محتالو دوج كوين يجنون الملايين بخداع متابعي إيلون ماسك

كما هي العادة مع كل موجة جديدة تخطر بالبال، سيكون هناك محتالون يحاولون استغلال الناس لسرقة مالهم، وبالأخص أولئك سهلي الخداع ممن يصدقون أي شيء يسمعونه بسرعة. وهذه المرة أتى الاحتيال من فيديوهات يوتيوب تدعي أنها تنظم عملية منح لعملة دوج كوين بالتزامن مع ظهور الملياردير-المعروف بترويجه للعملة-إيلون ماسك على شاشة التلفزيون ضمن برنامج Saturday Night Live الساخر.

 

الاحتيال كان بسيطاً إلى حد بعيد ولا يتضمن أي طرق معقدة حتى، بل أن المحتالين استغلوا جهل الكثيرين بأساسيات الأمن الإلكتروني وعرضوا عليهم “توزيعاً مجانياً لعملة دوج كوين”، وكل ما عليك فعله هو إرسال ما تمتلكه من العملة لهم، وسيعيدون المبلغ مضاعفاً. لكن ما حدث بالطبع هو أن المال المرسل لم يعد أبداً لأن هذا النوع من الخدع مستمر منذ قرون ولسبب ما يستمر الناس بالوقوع به حتى في وقتنا الحالي.

 

وفق التقارير جنى المحتالون حوالي 5 ملايين دولار من عملة دوج كوين، وبالطبع لم يتمكن الضحايا من استعادة شيء لأن تحويلات العملات الرقمية نهائية ولا يمكن عكسها، وبعدما كان الاحتيال قد تم قام يوتيوب بإزالة الفيديوهات الاحتيالية لكن بعد فوات الأوان على ما يبدو.

 


مواضيع قد تهمك:


 

يذكر أن هذه ليست أكبر عملية احتيالية في عالم العملات الرقمية، بل أنها ليست قريبة حتى من قمة الترتيب التي تصل فيها إجماليات الخسائر للمليارات، حيث أن المجال الجديد يعني جهل معظم الأشخاص به وسهولة خداعهم، كما أن طبيعة العملات الرقمية تعني أن المحتالين يستطيعون الاستمرار دون قلق من كون عمليات الدفع لهم ستعكس كما قد يحصل في حال جربوا الاحتيال عبر الحوالات البنكية مثلاً.