لماذا هناك محارف ورموز لا يمكن استخدامها في أسماء الملفات على الحواسيب؟

إن كنت كما الغالبية العظمة من المستخدمين حول العالم، فحاسوبك على الأرجح يعمل بواحد من إصدارات نظام ويندوز الذي يعد المهيمن الأساسي على المجال منذ عقود. وإن كنت تستخدم الحاسوب كفاية فالأرجح أنك قد واجهت بعض المشاكل عندما تقوم بتسمية الملفات الجديدة أو إعادة تسمية ملفات موجودة مسبقاً، حيث من الشائع أن تسمع صوت التحذير مع فقاعة صغيرة تخبرك بأن أحد محارف الاسم الذي اخترته غير مسموح.

 

بالمجمل، هناك 9 محارف ممنوعة الاستخدام في أسماء الملفات على نظام ويندوز، حيث أن هذه المحارف محجوزة لاستخدامات أخرى في نظام الملفات وهي التالية: \ / : ?  ” < > | ولكل من هذه المحارف سبب خاص لكونها ممنوعة عند الاستخدام في أسماء الملفات أو المجلدات وسنمر على كل منها بالترتيب لتحديد سبب ذلك الأمر.

 

محرف \ أو “باك سلاش”

 

لماذا هناك محارف ورموز لا يمكن استخدامها في أسماء الملفات على الحواسيب؟

 

السبب الأساسي خلف منع هذا المحرف هو كونه مستخدماً أصلاً في أسماء العناوين ضمن نظام ويندوز، حيث أنه المحرف الفاصل بين أسماء المجلدات المتتالية. على سبيل المثال إن كان لديك ملف نصي باسم file.txt مجلد باسم example ضمن مجلد باسم root folder ضمن القرص C، سيكون عنوان الملف الكامل هو:

C:\root folder\example\file.txt.

 

الآن لنفترض أنك قمت بتسمية الملف باسم file \example.txt، هنا سيصبح عنوان الملف هو:

C:\root folder\example\file\example.txt

 

وهنا سيكون هناك مشكلة حيث سيقرأ النظام وجود الملف باسم example.txt فقط ويفترض وجود مجلد باسم file وهو غير موجود في الواقع.

 

محرف / أو “فوروورد سلاش”

 

لماذا هناك محارف ورموز لا يمكن استخدامها في أسماء الملفات على الحواسيب؟

 

هناك سببان لمنع استخدام المحرف في أسماء الملفات، الأول والأهم هو كونه مستخدماً ضمن الأوامر الخاصة بالنظام، والثاني هو كونه مستخدماً في عناوين الويب، حيث أن هذا المحرف هو المستخدم كفاصل بين بين الأقسام الفرعية ضمن المواقع، ومع كون نظام ويندوز يتيح إضافة ملفات اختصارات لمواقع إلكترونية تتضمن بالضرورة محرف / فقد تم منع استخدام المحرف.

 

محرف : أو النقطتان

 

لماذا هناك محارف ورموز لا يمكن استخدامها في أسماء الملفات على الحواسيب؟

 

بشكل مشابه لكون \ مستخدماً في أسماء الملفات، فالاستخدام الحصري للنقطتين هو أسماء الأقراص في نظام ويندوز، حيث تسمى الأقراص باسم حرف متبوع بالنقطتين مثل E: أو C: أو غيرها، لذا يمنع المحرف من الاستخدام في أي اسم ملف آخر.

 

محرفا ? و* أو إشارة الاستفهام والنجمة

 

يمتلك المحرفان استخدامين متشابهين إلى حد بعيد في الواقع، فكل منهما يمكن أن يحل مكان بقية النص في عمليات البحث ضمن نظام ويندوز، حيث من الممكن أن تبحث عن ملف تعرف بداية اسمه ولاحقته ببساطة بإدخال شيء مثل file??.png ضمن مربع البحث، وبشكل مشابه يمكن استخدام النجمة للبحث عن أية ملفات من لاحقة معينة، حيث أن إدخال *.docx سيظهر جميع مستندات وورد في المجلد، وإدخال *.ai سيظهر ملفات التصميم التي يصنعها برنامج Adobe Illustrator.

 

محرف ” أو علامة التنصيص

 

لماذا هناك محارف ورموز لا يمكن استخدامها في أسماء الملفات على الحواسيب؟

 

هذا المحرف ممنوع لأنه يسمح بوجود الفراغات ضمن أسماء الملفات والمجلدات، حيث أن أي اسم مسار يتضمن فراغات يسبق ويتبع بعلامة التنصيص للتأكيد على أن كل ما ضمن العلامتين هو مسار لملف أو مجلد وليس جزئين مختلفين ضمن التعليمات. ومع أن الإشارة لا تستخدم دائماً في أسماء المسارات، حيث أن العديد من المسارات لا تتضمن فراغات وبالتالي لا تحتاج لعلامة التنصيص، فهي مستخدمة كفاية بحيث تم جعل المحرف حصرياً لهذه الغاية.

 

محرفا <> أو أكبر وأصغر ومحرف |

 

لا تظهر هذه المحارف وأهميتهما للمستخدم في الحالة العادية، لكن في حال استخدام موجه الأوامر يصبح من الواضح لماذا هذه المحارف ممنوعة ضمن أسماء الملفات، حيث أن محرفي أكبر وأصفر يستخدمان للإشارة إلى إعادة توجيه خرج برنامج ليصبح من ضمن ملف ما، أو أن دخل برنامج ما يأتي من ملف آخر. فيما أن محرف | يستخدم كطريقة مباشرة للوصل بين البرامج حيث يتحول خرج البرنامج الأول إلى دحل البرنامج الثاني مباشرة.

 


مواضيع قد تهمك:


 

لماذا لا تزال العديد من المحارف ممنوعة من الاستخدام دون سبب مقنع؟

 

من حيث المبدأ تستطيع الأنظمة الحديثة تجاوز معظم القيود المفروضة على استخدام المحارف لأنها لا تربط معاني مخصصة إلا بعدد محدود جداً منها، كما أن بعض القواعد تطبق بشكل غير متساوٍ، حيث أن استخدام النقطة مسموح مع أنها وسيلة النظام للتفريق بين اسم الملف ولاحقته. حيث يقوم النظام بالنظر إلى النقاط وافتراض أن الأخيرة تفصل اسم الملف ولاحقته فيما البقية تعامل كمحارف عادية، ولو أن هذا الأسلوب يطبق بشكل متساوٍ لكان من الممكن إضافة النقطتين في أي مكان بفرض الأولى هي الخاصة باسم القرص والبقية نصوصاً عادية مثلاً.

 

على العموم هناك سبب أساسي لكون القيود التي فرضت في وقت سابق لا يشبه اليوم لا تزال موجودة، وهو استمرارية الدعم وعدم تقديم مشكلة كبرى بكون ملفات الأنظمة الحالية لا تعمل على الأنظمة السابقة. حيث أن السماح بهذه المحارف يسبب مشكلة لا داعي لها حقاً.