متجر Cydia يقاضي Apple ويصف متجر App Store بأنه احتكاري

مع أن المتعارف عليه لدى الجميع اليوم هو أن متجر App Store هو المكان الوحيد لتثبيت التطبيقات منه على هواتف iPhone وأجهزة iPad اللوحية، حيث أن شركة Apple تمنع تثبيت التطبيقات من أي مصدر خارجي مثل المتاجر المستقلة أو التثبيت باستخدام ملفات حتى. لكن بالنسبة لبعض المستخدمين (المتناقصين عدداً في السنوات الأخيرة) لم يكن هذا الخيار الوحيد كافياً حقاً، لذا كان يستخدم متجر Cydia للتطبيقات والذي يحتاج لاختراق حماية الهاتف وتعديل نظامه عبر عملية “جلبريك” أولاً.

 

بالطبع فشركة Apple ليست راضية عن وجود متجر Cydia أو سواه، وحتى أنها تحظر على مطوري التطبيقات عرض تطبيقاتهم على متجر Cydia أو سواه وإلا سترفض تطبيقاتهم من المتجر الرسمي. ولهذا السبب قررت الشركة التي طورت المتجر ومؤسسها مقاضاة Apple بسبب السلوك الاحتكاري وخنق المنافسة عبر ممارسات متعددة.

 

اقرأ أيضاً: شركة Apple تغلق باب الجيلبريك أمام مستخدمي iPhone الحاليين

 

وفق الدعوى القضائية الجديدة، فالحجج الأساسية هي أن شركة Apple قد صنعت احتكاراً للتطبيقات ووسائل الدفع على منتجاتها، وبفضل هذا الاحتكار فهي تستطيع قتل المنافسة وفرض الرسوم والشروط التي تريدها على التطبيقات مثل منع استخدام وسائل الدفع الخارجية وفرض نسب كبيرة من العمولة على مبيعات التطبيقات، حيث أن 30% من أرباح التطبيقات والألعاب عموماً تذهب للمتجر، وتنخفض النسبة إلى 15% للتطبيقات والألعاب التي لم تجنِ مليون دولار أمريكي بعد.

 

اقرأ أيضاً: نظام iOS 14.3 سيبدأ باقتراح تطبيقات مستقلة عند إعداد هاتف أيفون

 

يذكر أن Apple تحت التحقيقات في عدة بلدان مختلفة حول العالم في قضايا متعلقة بالاحتكار وقتل المنافسة بالنسبة لمتجر تطبيقات App Store، وحتى أن هناك عدة شركات كبيرة تريد تغيير الوضع في المتجر ولعل أهمها شركة Epic Games التي بدأت حملتها القضائية ضد Apple منذ بضعة أشهر الآن بعدما تمت إزالة لعبة Fortnite من متجر التطبيقات لأنها استخدمت وسيلة دفع مستقلة تتجاوز النسبة الكبيرة التي تقتطعها Apple من المطورين.