أبل قد تطلق محرك بحث لمنافسة جوجل

نعلم جميعًا أنّ جوجل تدفع المليارات لأبل سنويًا كي تضعها كمحرك البحث الافتراضي في متصفح سفاري، وتستفيد جوجل كثيرًا من هذا حيث يستخدم متصفح سفاري مئات الملايين من الأجهزة حول العالم كونه المتصفح الافتراضي على أجهزة الماك والآيفون والآيباد.

لكن على ما يبدو فإنّ أبل تريد إنهاء هذا الاتفاق وتوفير محرك بحث خاص بها ينافس محرك بحث جوجل حسب تقرير جديد.

 

  • تأتي هذه الأخبار بعدما ظهر إعلان وظيفة على موقع أبل يدل بنسبة كبيرة على أنها تطور محرك بحث، فهي تبحث عن مهندسي بحث متخصصين في الذكاء الاصطناعي وتقنيات تعلّم الآلة.

 

  • كما بدأت أبل في تخطي محرك بحث جوجل تمامًا عند عرض نتائج البحث داخل Spotlight Search في الإصدار التجريبي من iOS 14 و iPadOS 14.

 

  • وأظهر التقرير أيضًا أنّ Applebot المختص بأرشفة الويب سيعمل بشكل مشابه لبحث جوجل، وبدأ بالفعل في أرشفة صفحات الويب من المواقع الإلكترونية في الآونة الأخيرة ليعرض الصفحات بنفس الشكل الذي تعرضه جوجل حاليًا.

 

  • وبعيدًا عن التنافس مع جوجل في سوق البحث، تحتاج أبل هذا المحرك لتجنب التدقيق من الهيئات التنظيمية، خصوصًا في أوروبا حيث تواجه صفقة أبل وجوجل اعتراضات كبيرة هناك.

 

أبل قد تطلق محرك بحث لمنافسة جوجل

  • تجدر الإشارة إلى أنّ جوجل تهيمن على نسبة هائلة من سوق البحث العالمي تصل إلى 92.17 في المائة، بينما يأتي محرك بحث مايكروسوفت بينج ثانيًا بنسبة 2.78 يليه ياهو بنسبة 1.6 في المائة.

 

  • تُشير هذه الأرقام إلى الصعوبة الكبيرة التي ستواجهها أبل في المنافسة مع جوجل في هذا السوق، وإن كانت لديها فرصة أفضل في ذلك بفضل تركيزها على حفظ خصوصية المستخدمين بينما تواجه جوجل انتقادات من جمعها بيانات المستخدم لأهداف تتعلق بالإعلانات المستهدفة.

 

  • ومع وجود أكثر من مليار جهاز نشط ضمن عملائها، تمتلك أبل قاعدة كبيرة من المستخدمين يمكنها استهدافهم مباشرةً بمحرك بحثها، حيث سيكون محرك بحث أبل وقتها هو الافتراضي على أجهزة الماك والآيفون والآيباد.