ما هي طريقة الدفع ابل باي؟

ابل باي هي طريقة دفع إلكترونية تم تصميمها لتسهيل آلية الدفع من خلال أجهزة ابل المختلفة  مما يسمح لك بالدفع باستخدام جهازك بدلاً من البطاقة.

 

 

في هذا المقال بستعرف كل شيء عن طريقة الدفع ابل باي ما في ذلك كيفية عملها وكيفية إعدادها والمصارف التي تدعمها وأين يمكنك استخدامها.

 

 

 

ما هي البنوك والبطاقات التي تدعم ابل باي؟

 

 

خدمة ابل باي مدعومة من قبل معظم مزودي بطاقات الائتمان الرئيسيين بما في ذلك شركتي فيزا و ماستر كارد و  معظم البنوك الكبرى تدعم هذه الخدمة . يمكنك العثور على قوائم كاملة بجميع البنوك المدعومة في كل بلد من خلال النقر على الروابط التالية:

 

 

 

البنوك الداعمة في كندا وأمريكا اللاتينية والولايات المتحدة

 

 

البنوك الداعمة في أوروبا والشرق الأوسط

 

 

البنوك الداعمة في آسيا والمحيط الهادئ 

 

 

 

أين يمكنك استخدام خدمة ابل باي؟

 

تعمل الخدمة  في أي مكان يقبل الدفع اون لاين. إذا رأيت اشارة الواي فاي  أو شعار ابل باي بالقرب من البائع عند الخروج فهذا يعني انهم يقبلون الدفع من خلال الخدمة .

 

 

الخدمة  مدعومة  في مئات الآلاف من المتاجر والمطاعم حول العالم و أكثر من 75٪ من المتاجر والمطاعم في الولايات المتحدة تدعم الخدمة  وأكثر من 85٪ في المملكة المتحدة و في  أستراليا تبلغ نسبة المتاجر والمطاعم التي تدعم الخدمة 99%.

 

 

 

هل هناك حد أقصى لابل باي؟

 

لا يوجد حد لابل باي. و هذا يعني أنه يمكنك الدفع اسبوعيا ، أو ملء سيارتك بالوقود ، كل ذلك باستخدام الايفون او ساعة ابل 

 

 

ما هي التطبيقات التي تدعم ابل باي؟

 

تدعم العديد من التطبيقات هذه الخدمة  وتشمل تطبيقات السفر وتطبيقات التسوق وتطبيقات الترفيه وتطبيقات الخدمات.

 

 

كيفية إعداد الخدمة على جوال ايفون 

 

 

تحتاج إلى استخدام تطبيق محفظة ابل  لإعداد ابل باي  على جهازك و سيخزن التطبيق بعد ذلك بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم الخاصة بك ، وسحب البيانات عند مصادقة الخدمة  لدفع ثمن البضائع.

 

 

على جهاز الايفون الخاص بك ، افتح تطبيق Wallet و على جهاز الايباد ، انتقل إلى الإعدادات> Wallet ثم ابل باي . اضغط على إضافة بطاقة ائتمان أو بطاقة خصم أو علامة “+” في الزاوية اليمنى العليا واضغط على “متابعة” و  يمكنك استخدام كاميرا جهازك لالتقاط المعلومات الموجودة على بطاقة الائتمان ثم املأ أي معلومات إضافية مطلوبة.

 

 

البنك الذي تتعامل معه سيتحقق من معلوماتك و قد تحتاج إلى تقديم تحقق إضافي مما قد يعني أنه يتعين عليك الاتصال بالبنك الذي تتعامل معه ، أو قد تتلقى رسالة نصية تحتوي على رمز ستحتاج إلى إدخاله و تختلف العملية حسب البنك.

 

 

بعد التحقق من بطاقتك ، انقر فوق التالي ، وبعد ذلك يمكنك البدء في استخدام ابل باي.

 

 

 

 

كيفية إعداد ابل باي على ساعة ابل

 

 

لإعداد الخدمة على ساعة ابل ، ستحتاج أولاً إلى فتح تطبيق Watch على جهاز iPhone الخاص بك ثم تأكد من أنك في علامة التبويب My Watch (أسفل اليسار) ثم قم بالتمرير لأسفل إلى Wallet & Apple Pay و نقر فوق إضافة بطاقة.

 

 

كما هو الحال في الايفون ، سيتحقق البنك الذي تتعامل معه من معلوماتك و قد تحتاج إلى تقديم تحقق إضافي مرة أخرى و ستتلقى إشعارًا على ساعة ابل بأن بطاقتك جاهزة للاستخدام من خلال الخدمة

 

 

 

 

كيف تستخدم ابل باي  على الايفون؟

 

تتطلب الخدمة  هوائي اتصال المجال القريب (NFC) و قارئ البصمات أو معرف الوجه على ايفون  6 والإصدارات الأحدث. سيعتمد ذلك على جهازك و يجب أن تتم الموافقة على كل معاملة عن طريق بصمتك او وجهك  أو رمز المرور الخاص بك.

 

 

بالنسبة إلى أجهزة ايفون المزودة بقارئ البصمات  انقر نقرًا مزدوجًا على زر الصفحة الرئيسية واحتفظ بإصبعك عليه حتى تظهر على شاشتك “Hold بالقرب من القارئ”. إذا لم يتم التعرف على بصمة إصبعك ، فيمكنك اختيار خيار “الدفع باستخدام رمز المرور”.

 

 

بالنسبة إلى أجهزة الايفون المزودة بمعرف الوجه ، اضغط مرتين على زر السكون / الاستيقاظ على الجانب الأيمن من جهازك لتشغيل ابل باي و سيحدث التحقق بعد ذلك من خلال الوجه ، أو يمكنك اختيار خيار “الدفع باستخدام رمز المرور” إذا لم يتم التعرف على وجهك و بمجرد التحقق  ستظهر على شاشتك مرة أخرى “Hold بالقرب من القارئ” و هكذا ستتمكن من استخدام جوالك للدفع من خلال هذه الخدمة

 

 

 

 

كيفية استخدام ابل باي من خلال ساعة ابل

 

لتشغيل ابل باي  على ساعة ابل  ، انقر نقرًا مزدوجًا فوق الزر الموجود بجوار Digital Crown و ستظهر بطاقة الدفع الافتراضية الخاصة بك على شاشة الساعة الخاصة بك مع “Hold Near Reader to Pay”  وبعد ذلك يمكنك وضع ساعتك في محطة الدفع وستتأكد من إتمام عملية الدفع.و سيؤدي التمرير من اليمين إلى اليسار على شاشة ساعة ابل  إلى تقديم أي بطاقات أخرى قمت بتسجيلها.

 

 

 

 

كيفية تغيير بطاقتك الافتراضية على ابل باي 

 

لتغيير بطاقتك الافتراضية على ابل باي افتح  تطبيق الإعدادات على جهاز الايفون وانتقل لأسفل إلى Wallet & Apple Pay. في هذه الشاشة ، سترى قائمة من الإعدادات 

 

 

الإعداد الأول هو “البطاقة الافتراضية”. انقر فوق هذا الخيار  ويمكنك اختيار البطاقة التي تريد تحديدها كبطاقة ابل باي الافتراضية الخاصة بك .

 

 

أين تتوفر خدمة ابل باي؟

 

الخدمة متاحة في أكثر من 40 دولة. وتشمل هذه الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وأستراليا والإمارات العربية المتحدة وروسيا والصين ونيوزيلندا وسنغافورة واليابان وتايوان وهونغ كونغ بالإضافة إلى العديد من البلدان الأخرى.

 

 

 

 

ما هي الأجهزة التي تدعم خدمة ابل باي؟

 

تعمل خدمة ابل باي  مع أجهزة ابل التالية:

 

 

 ايفون 6 و ايفون 6 بلس و جميع الموديلات الأحدث

 

 

ايباد برو و iايباد اير 2  و ايباد ميني 3  و الأجهزة الأحدث

 

جميع ساعات ابل  (عند إقرانها مع ايفون 5 أو أحدث)

 

 

 

هل خدمة ابل باي آمنة؟

 

نعم.فهي  لا تحفظ معلومات معاملتك أو أرقام بطاقتك على خوادمها ، على الرغم من أن أحدث مشترياتك محفوظة في تطبيق Wallet.

 

 

الخدمة تجعل مدفوعات البطاقة آمنة من خلال إنشاء رقم أو رمز مميز يحل محل تفاصيل بطاقتك. و يقوم بإنشاء رقم حساب لكل بطاقة من بطاقاتك.

 

 

وفقًا لشركة ابل ، يتم تعيين رقم حساب الجهاز وتشفيره وتخزينه بشكل آمن في Secure Element ، وهو شريحة مخصصة في الايفون و ساعة ابل وعند بدء الدفع ، يتم تمرير الرمز المميز إلى بائع التجزئة أو التاجر. لذلك ، لا يمتلك بائع التجزئة أو التاجر مطلقًا إمكانية الوصول المباشر إلى تفاصيل بطاقتك.

 

 

 

ماذا لو فقدت جوالك أو ساعتك؟

 

يعد فقدان هاتفك او ساعتك أمرًا مرهقًا بدرجة كافية ، ولكن مع ابل باي ، أصبحت فرص حدوث ذلك أكثر رعباً.

 

 

 

نظرًا لأن كل معاملة يجب أن تتم الموافقة عليها من خلال بصمة إصبعك أو وجهك أو كلمة المرور ، فلن يتمكن أي شخص يجد هاتفك من الدفع مقابل أي شيء ما لم يكن لديه كلمة المرور الخاصة بك و سيكونون قادرين على رؤية عنوان الفواتير الخاصة بك والأرقام الأربعة الأخيرة من بطاقاتك المخزنة ، ولكن ليس هناك معلومات أكثر من ذلك.