك أو هل هناك أوجه تشابه مع ما يهتم به عملك؟ هذه النقاط هذه هي اللبنات الأساسية لصناعة المحتوى الفعال.

 

أنواع المحتوى

 

قبل أن تبدأ بصناعة المحتوى ، وسير العمل فيه ، وما إلى ذلك ، تحتاج إلى معرفة الأنواع المختلفة للمحتوى المتاح لذلك دعنا نلقي نظرة على تنسيقات المحتوى السبعة الأكثر استخدامًا والتي يمكنك استخدامها لإنشاء محتوى جذاب.

 

1. المقالات

 

يمكن القول إن المقالات هي أكثر تنسيقات المحتوى استخدامًا اليوم حيث تُستخدم على نطاق واسع لأنها أولاً وقبل كل شيء ، تساعد في تحسين محركات البحث و من السهل أيضًا قرائتها لأنها تميل عادةً إلى أن يتراوح طولها بين 500 و 2000 كلمة.

 

تُعد المقالات أساسًا لاستراتيجية المحتوى لأنها تساعد المؤسسات على نشر الوعي بالعلامة التجارية وهي بوابة لجلب المزيد من العملاء.

 

2. الانفوجرافيك

 

الانفوجرافيك عبارة عن تمثيلات مرئية للبيانات والمعلومات بهدف تبسيط مفهوم معين. و نظرًا لأن البشر مخلوقات بصرية فإن المعلومات المقدمة في الرسوم البيانية يسهل فهمها و حفظها و هو محتوى مرئي يمكنه نقل الكثير من المعلومات في مساحة ووقت محدود.

 

3. الأوراق

 

هي إحدى الطرق الأكثر شيوعًا للعلامات التجارية و الأوراق البيضاء هي تقارير تغطي موضوعًا معينًا بشكل متعمق وتتألف من بحث مكثف بقصد توفير حل لمشكلة معينة و يجب على المستخدمين إرسال معلوماتهم (الاسم و البريد الإلكتروني واسم الشركة وما إلى ذلك) للوصول إلى المستندات التقنية.

 

4. الكتب الإلكترونية

 

على غرار الأوراق البيضاء تعد الكتب الإلكترونية شكلاً آخر من أشكال المحتوى ولكنه أسهل في الفهم مقارنة بالأوراق البيضاء حيث تميل إلى أن تكون أطول مقارنة بالأوراق البيضاء و ثبت أن الكتب الإلكترونية هي شكل محتوى فعال لجلب العملاء المحتملين و تستخدم المؤسسات الكتب الإلكترونية لإنشاء محتوى مثل أدلة الإستراتيجية والكتيبات التمهيدية ودراسات الحالة والمصنفات والأدلة المتعمقة وأدلة المشترين وما إلى ذلك.

 

5. مقاطع الفيديو

 

اكتسب التسويق عبر الفيديو أهمية كبيرة مع ظهور منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك و يوتيوب و تويتر و زاد اهتمام الشركات بإنشاء مقاطع الفيديو كجزء من استراتيجية المحتوى الخاص بهم و تنجح المؤسسات في جذب انتباه الجمهور المستهدف من خلال إنشاء مقاطع الفيديو التوضيحية وعرض المنتج والمراجعة وشهادة العملاء ، وما إلى ذلك.

 

6. البودكاست

 

البودكاست هو شكل صوتي (أحيانًا فيديو أيضًا) من المحتوى حيث تتحدث المنظمات والأفراد عن مواضيع مختلفة تجذب جمهورهم المستهدف و نظرًا لأن البودكاست سمعي ولا يتطلب مشاركة نشطة من جانب المستمع ، فإنه يكتسب ثقة كبيرًا.

 

7. ندوات عبر الانترنت ( وبينار – Webinars )

 

تعد الندوة عبر الإنترنت استراتيجية فعالة لتوليد العملاء المحتملين و تساعد الندوات عبر الإنترنت العلامات التجارية في تأسيس ريادة فكرية من خلال إجراء جلسات فيديو حية حيث يتحدث الخبراء عن موضوع معين و على الرغم من أن الندوات عبر الإنترنت تتطلب قدرًا جيدًا من التخطيط ، إلا أنها تحقق عائد استثمار ممتاز.

 

 

كيفية كتابة المحتوى

يجب أن تأتي أفكار المحتوى من عملية فهم الجمهور الأولية والتعرف على جمهورك وما يثير اهتمامهم ولكن بمجرد طرح هذه الحقائق على الطاولة ،انتبه إلى تعليمات الكتابة هذه لإنشاء المحتوى فعليًا.

 

البحث

المحتوى الجيد يقلل من كمية المعلومات الضخمة إلى ما هو أكثر صلة ومفيدًا للقارئ و يمنحك البحث المعلومات للتحدث عما هو مهم و يحسن أيضًا مهاراتك في الكتابة مما يمنحك الثقة والاستمرارية.

 

التنسيق

مقاطع الصوت والأسلوب و الكلمات الرئيسية التي يستخدمها جمهورك في محركات البحث والعناوين الرئيسية و الفرعية والمقدمات وعبارات الحث على اتخاذ إجراء هي مفاصل المحتوى الخاص بك وتساعدك على تنظيم أفكارك وتطويرها وإيصالها بشكل فعال.

 

المراجعة

طلب آراء الجمهور بالمحتوى الخاص بك لمعرفة ما إذا كان لا يزال لديك جمهور متفاعل مع محتواك ، و ما إذا كنت لا تزال على دراية



في الختام تستغرق صناعة المحتوى وقتًا  ولكن بمجرد أن يتم تنفيذه ، يمكن أن يجني فوائد هائلة لك و لعملك
مجال الدورة وسائل كبير العالم العربي تقديم وذلك السوشيال ميديا مجتمع والمشروع للفرد الإجتماعي مميز رقمي مواقع أنه أحد إذ وجود عشر عالم أكبر ناجح سواء المواقع مجانية تلك منا الملك برنامج واحدة وصناعة خلق الدول الحالي خطة وضع محاضرة بناء الشباب الحكومية دورة صناع أدوات استخدام موقعك المرحلة مرحلة تحديد تقوم مؤخراً المواضيع قناة يستطيع تختلف المصطلحات فيديوهات المنصات وإضافة قيمة رائجة سنوات تتم الأمر تطوير بالتعاون المصادر مصطلح عام مميزة كاتب قوي صرنا انتشار اختيار الموضوع تسويقي للأطفال تقدم الصناعة مراجعة التعرف عدد الموقع خطوة العلمي ورشة البرنامج بات