مجالات الذكاء الاصطناعي

مجالات الذكاء الاصطناعي ( artificial intelligence ) هي ما سنشرحه اليوم في موقع مينا تك حيث تصاعدت فرص العمل في المجال مؤخرًا بسبب الطلب المتزايد على الذكاء الاصطناعي في اغلب الصناعات و الضجيج بأن الذكاء الاصطناعي سيخلق الكثير من الوظائف له ما يبرره حيث تبدو الحياة المهنية في الذكاء الاصطناعي واعدة أكثر من أي وظيفة أخرى متاحة هذه الأيام.

 

يحتاج أصحاب العمل إلى الذكاء الاصطناعي لتلبية المتطلبات التكنولوجية للشركة وبالتالي ، فإن العمل في مجال الذكاء الاصطناعي  يشهد نموًا هائلاً و لتأسيس مهنة في مجال الذكاء الاصطناعي ، يحتاج الباحثون عن عمل إلى امتلاك المهارات التقنية اللازمة و تتوفر فرص وظيفية وفيرة للذكاء الاصطناعي بسبب التطبيقات الواسعة في مختلف المجالات.

 

مجالات الذكاء الاصطناعي

 

1. البيج داتا ( big data )

دور المتخصص في البيج داتا هو ايجاد نظام بيئي لأنظمة الأعمال للتفاعل بكفاءة و مهمته الاساسية هي بناء وإدارة البيانات الضخمة للمؤسسة بشكل فعال ويجب عليهم أيضًا  الحصول على نتائج من البيانات الضخمة بطريقة قوية.

 

كونك متخصصا في البيج داتا سوف يجلب لك راتبًا جيدًا عند مقارنته بأدوار الذكاء الاصطناعي الأخرى و في بعض الأنظمة يتعامل مهندس البيانات الضخمة مع إعداد وإدارة وإنشاء بيئة البيانات الضخمة. الدور مناسب لأولئك الذين يحرصون على اللعب بأدوات تقنية جديدة ويمكنهم تجاوز مربع قاعدة البيانات. 

 

تعد لغات البرمجة مثل بايثون  و جافا ضرورية لبناء مستقبلك المهني في الذكاء الاصطناعي والمهارات المتعلقة  بقواعد البيانات تعزز من فرصك في اغتنام الفرصة المهنية ذات الصلة. يجب أن يكون لدى الطامحين بعض الأفكار الصحيحة حول ترحيل البيانات جنبًا إلى جنب مع تصور البيانات والتعدين.

 

الأولوية دائما للأشخاص الحاصلين على درجة الدكتوراه في مجال علوم الكمبيوتر أو الرياضيات  و من الواضح تمامًا أنه يمكن للمرء أن يزدهر في حياته المهنية في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال كونه مهندس بيانات ضخمة.

 

 

2. الذكاء الاصطناعي في الأعمال

 

المسؤولية الأساسية للشخص المسؤول عن الذكاء الإصطناعي في الأعمال هي النظر في الأعمال إلى جانب الذكاء الإصطناعي حيث يتعرفون على اتجاهات الأعمال المختلفة من خلال تقييم مجموعات البيانات المعقدة مما يساعد في تضخيم أرباح الشركة من خلال إعداد حلول ذكاء الأعمال وتطويرها وتغذيتها.

 

تعتبر ربحية الأعمال وكفاءتها عاملين مهمين في التنمية كما أنها تساعد في تحسين العمليات المختلفة وسير العمل عبر المؤسسة و يمكن لمن يدرك برمجة الكمبيوتر ومجموعات البيانات الاختصاص في هذا المجال  

 

 

3. متخصص في علم البيانات

 

 علماء البيانات يساعدون في جمع البيانات ذات الصلة من مصادر متعددة لغرض تقييمها للحصول على استنتاجات بناءة. الاستنتاجات لها تأثير في معالجة مختلف القضايا المتعلقة بالأعمال التجارية. اعتمادًا على أنماط البيانات المختلفة والمعلومات السابقة والحالية ، يقوم علماء البيانات بعمل تنبؤات مختلفة.

 

للتفاعل مع المديرين ، يجب أن يمتلك علماء البيانات مهارات اتصال سليمة و يجب أن تكون قدراتهم التحليلية رائعة و تحتاج العديد من الشركات  الكبيرة إلى علماء بيانات للقيام بمهام مهمة لنمو الشركة

 

4. تعلم الآلة

 

 يشارك مهندسو التعلم الآلي في بناء وصيانة برامج التشغيل الذاتي التي تسهل مبادرات التعلم الآلي  والطلب عليهم مستمر من قبل الشركات ونادرا ما يظل مركزهم شاغرا و هم يعملون مع أجزاء ضخمة من البيانات ولديهم سمات غير عادية لإدارة البيانات.

 

إنهم يعملون في مجالات التعرف على الصور والكلام ، ومنع عمليات الاحتيال ، ورؤى العملاء ، وإدارة المخاطر و لكي تصبح مهندسًا للتعلم الآلي ، يجب أن يكون لدى المرء أمر سليم في تطبيق النماذج التنبؤية التي تتعامل مع البيانات

5. عالم ابحاث 

 

 يبذل علماء الأبحاث جهودًا في إجراء الابحاث التي تتناول تطبيقات التعلم الآلي والذكاء الآلي. عالم الأبحاث هو من اكتسب خبرة في مجال الرياضيات التطبيقية والإحصاء والتعلم العميق والتعلم الآلي

 

6. محلل بيانات 

 

تتمثل الوظيفة الرئيسية لمحلل بيانات الذكاء الاصطناعي في التنقيب عن البيانات  و جمعها و تحليلها  حيث يتم جمع البيانات المطلوبة لتحليلها و يتم تجاهل أي نوع من البيانات غير المفيدة من قبلهم بحيث لا يعيق عملية تحليل البيانات و يتم استخلاص الاستدلالات من البيانات بواسطة محلل بيانات الذكاء الاصطناعي بمساعدة الأدوات والأساليب الإحصائية 

 

بالمقارنة مع مجالات الذكاء الإصطناعي الأخرى ، فإن الراتب منخفض جدًا لمحلل بيانات الذكاء الاصطناعي و الطلب على محللي بيانات الذكاء الاصطناعي مستقر تمامًا ولكن لا يمكن التأكد من مستقبلهم.

 

 

7. متخصص في الروبوتات

 

سيحدث بالفعل انخفاض في الوظائف بسبب ظهور الروبوتات في مجال الذكاء الاصطناعي و سترتفع الوظائف أيضًا لأن المتخصصين في الروبوتات عليهم طلب متزايد من قبل الشركات الكبرى لأن الروبوتات ستساعد في تنفيذ مهام معينة بكفاءة.

 

 

الشركات الكبرى التي توظف الذكاء الاصطناعي

 

تستفيد الشركات العشر الأولى من الذكاء الاصطناعي وتقوم بالتجنيد لنفسه – 

  1. Amazon

  2. Apple

  3. Google

  4. Facebook

  5. DJI

  6. Anki

  7. Clarifai

  8. Deepmind

  9. Casetext

  10. DataVisor

 

تطبيقات واسعة للذكاء الاصطناعي  

 

  • الرعاية الصحية: يتم تسهيل التشخيص والعلاج المناسبين من خلال إدخال الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي.

  • التعليم: يتم توفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي.

  • الرياضة: باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة ، يمكن للرياضيين توسيع قدراتهم.

  • الزراعة: الحد الأقصى من العائد ممكن بواسطة الذكاء الاصطناعي لأنه يساعد في تطوير بيئة زراعية مثالية.

  • البناء: يمكن تشييد المباني بشكل اكثر أمانًا وكفاءة من خلال دمج الذكاء الاصطناعي.

  • الخدمات المصرفية: تعد مساعدة Chat-bot ، واكتشاف الاحتيال ، وطرق الدفع المحسّنة بعض النتائج الإيجابية للذكاء الاصطناعي.

  • التسويق: يمكن تحقيق هدف المبيعات بفعالية من خلال الاستفادة من الذكاء التنبئي جنبًا إلى جنب مع التعلم الآلي.

  • التجارة الإلكترونية: تعتبر عمليات التوصيات الجيدة للمنتجات من بعض ثمار الذكاء الاصطناعي.

 

مستقبل الذكاء الاصطناعي

 

وفقًا لتقرير Gartner لعام 2019 ، كان هناك نمو بنسبة 270٪ في تطبيقات الذكاء الاصطناعي من 2015 إلى 2019. وبالتالي ، فإن أهمية الذكاء الاصطناعي ستزداد  في المستقبل و وصلت الفرص الوظيفية للذكاء الاصطناعي إلى مستويات غير مسبوقة.

إذا كنت ترغب في التحول إلى الذكاء الاصطناعي ، فلا تتردد في تجربة ذلك وإن المجالات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي تدفع أيضًا مبالغ كبيرة. 

يعد تخصص الذكاء الصناعي أحد أهم و أفضل العلوم الحديثة  في التكنولوجيا و إنّ  دورات الذكاء الاصطناعى ستعطي دفعة هائلة لحياتك المهنية و من المتوقع أن يزدهر  الذكاء الاصطناعيّ في السنوات القادمة و قد كان يعتبر من الخيال العلمي .