الكشف عن مدفوعات Apple Music للفنانين يضع منافسيها بموقف حرج

لعل واحدة من أهم التغييرات التي طرأت على تجربة الاستماع للموسيقى هي زوال مفهوم الشراء التقليدي إلى حد بعيد، حيث لم يعد المستمعون يشترون أغاني أو ألبومات فنانيهم المفضلين، بل أن الاشتراك بخدمة بث موسيقى كبيرة كفاية يتيح الاستمتاع بمكتبة هائلة غير محدودة من الموسيقى في أي وقت وبسعر منخفض نسبياَ مقارنة بشراء الأغاني والألبومات بالشكل التقليدي. لكن هذا الأسلوب الجديد فتح الباب للكثير من الجدل حول المال الذي يحصل عليه الفنانون وعدم عدالة التوزيع وحتى الاحتيال.

 

الآن وفي محاولة منها للظهور بشكل إيجابي أكثر من المنافسين في المجال، صرحت خدمة Apple Music بأنها تدفع على الأقل سنتاً أمريكياً (جزء من مئة من الدولار) مقابل كل عملية تشغيل لأغنية للفنانين، ومع أن هذا المبلغ يبدو صغيراً للوهلة الأولى، فهو كبير جداً من حيث تأثيره الحقيقي حيث أن سبوتيفاي على سبيل المثال لا تدفع سوى 0.16 سنت لكل عملية تشغيل، أي سدس ما تدفعه Apple فقط.

 

هذا التصريح من Apple يضع خدمتها لبث الموسيقى كخيار متفوق على سواه من حيث دعم الفنانين وبالأخص أولئك الناشئين والمستقلين منهم، كما أنه يصير المزيد من التساؤلات حول الاحتيال الذي يتم على سبوتيفاي وسط ما يبدو كعدم اكتراث من قبل المنصة، كما أنه تشجيع مباشر للمستخدمين لترك سبوتيفاي والانتقال إلى Apple Music.

 


مواضيع قد تهمك:


 

حالياً يقدر عدد مشتركي Spotify المدفوعين (هناك نسبة كبيرة من المستخدمين الذين يستمعون مجاناً مدعومين بالإعلانات) بحوالي 152 مليون مشترك، وبالمقابل تمتلك منصة Apple Music حوالي 72 مليون مشترك وعدداً مشابهاً من الأغاني والفنانين، كما أن Apple Music تنمو بشكل أسرع حالياً مع كونها منصة أحدث نسبياً وتحظى بدعم هائل على مختلف منتجات Apple وأنظمتها.