مخترع الويب يطلق منصة جديدة معنية بالخصوصية وموجهة للمؤسسات بالدرجة الأولى

في عام 1989 كان عالم الحواسيب البريطاني Tim Berners-Lee ضمن فريق المركز الأوروبي للأبحاث الذي قام باختراع شبكة الويب العالمية، وحفر بذلك اسمه كواحد من اهم الشخصيات في تاريخ الحوسبة والتواصل ككل. لكن ومع أنه كان من الشخصيات المهمة خلف الويب فقد تغيرت نظرت السيد Tim Berners-Lee نحو الأمر مع السنوات وبالأخص مع مشاكل الخصوصية الهائلة التي تعاني منها الشبكة العالمية اليوم.

 

الآن وبعد عقود من اختراع الويب الأولي، كشف Tim Berners-Lee عن أن شركته الناشئة التي تحمل اسم Inrupt قد اخترعت منصة جديدة تستخدم الإنترنت كذلك، لكنها وعلى عكس الويب التقليدية معنية بالخصوصية بالدرجة الأولى وستقدم خدماتها للشركات والمنظمات الكبرى بالدرجة الأولى مع كون هيئة البث البريطانية (BBC) ووزارة الصحة البريطانية وعدة بنوك وحتى حكومة إقليم فلاندرز من بلجيكا ضمن المستخدمين الأوائل لهذه المنصة.

 

اقرأ أيضاً: ما هو الإنترنت الفضائي؟ وهل يمكن أن يصبح أمراً منتشراً حقاً

 

وفق الشرح الذي تم تقديمه، ستعتمد المنصة الجديدة على فكرة قدرة المستخدمين على إنشاء مخازن ملفات شخصية على الإنترنت (اختصاراً تسمى Pods)، ويمتلك المستخدمون حرية كبيرة لمشاركة هذه المعلومات مع التطبيقات أو الخدمات المتاحة بشكل أكثر شفافية من المعتاد عبر الويب. ووفق الأمثلة فقد تم استخدام المنصة من قبل وزارة الصحة البريطانية لإنشاء Pods مخصصة للمواطنين تتضمن سجلاتهم وبياناتهم الطبية الخاصة، ويمكن أن توسع لتشمل معلومات الصحة من الأجهزة الملبوسة مثل الساعات أو الهواتف الذكية.

 

اقرأ أيضاً: فيسبوك تعمل على كابل بحري يُحسّن اتصال الإنترنت في أفريقيا

 

وفق مخترعها، من المفترض أن توفر المنصة الجديدة معايير أفضل للخصوصية للجميع، وأن تغير نموذج مشاركة البيانات الحالي والذي يتضمن شركات كبرى مثل Google وFacebook تجمع معلومات هائلة عن المستخدمين دون الكثير من الخيارات للمستخدمين للاحتفاظ بخصوصيتهم حقاً.

قد يعجبك ايضا