متجر فيسبوك (Marketplace) يصل إلى مليار مستخدم

يبدو أن توجّه فيسبوك نحو دمج ميزات التجارة الإلكترونية في خدماته المختلفة بدأت تؤتي ثمارها، حيث أعلن مارك زوكربيرج مؤخرًا عن وصول متجر فيسبوك أو ما يُسمى Marketplace إلى مليار مستخدم.

اقرأ أيضًا: 3 أشياء لا تفعلها كمسوق عند استخدام فيسبوك

جاء هذا أثناء مكالمة أرباح زوكربيرج مع المستثمرين بالشركة، حيث كشف عن وجود مليون محل (Shop)، بينما يتفاعل أكثر من 250 مليون مستخدم مع واجهات هذه المحلات كل شهر. وكانت الشبكة الاجتماعية العملاقة قد أطلقت ميزة المتاجر في العام الماضي، وهي تتيح للصفحات إنشاء كتالوجات المنتجات على صفحاتهم.

متجر فيسبوك وكورونا

كما نعلم جميعًا، أثرت جائحة كورونا بشكل كبير على سلوكيات التسوّق حول العالم، وأصبحت التجارية الإلكترونية أهم من أي وقت مضى. ولهذا السبب تركّز فيسبوك على هذا القطاع حيث يسمح لها بالعثور على طرق جديدة لكسب المال.

وتسعى فيسبوك لتطوير خدمات الإعلانات لديها بحيث يمكن لأصحاب الأعمال شراء إعلانات فيسبوك التي تفتح مباشرةً في واتساب من خلال تطبيق واتساب بزنس. كما يخطط تطبيق انستجرام للسماح للمؤثرين بتشغيل متاجرهم الخاصة.

وقال رئيس فيسبوك:

“نحن نستثمر في بناء مستقبل التجارة. مازال أمامنا طريق طويل لنقطعه لإنشاء منصة تجارية كاملة المميزات عبر خدماتنا. سيجمع نظام التجارة الحديث هذا بين عدد من المجالات، حيث لدينا بالفعل عروض قوية مثل الإعلانات وأدوات المجتمع والرسائل مع مناطق مثل المتاجر ورسائل الأعمال والمدفوعات”.

قد يهمك أيضًا: حتى زوكربيرج يستخدم تطبيق Signal للمحادثات الآمنة وفق التسريب

حتى الآن يبدو أن الشركة تعمل بشكل جيد، حيث سجلت إيرادات تزيد قليلًا على 26 مليار دولار، بزيادة قدرها 48 في المائة عن العام الماضي، كما نمت قاعدة المستخدمين إلى 1.88 مليار مستخدم نشط يوميًا، بينما بلغ عدد المستخدمين النشطين شهريًا 2.85 مليار مستخدم.

لكن المستقبل يبدو غامضًا بالنسبة لفيسبوك، حيث حذرت الشركة في الربع المالي الماضي أن عام 2021 قد يجلب حالة من عدم اليقين بسبب تحديث iOS 14.5 من أبل، والذي يتطلب موافقة المستخدمين على تتبع الإعلانات.