تسلا لم تعد في المقدمة، من يفوز بسباق مدى السيارات الكهربائية؟

  • بيعت 6.5 مليون سيارة كهربائية عام 2021، وهو عدد أكبر من ضعفي مبيعات 2020 الذي كان الأعلى حتى تاريخه (وفق بيانات Canalys).
  • بدلاً من المنافسة على السعر والتوفير مقارنة بالسيارات التقليدية، هناك اتجاه لتقديم راحة أكبر في السيارات الكهربائية اليوم بما يتضمن مدى قيادة أطول.
  • من المعتاد أن تمتلك السيارات الكهربائية وحتى الرخيصة منها مدىً يتجاوز 300 أو حتى 400 كيلومتر اليوم.

 

في عام 2021، سلمت شركة تسلا حوالي 936 ألف سيارة كهربائية بنمو هائل وصل إلى 87 بالمائة مقارنة بمبيعاتها القياسية عام 2020. حيث يظهر أن الشركة تتوسع بسرعة مع افتتاح مصانعها حول العالم. لكن وبينما تتسارع وتيرة التصنيع لدى الشركة، يبدو أنها تخسر الزخم في واحد من أهم المعايير التي يحتسب نجاح السيارات الكهربائية وفقها: مدى القيادة.

 

منذ البداية كانت سيارات Model S هي المتفوقة لدى الشركة سواء من حيث السرعة القصوى أو التسارع أو المدى المقطوع لها. لكن وبعد سنوات من التغريد وحيدة في صدارة السرب، باتت هناك الكثير من المنافسين لسيارات تسلا سواء من الشركات الناشئة في المجال أو شركات السيارات التقليدية التي تتجه بشكل متزايد إلى السيارات الكهربائية.

 

هنا سنتناول السيارات الكهربائية التي تمتلك أطول مدى للقيادة حالياً، حيث باتت بعضها منافسة للسيارات التقليدية العاملة بمحركات الاحتراق الداخلي من هذه الناحية.

 

6- سيارة Arcfox Alpha-T موديل عام 2020

 

تسلا لم تعد في المقدمة، من يفوز بسباق مدى السيارات الكهربائية؟

 

تعد هذه السيارة من أولى السيارات الكهربائية الصينية التي تنافس على المجال العالمي من حيث الأداء والمدى المتاح لديها. حيث تعد علامة Arcfox التجارية مملوكة لفرع من شركة BAIC للسيارات، والتي تعد شركة مملوكة بالكامل للحكومة الصينية. وفي عام 2020 خطفت سيارة الدفع الرباعي هذه الأضواء مع تحقيقها لمدى قيادة يصل إلى 653 كيلومتر وفق تصنيف NEDC (حلقة القيادة الأوروبية الجديدة).

 

5- سيارة LVCHI Venere Gran Turismo موديل عام 2020

 

تسلا لم تعد في المقدمة، من يفوز بسباق مدى السيارات الكهربائية؟

 

ظهرت هذه السيارة للمرة الأولى في معرض جنيف للسيارات عام 2018، وتبع ذلك الكشف الرسمي عنها عام 2020 لتتحول من تصميم أولي إلى سيارة حقيقية مع مدى أقصى يصل إلى 656 كيلومتر وفق WLTP. شركة LVCHI هي شركة سيارات صينية ناشئة ولا تزال دون سمعة واسعة حقاً، لكن حصولها على تقييم مدى مرتفع لسيارتها قد وضعها على الخريطة بعدما حصدت شعبية كبيرة من الاستعراض الأولي لنموذج السيارة في معرض جنيف للسيارات.

 

4- سيارة Tesla Model S Long Range موديل عام 2022

 

تسلا لم تعد في المقدمة، من يفوز بسباق مدى السيارات الكهربائية؟

 

على الرغم من أن هناك عدة سيارات قد سرقت الأضواء من سيارات تسلا من حيث المدى الأقصى للقيادة، لا تزال سيارات الشركة تمتلك مدى طويلاً إلى حد بعيد. حيث تضمن تحديث Model S الأخير إصدار Long Range من السيارة مع مدى يصل إلى 663 كيلومتر وفق NEDC، لكن لا يعد هذا المدى متاحاً لإصدار Plaid الأشد قوة من السيارة.

 

3- سيارة Bordrin iEV7 موديل عام 2021

 

تسلا لم تعد في المقدمة، من يفوز بسباق مدى السيارات الكهربائية؟

 

تأسست شركة Bordrin في الصين عام 2016 لكنها امتلكت دورة حياة قصيرة للغاية. حيث صعد اسم الشركة بسرعة مع مجموعة من التعاونات الكبرى مع شركات مختلفة في المجال، ومن ثم كشفت الشركة عن سيارتها iEV6 لتتبعها لاحقاً بـ iEV7 التي بدأ تصنيعها عام 2020. حيث حققت هذه السيارة مدى يصل إلى 700 كيلومتر وفق NEDC وWLTP كذلك، لكن حظوظ الشركة تغيرت بسرعة مع انهيار مبيعاتها في فترة الوباء مما قاد لتسييل أصولها بشكل كامل في مطلع عام 2021.

 


مواضيع قد تهمك:


 

2- سيارة Mercedes-Benz EQS 450+ موديل عام 2022

 

تسلا لم تعد في المقدمة، من يفوز بسباق مدى السيارات الكهربائية؟

 

تعد سيارة EQS الجديدة استمراراً لإصدارات مرسيدس-بنز للسيارات الكهربائية. حيث كانت الشركة قد بدأت سلسلة سيارات EQ منذ عام 2016 والآن تصنف سيارة EQS 450+ على أنها تمتلك مدىً يصل حتى 770 كيلومتراً حسب قيم WLTP (الاختبار العالمي المتناسق للمركبات الخفيفة).

 

تعد مرسيدس-بنز واحدة من عدة علامات تجارية ألمانية للسيارات الفاخرة تعمل على إصدار سيارات كهربائية جديدة تركز على الرفاهية والفخامة بالدرجة الأولى بدلاً من تركيز معظم السيارات الكهربائية المعتادة على التكلفة المنخفضة والسعر الاقتصادي.

 

1- سيارتا Lucid Air Dream R وLucid Air G Touring موديل عام 2022

 

تسلا لم تعد في المقدمة، من يفوز بسباق مدى السيارات الكهربائية؟

 

كما كان الحال لدى تسلا طوال سنوات، فقد تأخرت سيارات شركة “لوسيد” الأمريكية لسنوات قبل أن تصدر وتصبح متاحة للعامة. لكن ومع نهاية عام 2021 بدأ إيصال سيارات الشركة للمشترين الذين قاموا بالحجز المسبق لتكون أول سيارات كهربائية تصل إلى السوق مع مدىً يتجاوز 800 كيلومتر عند القيادة الكهربائية بعد شحن البطارية لمرة واحدة.

 

تمتلك سيارة Lucid Air G Touring مدىً يصل إلى 830 كيلومتر، فيما تمتلك شقيقتها Lucid Air Dream R مدى 836 كيلومتر وفق EPA (وكالة الحماية البيئية في الولايات المتحدة الأمريكية). تضع هذه القيم السيارتين في قمة ترتيب السيارات الكهربائية مع الإطاحة بأفضل أرقام تسلا بسهولة.

 


 

بعض السيارات الواردة في الترتيب لم يتم بيعها بعد ولم تصبح منتجاً تجارياً بعد، لكن تم اعتماد القيم من مصادر معتمدة مثل NEDC وًWLTP وEPA.