متاجر وولمارت تستخدم كاميرات الذكاء الاصطناعي في مراقبة 1000 متجر لمنع السرقة

لم يكن الهدف جرّاء استخدام متاجر وولمارت كاميرات الذكاء الاصطناعي في متاجرها الراحة وإنما أكدت الشركة أنها تستخدم التقنية المستندة على الكاميرات من أجل ردع السرقة والخسائر عند منافذ الخروج بما في ذلك عمليات السحب الذاتية في أكثر من 1000 متجر.

 

يقوم برنامج المسح ببساطة بإخطار الحاضرين إذا تحرك عنصر ما خارج أداة الماسح الضوئي دون إجراء مسح فعلي لها، مما يعطي الفرصة للموظفين في التدخل، وقد تكون معظم هذه الحوادث غير مقصودة مثل نسيان المتسوقين أو الصرّافين المرهقين، لكن وولمارت بنظامها الذكي تأمل في ردع اللصوص على أمل الخروج مع الأشياء غير المسموحة.

 

 

فقد تجّار التجزئة في الولايات المتحدة ما يقدر بنحو 1.33% من العائدات بسبب الانكماش في عام 2017، أي ما يصل مجموعه إلى 47 مليار دولار طبقًا لإحصائيات الاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة، وإذا كانت معدلات التقلص في وولمارت تتوافق مع متوسط الصناعة، فإن الشركة الأمريكية ستخسر أكثر من 4 مليار دولار في العام بسبب السرقة والخسائر المتعلقة بها.

 

اقرأ أيضًا >> الذكاء الاصطناعي من سامسونج ينجح في إنشاء فيديو من صورة واحدة فقط

 

يعتمد نظام Everseen على الذكاء الاصطناعي وأنظمة رؤية الحاسوب والبيانات الضخمة لاكتشاف أي نشاط غير طبيعي أو أي تهديدات أخرى، ويتم الإشارة غلى أنه عبارة عن عين ذكية، وهو نظام مصمم لتقليل الاحتكاك عند الخروج ورقمنة منافذ الخروج.

 

اقرأ أيضًا >> الذكاء الاصطناعي يُعيد صورة الموناليزا إلى الحياة 

 

تستخدم بعض السلاسل الأخرى هذه التقنية وإذا سألتها ستجد أن هناك معدل انكماش واضح في فقدان البضائع بسبب السرقة والحوادث، وقد انخفضت المتاجر التي تستخدم فيها رؤية الحاسب.

 

متاجر وولمارت تستخدم كاميرات الذكاء الاصطناعي في مراقبة 1000 متجر لمنع السرقة 1

لكن السؤال المُلِح الآن، هل يعالج هذا النظام مخاوف الخصوصية أم لا؟ فعلى الرغم من وجود الكاميرات بشكل شبه كامل في المتاجر، فإن القليل منها يستخدم الذكاء الاصطناعي لدراسة النشاط على هذا المستوى.

 

قد يعجبك ايضا