متصفح كروم يستبدل الفلاش بتقنية HTML5

على الرغم من استخدامنا تقنية الفلاش لمدة طويلة واعتماد الكثير عليه في بعض المواقع والمدونات، إلا أن شركة جوجل قررت أخيراً الاستبدال الكامل له واستخدام تقنية HTML5 بديلاً عنه والاستغناء عن الفلاش بصفة رسمية.

 

بدأت الكثير من خدمات جوجل الاستغناء بالفعل عن تقنية فلاش وحظره والذي كان سبباً رئيسياً في ضعف عمل المتصفح وتباطؤ تحميل الصفحات، إلا أن تقنية HTML5 من المتوقع أن تكون ذات كفاءة عالية، وهي تستخدم موارد قليلة عما كان يستخدمها الفلاش.

 

تحسن التقنية من عمر البطارية وتسرّع من تحميل الصفحات واستجابتها عبر شبكة الإنترنت، مع نهاية النسخة كروم 53 وظهور النسخة كروم 55 سيبدأ الدعم الكامل لتقنية HTML5 كتصفح افتراضي للمتصفح ما عدا المواقع التي تعتمد في عرضها على تقنية الفلاش.

 

سيقدم لك المتصفح خيار تفعيل تقنية فلاش أو البقاء عليه دون تفعيل، أي أنه لن يغير كثيراً من الطريقة التي تتصفح بها الإنترنت دوماً، وقد حجبت شركة جوجل من خلال متصفحها كروم العام الماضي أي إعلانات تعتمد في عرضها على الفلاش، أي أنه قد لاحظت تغييراً واضحاً في التحول التام بعيداً عن الفلاش من قبل، فهل أثّر ذلك على طريقة التصفح؟! أعتقد أنه لم يغير الأمر كثيراً.

 

ما ستشهده الأيام القادمة من تغيرات هو بطء بعض المواقع التي كانت تعتمد اعتماداً كبيراً أو كلياً على الفلاش، مع بعض التوقفات في الكثير من استجابات المواقع ذاتها، لكن سيكون الامر ممتعاً باستخدام هذه التقنية الجديدة التي ستغير من حركة المرور كثيراً.

 

قد يعجبك ايضا